أبوظبي: لاقت حملة توعية عملاء البنوك التي نفذتها القيادة العامة لشرطة أبوظبي مؤخرا صدى واسعا لدى البنوك المحلية وعملائها والذين ثمنوا حرص الشرطة على تنبيههم باتخاذ الإجراءات الاحترازية الآمنة عند سحب المبالغ المالية من أجهزة السحب الآلي وقبل مغادراتهم للبنوك .

ونجحت حملة شرطة أبوظبي في تخفيض عدد بلاغات السرقة من عملاء البنوك في إمارة أبوظبي من 11 قضية في شهر مارس الماضي الى أقل من 7 قضايا خلال أشهر ابريل ومايو ويونيو من العام الجاري فيما شهد شهر يونيو الماضي انخفاضاً كبيراً في أعدادها لتصل إلى قضيتين فقط وتواصل مؤشر تحليل القضايا مسجلاً انخفاضا ملحوظا على نفس الوتيرة حتى نهاية نوفمبر من الشهر الجاري .

وأكد المقدم إبراهيم الهنائي رئيس قسم الجريمة المنظمة في شرطة أبوظبي أن حملة التوعية التي نفذتها القيادة العامة للشرطة جاءت في إطار إستراتيجيتها الأمنية التي تستهدف تعزيز الوعي المجتمعي في مختلف القضايا ..مشيرا إلى انه ومن خلال متابعة قضايا سرقات البنوك التي وقعت مؤخرا لوحظ أن إهمال العملاء كان السبب الرئيسي في وقوع هذه السرقات.

وتحدث الهنائي عن سرقة مليونين ونصف المليون درهم من احد عملاء البنوك مؤخرا وبالتحقيق في الحادثة تبين أن العميل quot;مواطن quot; وفور تسلمه المبلغ المالي من الصراف وضعه في مظروف واتجه صوب سيارته وكان أثناء ذلك يقوم بفتح الظرف أكثر من مرة من غير اكتراث للعيون التي كانت تترصده وكانت تصرفاته تلفت الانتباه ولما وصل إلى موقف السيارة شاهد احد الآسيويين يرقد تحت سيارته كان يقوم حينها بالعبث في احد إطارات السيارة وإفراغه من الهواء .. ولما وقعت عيناه على رجل الأعمال وهو قادم لسيارته قام الآسيوي باتخاذ خطوة احترازية بتعريفه بأنه اكتشف إن إطار سيارته تالف وينبغي إصلاحه في اقرب quot;بنشرquot; ولم يكترث العميل كثيرا بوجود الآسيوي في هذا الموقع ولم يبلغ عنه للشرطة وتوجه إلى احد محال تصليح الإطارات ليكتشف ان ظرفه المالي المملوء بمليونين ونصف المليون درهم قد اختفى من مكانه.

وانتقد الهنائي إهمال بعض العملاء وعدم اكتراثهم باتخاذ الاحتياطات اللازمة عند حمل المبالغ المالية الكبيرة .

ودعا الهنائي عملاء البنوك إلى اخذ العبرة من هذه الحادثة والحرص على حماية أموالهم بالاستعانة بموظفي البنوك الذين يحرصون بالتنسيق مع الشرطة على تقديم جرعات التوعية الضرورية عبر الكتيبات أو البرشورات بافضل الأساليب التي تحميهم من القرصنة أو السرقة .

وأوضح أن الحملة التي نفذتها شرطة أبوظبي ركزت على تعزيز جهود التوعية الإعلامية التي باشرت بها قيادة شرطة أبوظبي فور وقوع تلك الجرائم حيث تم إعداد مطوية باللغات الثلاث العربية والانجليزية والأوردو بالتعاون والتنسيق مع المصرف المركزي بغية توفرها بين أيدي العملاء في مختلف البنوك خاصة من يقومون بسحب مبالغ مالية كبيرة..كما تم بالتنسيق مع البنوك إرسال إرشادات ونصائح نصية عبر الهواتف النقالة للعملاء إلى جانب ظهور تلك الإرشادات عبر شاشات أجهزة السحب الآلي للبنوك.

وأكد عدد من مدراء بعض البنوك في الدولة ان التعاون مع القيادة العامة لشرطة أبوظبي في توعية عملاء البنوك حقق العديد من الايجابيات التي استهدفت حماية مصالح عملاء البنك ووقايتهم من أي محاولات للسرقة حيث نجحت الحملة في تفعيل وتعزيز الإجراءات الأمنية ..و وصفوا هذه المبادرة بأنها حضارية لعبت دوراً رائداً في توفير الطمأنينة والأمن للعملاء من خلال وضع البرشورات التوعوية على الكاونترات والتي ركزت على تنبيه العملاء بأهمية عد المبالغ المالية قبل تخليص معاملاتهم .

وفي لقاءات مع قسم الإعلام الأمني بشرطة أبوظبي أعرب عدد كبير من عملاء البنوك في أبوظبي عن امتنانهم وتقديرهم للجهود التي تبذلها شرطة أبوظبي في توفير مقومات الحماية والأمان لهم من عمليات القرصنة أو محاولات السرقة وغيرها من الجهود الأمنية المشهود لها .