قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إعلان تحريري

سيكون العام 2022 عامًا مختلفاً من نواحٍ عديدة، وقد تفاجئنا التطورات التقنية الكبيرة مثل ميتافيرس والسيارات ذاتية القيادة، ولكن يجب أن تكون الشركات حريصة على عدم المبالغة في الوعود.
سيكون عام 2022 عام الوعود التقنية الكبيرة والذي من المرتقب أن يكون له تأثير جيد على أسعار تداول الأسهم التكنولوجية، ستظهر السيارات الكهربائية والمنازل الذكية القابلة للتشغيل المتبادل وميتافيرس والأجهزة الصحية القابلة للارتداء التي ستعتمد على تقنيات الواقع الافتراضي.
فيما يلي ما يمكن توقعه ونأمل أن نراه في بعض الحالات في عام 2022:


سباق نحو "ميتافيرس"

ربما تعد شركة ميتا التي كانت تُعرف سابقًا باسم فيسبوك من الشركات التي أحدثت ضجة كبيرة من خلال دخولها إلى ميتافيرس (وهي مساحة نظرية مشتركة حيث يمكننا قضاء بعضًا من الوقت في الواقع الافتراضي)، وبرغم ذلك فمن غير المرجح أن يكون عمالقة التكنولوجيا بعيدين عن الركب.
سيكون عام 2022 "سباقًا نحو الميتافيرس" حيث تتنافس شركات التكنولوجيا الكبرى للحصول على شرائح من الأسواق الناشئة، قد تقدم جوجل وميكروسوفت وآبل سماعات الرأس وأنظمة التشغيل الخاصة بها للميتافيرس، مثل نظيراتها لأجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية.

العمالقة ليسوا بمفردهم أيضًا، في السنوات الأخيرة ظهرت العديد من الشركات الناشئة التي تتبني سماعات الواقع الافتراضي والمعزز، كما أن العديد منهم حريصون على ترك بصمتهم على ميتافيرس، وفي الوقت نفسه، هناك عقبة أخرى يتعين على الصناعة إزالتها، وهيتطوير البرامج التي يتم تشغيلها في ميتافيروس والتأكد من أن هذه البرامج تعمل بشكل جيد مع أنظمة التشغيل المختلفة.

يدفع الوباء الشركات نحو الواقع الافتراضي من أجل الإعداد والتدريب والاجتماعات، بينما تلحق التكنولوجيا الاستهلاكية بالركب، على الرغم من ذلك، هناك طريق طويل لقطعه كما أن هناك الكثير من الأسئلة للإجابة عليها قبل أن تصبح الشركات التقنية التي تروج لها حقيقة واقعة.

المنزل الذكي سيكون أكثر منطقية

تعاونت بعض أكبر الأسماء في شركات التقنية بما في ذلك آبل وأمازون وجوجل وسامسونج للعمل على تطوير معيار جديد للمنزل الذكي يسمى Matter، الهدف منه: أن أغلب الأجهزة المنزلية التي سيتم شرائها في المستقبل تعمل مع بعضها البعض بطريقة متناغمة، بغض النظر عن الشركة المصنعة أو المساعد الافتراضي الذي تريد استخدامه لتشغيلها، اليوم عندما ننظر إلى جهاز متصل بالمنزل الذكي، علينا أن ننظر إلى النظام البيئي الذي يعمل معه.

عندما تفكر في مدى الإقليمية التي يمكن أن تكون عليها بعض هذه الشركات، قد يكون من الصعب تخيل كل منهم يعملون معًا في مشروع كهذا، لكنهم يزعمون أن الأمور ستكون مختلفة مرة واحدة، وسنحصل على أول لمحة عن المعدات المتوافقة مع Matter.

السيارات الكهربائية تتجه ببطء نحو الاتجاه السائد

تدور بعض مؤشرات التكنولوجيا لعام 2022 حول ما هو جديدًا، هذا العام ستنتقل السيارات الكهربائية من الإصدار الأحدث إلى الإصدار القياسي، إذا كنت تعيش في مكان ما به بنية تحتية لدعم شحن السيارات الكهربائية.

ستجعل شركات السيارات الكهربائية بما في ذلك فورد وجينرال موتورز ومرسيدس بينز وفولكس فاجن السيارات الكهربائية في متناول المزيد من الناس بأسعار منخفضة، ستستمر شركة تسلا الرائدة في السوق في التوسع، وسوف تشق الشركات الناشئة مثل Lucid و Rivian طريقها إلى المعركة.

وسيتمكن المتسوقون من الاختيار من بين السيارات الكهربائية بخلاف سيارات السيدان التقليدية، مع قيام فولكس فاجن بتوسيع نطاق سيارات ID.4وطرح فورد شاحنة كهربائية F-150، يمكن أن تصل سيارةCybertruck من تسلا إلى السوق في عام 2022، ومهما كانت احتياجات السيارات الخاصة بك يمكن أن يجلب 2022 سيارة كهربائية تناسبك، بالإضافة إلى بطاريات وخيارات شحن أفضل، لكن شيئًا واحدًا يمكن أن يؤخر هذه التحركات السائدة وهو نقص الرقائق.

سيظل من الصعب الحصول على الرقائق

أدى النقص المطول في الرقائق إلى قلب الطريقة التي ينتج بها صانعو السيارات سيارات جديدة، كما أثر على أسعار أجهزة التلفزيون التي ارتفعت عاليًا، كما جعلت أجهزة مثل PlayStation 5المصنعة من شركة سوني من الصعب للغاية شرائها، ولسوء الحظ، تشير كل الدلائل إلى أن السوق لا يزاليعاني من الأزمة.

إن الآثار الناتجة عننقص الرقائق من المرجح أن تبدأ في التراجع في النصف الثاني من عام 2022 وهذا هو أفضل سيناريو،ومن المحتمل ألا تنتعش بعضًا من الصناعات التي تتأثربالنقص حاليًا حتى مع بداية عام 2023.

ساعد ظهور الوباء في إلقاء صناعة الرقائق في حالة من الفوضى في المقام الأول، لذا فإن التغييرات المفاجئة مثل: ظهور متحور جديد يمكن أن يُلقي بصرامة على خطط التعافي، ونظرًا لأن المنتجات المختلفة تتطلب أنواعًا مختلفة من الرقائق، فمن الصعب تحديد الشركات التي ستبدأ في التعافي أولاً.

في الوقت نفسه، كشفت كل من شركةIntel وسامسونج و Taiwan Semiconductor Manufacturingعن خططها لتأسيس مصانع شرائح في الولايات المتحدة، لكن تكمن المشكلة في أن هذه الأنواع من الشركات تستغرق سنوات حتى يتم تشغيلها، لذا فمن غير المرجح أن تتمكن من إحداث تأثير في الموقف في أي وقت قريبًا.

إصلاح التكنولوجيا الخاصة بك سيصبح أسهل

نعتمد كل يوم على الهواتف وأجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة اللوحية، لكن الشركات لم تجعلها سهلة الإصلاح عندما تسوء الأمور،ولكن يبدو أن ذلك بدأ يتغير.
ستطلق شركة آبل التي حافظت على مدى سنوات سيطرة صارمة على كيفية إصلاح منتجاتها برنامج إصلاح الخدمة الذاتية مع بدايةعام 2022، ستسمح هذه الخطوة المفاجئة إلى حد ما للبعض سهولة الوصول إلى الأجزاء لإصلاح أجهزة iPhone و أجهزة كمبيوتر Mac.

لم تكن آبل وحدها تعيد التفكير في الإصلاحات، في شهر أكتوبر الماضي وبعد وقت قصير من كشف النقاب عن جهاز Surface المحمول اللامع الذي يصعب ترقيته،وكشفت شركةميكروسوفت عن خططها بهدف زيادة الخيارات أمامالمستهلكين لإصلاح أجهزتهم مع نهاية 2022،كما أعلنتDellعن تجربة جديدة لها وهي التصميم "الدائري" بدءًا من مفهوم يسميه Luna، قد يبدو وكأنه كمبيوتر محمول عادي، ولكنهبعدد أقل من المسامير اللولبية الداخلية والتصميم المعاد تنظيمه الذي يجعل من السهل تفكيكه وإصلاحه أو ترقيته مقارنة ببعض أجهزة الكمبيوتر الأخرى.

لنكن واضحين: لن تصبح التقنيات أكثر قابلية للإصلاح بطريقة سحرية بين عشية وضحاها، ولن يرغب الجميع في إصلاح أدواتهم الخاصة على أي حال، ولكن بعد أن قامت بعض الأسماء الكبيرة بتغيير اتجاهها، فإن التصميم القابل للإصلاح لديه فرصة في أن يصبح ميزة قياسية، ويمكن أن يساعد ذلك في إحداث تأثير في مشكلة النفايات الإلكترونية المتزايدة.

المزيد من الطرق لتحليل البيانات الحيوية

بدأ الأطباء في استعمال البيانات الحيوية الفردية وهي البيانات المأخوذة من أجسامنا للوقاية من المشكلات الصحية وتشخيصها وعلاجها،ومع توافر مزيد من الأجهزة الصحية القابلة للارتداء التي تقيس نبضات القلبوالرئة ومعدل النوم والخطوات ومعدل السعرات الحرارية وحتى كمية العرق في المستشفيات وأماكن الرعاية الصحية، قد نبدأ في فعل الشيء نفسه في المنزل فخلال عام 2022 يمكن استخدام خاتم بإصبعك لترى كيف تؤثر تمارين القلب المنتظمة على نومك أو سوارًا لمراقبة ضغط الدم، من المؤكد أننا سنسمع الكثير عن هذه الأجهزة القابلة للارتداء خلال الأيام القليلة المقبلة.

قد يساعدنا ذلك في الحصول على نظرة ثاقبة لأنماطنا وعاداتنا اليومية على اتخاذ قرارات صحية أفضل وملاحظة المشكلات قبل أن تتراكم.