دكار: دعا الرئيس السنغالي ماكي سال الذي يرأس حاليا الاتحاد الأفريقي لإنشاء وكالة تصنيف ائتماني أفريقية في ظل التقييمات "التعسفية للغاية أحيانا" للوكالات الدولية التي اعتبر أنها تبالغ في مخاطر الاستثمار في إفريقيا ما يزيد تكلفة الاقتراض.

تحدث سال في خطاب بثته الأحد إذاعة "آر إف إم" الخاصة عن "الحاجة في مواجهة الظلم والتصنيفات التعسفية للغاية أحيانا، إلى وجود وكالة تصنيف إفريقية". وجاءت تصريحاته السبت في "مؤتمر داكار الاقتصادي 2022" الذي نظمه اقتصاديون أفارقة تحت شعار "إفريقيا شريك رائد".

وأضاف رئيس الاتحاد الإفريقي "في عام 2020 حين كانت كل الاقتصادات تعاني آثار كوفيد-19، تراجع تصنيف 18 من أصل 32 دولة إفريقية تصنفها واحدة على الأقل من كبريات وكالات التصنيف. طال ذلك الخفض 56 بالمئة من البلدان الإفريقية مقابل معدل عالمي بلغ 31 بالمئة خلال تلك الفترة".

دراسات

وتابع "أظهرت الدراسات أن 20 بالمئة على الأقل من معايير التصنيف للبلدان الإفريقية تستند إلى عوامل ذاتية ثقافية أو لغوية لا علاقة لها بمعايير قياس استقرار الاقتصاد".

وتتمثل إحدى النتائج في أن "الانطباع بشأن مخاطر الاستثمار في إفريقيا دائما ما يكون أعلى من المخاطر الحقيقية. وبالتالي نجد أنفسنا ندفع أقساط تأمين أكثر من اللازم، ما يزيد من تكلفة القروض الممنوحة لبلداننا".

وشدد الرئيس السنغالي على أنه "ما زلنا ندفع نسب فائدة مرتفعة للغاية بسبب نظام غير منصف لتقييم مخاطر الاستثمار في إفريقيا".