إعلان تحريري

عندما ضرب فيروس كورونا (كوفيد-19) العالم، لم تكن الشركات على دراية كاملة بما سيلحق بعملياتها المعنية بخدمة عملائها، وبدأت البحث عن وسائل بديلة لتلبية احتياجاتهم.
واضطرت الشركات إلى التكيّف والعمل بجدّ أكبر لفهم التحديات والصعوبات التي واجهها عملاؤهم. أحدثت الجائحة تغييرات دراماتيكية في سلوكيات المستهلكين، ما اضطر شركات التجزئة لبذل جهود أكبر في تلبية الاحتياجات دائمة التطور للعملاء وتجربتهم.

ونجحت الشركات التي تعتمد في عملياتها التشغيلية على التقنيات الرقمية والحلول المبتكرة في التكيف مع هذه التغييرات الطارئة بسهولة. فشهد قطاع التجزئة في منطقة الشرق الأوسط عمومًا، والمملكة العربية السعودية خصوصًا، نقلة تنافسية متميزة لمواجهة التحّول الذي أصاب أساليب التفاعل الشخصي بين الشركة والعميل.

وطرحت بعض الشركات منافذ ومبادرات تتيح للمستهلكين التسوق والشراء عبر الإنترنت أو الخطوط الساخنة، ليتم إيصال مشترياتهم إلى المنزل عبر وسائل التوصيل المعتمدة؛ أو عبر تطبيقات إلكترونية معيّنة لاختيار المشتريات، وتسديد ثمنها، وتحديد موعد لاستلامها، ما يوفر من الوقت التقليدي للتسوق داخل الفروع.

ولفترات طويلة، لم يكن مسموحًا لعملاء قطاع التجزئة بالذهاب إلى المتاجر وتسوق حاجياتهم كالمعتاد مع العائلة، فاضطروا إلى ارتداء الكمامات وأقنعة الوجه الطبية. وفي مراحل لاحقة، أجبر المتسوقون على اتباع قيود التباعد الاجتماعي؛ وأجبروا في بعض الحالات على إظهار إشعارات تبيّن حصولهم على التطعيمات المعنية قبل الدخول إلى المتاجر.

وانطلاقًا من رسالتها في تزويد عملائها بتجربة تسوّق آمنة، تسعى شركة عبدالله العثيم للاستثمار، والتي تعتبر من أبرز شركات القطاع الاقتصادي في المملكة العربية السعودية، إلى الوصول إلى ابتكارات كفيلة بإبداع أساليب تحقق الأهداف المتمثلة في إعادة تعريف مفهوم التفاعل البشري في تجربة التسوّق. وتعليقًا على هذا الموضوع، أشار مشعل بن عميره، الرئيس التنفيذي لشركة عبدالله العثيم للاستثمار، إلى ضرورة ألا يتحول التكامل الرقمي إلى بديل تام عن التفاعل البشري بين الشركة والعميل في قطاع التجزئة.

وبيّن ازدياد رغبة الناس في العودة إلى أساليب تسوّق فيها قدر أكبر من هذا التفاعل. وقد لعب ولاء العملاء دورًا بارزًا في هذه الخطوة الكفيلة بتخطّي التغيير. وينبغي على ذوي الرؤى الاستراتيجية والأفكار المستقبلية من روّاد الأعمال وشركات التجزئة التفكير لاستنباط حلول تعيد لتجربة التسوق لمساتها البشرية، دون التأثير على السلامة.