باريس: تعرضت إحدى أبرز شركات التخزين السحابي في أوروبا، الفرنسية "او في اش كلاود"، للانقطاع لأكثر من ساعة الأربعاء مما انعكس على خدمة العديد من المواقع، مع الاستعداد لإدراجها في البورصة.

تم الابلاغ عن العطل حوالي الساعة 09,00 (07,00 ت غ) على "داون ديتكتور"، المختص برصد أداء المواقع، وأثر على عدد لا يحصى من مواقع التسوق والمعالم الثقافية والشركات، والتي أصبحت غير متاحة امام مستخدمي الإنترنت.

تعد الشركة، ومقرها في روبيه (شمال)، ويعمل بها أكثر من 2400 موظف وتبلغ مبيعاتها 632 مليون يورو، من عمالقة شركات التكنولوجيا الفرنسية.

اشتهرت في البداية كمضيف لمواقع الكترونية قبل أن تنجح في بناء سوق سحابي أوروبي كان يهيمن عليه إلى حد كبير عمالقة التكنولوجيا الأميركية، مثل أمازون ومايكروسوفت وغوغل.

خطأ بشري

عزا اوكتاف كلابا، المؤسس والمدير العام لشركة "او في اش"، في تغريدة العطل إلى "خطأ بشري"، وأشار إلى أنه شمل "العمود الفقري"، أي شبكة الاتصالات السلكية واللاسلكية التي تربط جميع البنى التحتية للشركة.

وحدث العطل اثر اعداد جهاز توجيه في الساعة 9,12 (بالتوقيت الفرنسي) في الولايات المتحدة، وفق ما أوضح بيان صدر لاحقاً عن الشركة التي اعتذرت من عملائها ووعدت "بتوضيح شفاف لأسباب ونتائج" الحادث.

يأتي الانقطاع في وقت سيء للغاية بالنسبة للشركة التي تسعى لجذب المستثمرين كجزء من الاكتتاب العام الأولي المقرر الجمعة.

تعرضت الشركة لحريق في آذار/مارس في مركز البيانات الواقع في ستراسبورغ، مما تسبب أيضاً في وقوع اضطرابات ضخمة في العديد من المواقع الإلكترونية.

وأبلغت عدة شركات وأفراد على موقع "داون ديتكتور" عن عدم توفر مواقعهم الالكترونية وعدم القدرة على الوصول إلى رسائلهم الالكترونية أو حتى استخدام هواتفهم.

اوضح كلابا في تغريدة أن الفشل مرتبط بمناورة تقنية قررها مزود الخدمات "او في اش" بعد زيادة هجمات القرصنة الهادفة إلى حجب الخدمة.

وأشار إلى أنه "في الأيام الأخيرة، زادت حدة الهجمات لتعطيل الخدمة. قررنا زيادة قدرتنا لمعالجة" هذه الهجمات "من خلال إضافة بنية تحتية جديدة" في الولايات المتحدة".

وأضاف "تسببت اعدادات سيئة لجهاز التوجيه في تعطل" الشبكة.

من المقرر طرح الشركة للاكتتاب العام الجمعة ويتوقع أن تجني نحو 350 مليون يورو، فيما تقيم الشركة بما بين 3,5 و 3,75 مليار يورو.