إيلاف من الرياض: بناءً على تقديرات مسح القوى العاملة للهيئة العامة للإحصاء في السعودية، بلغ معدل البطالة للسعوديين 9.9 في المئة في الربع الثالث من عام 2022، بارتفاع مقداره 0.2 نقطة مئوية مقارنة بالربع الثاني من عام 2022.

كما ارتفع معدل مشاركة السعوديين في القوى العاملة بمقدار 0.7 نقطة مئوية ليصل إلى 52.5 في المئة، وارتفع معدل المشتغلين إلى السكان للسعوديين بمقدار 0.5 نقطة مئوية حيث بلغ 47.3 في المئة مقارنة بالربع السابق.

في الربع الثالث من عام 2022، ارتفع معدل البطالة بين السعوديات إلى 20.5 في المئة، بزيادة مقدارها 1.2 نقطة مئوية مقارنة بالربع السابق، فيما انخفض بمقدار 1.4 نقطة مئوية مقارنة بالعام الماضي. في المقابل، سجل معدل المشاركة في القوى العاملة للسعوديات نموًا تجاوز النمو في معدل المشتغلين إلى السكان، حيث ارتفع معدل المشاركة في القوى العاملة للسعوديات بمقدار 1.4 نقطة مئوية ليصل إلى 37 في المئة، في حين ارتفع معدل المشتغلات السعوديات إلى السكان بمقدار 0.7 نقطة مئوية وبلغ 29.4 في المئة.

في ما يتعلق بالذكور السعوديين، بلغ معدل البطالة 4.3 في المئة، بانخفاض مقداره 0.4 نقطة مئوية مقارنة بالربع السابق، وبانخفاض 1.6 نقطة مئوية مقارنة بالعام السابق.

استخدم المتعطلون السعوديون مجموعة متنوعة ومتعددة من أساليب البحث النشط عن عمل، بمتوسط 4.3 أسلوب نشط لكل باحث عن عمل. حيث سجل أسلوب سؤال الأصدقاء أو الأقارب عن فرص التوظيف أكثر أساليب البحث عن عمل استخدامًا بنسبة 75.2 في المئة، وبلغ التقدم إلى أصحاب العمل مباشرةً نسبة 57.3 في المئة، يليهما دراسة الإعلانات في الصحف أو المجلات أو عبر اإلنترنت بنسبة 50 في المئة، وتضمنت طرق البحث النشطة الأخرى المستخدمة على نطاق واسع من قبل السعوديين الباحثين عن عمل استخدام منصة "جدارة" بنسبة بلغت 48.2 في المئة، واستخدام منصة "طاقات" بنسبة 44.5 في المئة.

أما منصة "ساعد" فقد تم استخدامها من قِبل 8.1 في المئة من السعوديين الباحثين عن عمل.

إلى ذلك، أشار 93.3 في المئة من السعوديين العاطلين عن العمل إلى أنهم سيقبلون العمل في القطاع الخاص. و بينت نتائج المسح أن 58.4 في المئة من السعوديات المتعطلات، و 42.6 في المئة من السعوديين الذكور المتعطلين يقبلون التنقل للعمل في وقت يبلغ مدة ساعة واحدة على الأكثر.

كذلك، أشار 73.7 في المئة من السعوديات المتعطلات، و 90.3 في المئة من السعوديين الذكور المتعطلين بأنهم سيقبلون العمل لمدة ثمان ساعات أو أكثر في اليوم الواحد.

للاطلاع على التقرير كاملًا هنا