قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

كتب عبدالله راشد وهبة الحنفي ومحمد صباح وعمر العلاس

منعت وزارة الداخلية اتحاد طلبة الكويت من تنظيم الاعتصام الذي دعا إليه عصر أمس أمام السفارة المصرية للمطالبة بفتح معبر رفح وتأمين وصول المساعدات إلى أهالي غزة حيث نفذ الجيش الاسرائيلي، أمس، لليوم الخامس عشرات الغارات، وقارب عدد الشهداء نحو 400 واكثر من 2000 جريح، بعدما استهدف ليلا، جوا وبحرا، 35 موقعا لحركة laquo;حماسraquo;، بينها مبان ادارية وانفاق للتهريب وقاذفات صواريخ.وفيما رفضت الحكومة الاسرائيلية الامنية المصغرة الاقتراحات الدولية لاعتماد هدنة في القطاع، اكدت laquo;حماسraquo; انها مستعدة لدراسة عروض لوقف النار .
و أعلن النائب الدكتور جمعان الحربش في ندوة جمعية الاصلاح الاجتماعي laquo;صرخة إلى العالم الحر أوقفوا المجزرة... ارفعوا الحصارraquo; قائلا ان هذا التصرف laquo;يدفعنا إلى اتخاذ الخطوات الدستورية لوقف هذه الممارسات ضد المظاهرات السلمية والسماح للشعب بالتعبير عن رأيهraquo;، في حين دعا النائب خالد السلطان في ندوة للتجمع السلفي مساء أول أمس تحت عنوان laquo;غزة تناديكمraquo; إلى فتح باب الجهاد لمواجهة سفك الدماء وصد العدوان.
وفرضت وزارة الداخلية منذ صباح أمس بعتادها ورجالها مدعومة بالقوات الخاصة لمكافحة الشغب طوقا أمنيا حول السفارة المصرية في الدعية لمنع اعتصام اتحاد الطلبة الذي أعلن رئيسه أوس الشاهين تأجيل الاعتصام laquo;السلمي وغير الموجه ضد مصرraquo; إلى يوم السبت المقبل كما اعلن عن مسيرة تنطلق من ساحة الإرادة دون أن يحدد خط سيرها، مؤكدا رفضه مصادرة الحقوق والحريات في حقهم في التعبير عن رأيهم بشكل قانوني سلمي.
واعتبر الحربش ان laquo;تأخير القمة العربية بمثابة ضوء أخضر للعدو الاسرائيلي لكي ينهي أعماله العدوانيةraquo;.
ومن جانبه، قال النائب الدكتور وليد الطبطبائي في ندوة جمعية الاصلاح ان laquo;الواجب على الدول العربية الضغط على مصر لفتح المعابر الحدودية لتمكين المساعدات الانسانية من الوصول إلى الشعب الفلسطينيraquo;.
أما النائب الدكتور ناصر الصانع فقال اننا laquo;صدمنا من قرارات القمة الخليجية التي كنا نأمل منها اطلاق جسر جوي لارسال المساعدات الانسانية والطبية إلى الشعب المحاصر، والضغط على مصر لفتح الحدود، لكن ما حدث أمر مخجل ومحزنraquo;.
ورفض الصانع laquo;منع وزارة الداخلية اتحاد الطلبة من الاعتصام والتعبير عن أرائه أمام السفارة المصرية، مطالبا بفتح المجال أمام الشعب الكويتي للتعبير عن رأيه بكل حرية ودون أي مضايقاتraquo;.
في المقابل، تواصلت الغارات على القطاع، موقعة قتلى وجرحى ودمارا في المنشآت والممتلكات، فيما استهدفت غارة سيارة إسعاف فجرا في جباليا شمال القطاع، ما أدى إلى استشهاد ضابط إسعاف وجرح آخر. كما استشهد فلسطينيان في غارة جوية في منطقة بني سهيلا شرق خان يونس في جنوب القطاع.
وأكد ناطق عسكري ان هذه الغارات تدعمها البحرية، استهدفت مكاتب رئيس الحكومة المقالة اسماعيل هنية ومستودعات للاسلحة والذخائر ومقار لوزارة الداخلية في غزة.
وواصلت الفصائل الفلسطينية المسلحة إطلاق الصواريخ والقذائف على إسرائيل، ووصل بعضها للمرة الأولى، بلدة بئر سبع التي تبعد نحو 46 كيلومترا عن حدود القطاع، والتي قرر رئيس بلديتها تعطيل الدراسة.
الى ذلك، افاد مسؤول اسرائيلي رفيع المستوى، بان الحكومة الامنية المصغرة رفضت الاقتراحات الدولية لاعتماد هدنة في القطاع، مؤكدا ان laquo;الحكومة الامنية قررت مواصلة الحملة التي اطلقت ضد حماس السبت في غزةraquo;.
وقال اولمرت: laquo;لم نشن العملية العسكرية في غزة فقط من أجل أن ننهيها مع استمرار إطلاق الصواريخ مثلما كان حاصلا حتى بداية العمليةraquo;. وأضاف: laquo;تخيلوا أن يُقال بعد أيام من العملية العسكرية إننا أنهيناها بصورة أحادية الجانب وبعد ذاك تسقط كمية صواريخ على عسقلانraquo;.
ونقلت صحيفة laquo;هآرتسraquo; عن أولمرت خلال محادثات أجراها معه زعماء دول أجنبية اتصلوا به هاتفيا اخيرا أن laquo;زعماء عرباً يحضونني على عدم وقف العملية العسكرية والاستمرار في توجيه الضربات العسكرية ضد حماسraquo;.
واتصل الرئيس جورج بوش، أمس، هاتفيا باولمرت الذي اكد له ان اسرائيل تتخذ laquo;الاجراءات المناسبةraquo; لتجنب سقوط ضحايا مدنيين في غزة.
ووسط اجواء من التجاذب العربي والاحتقان الاقليمي، بدأ وزراء الخارجية العرب، أمس، في القاهرة، البحث في سبل انهاء الهجمات الاسرائيلية والاقتراح المقدم من قطر وسورية بعقد قمة عربية عاجلة.
وشهدت الجلسة الثانية المغلقة لاجتماع وزراء الخارجية، تراشقات لفظية بين مصر وسورية.
وكشفت مصادر ان وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط رد بحدة على نظيره السوري وليد المعلم، الذي طالب بضرورة فتح المعابر بين مصر وقطاع غزة، متعللا بأن laquo;غلقها يزيد من معاناة الفلسطينيينraquo;.
وقال أبوالغيط أن أمن مصر laquo; خط أحمرraquo; وأن بلاده لن تقبل أي مزايدات من أي أطراف على مواقفها ومبادئها الثابتة والمعروفة تجاه القضية وحقوق الشعب الفلسطيني.
وقالت مصادر ديبلوماسية عربية لـlaquo;الرايraquo; ان اقتراحاً تقدم به وزير عربي في الاجتماع الوزاري لحل مشكلة انعقاد القمة العربية يقضي بان تقدم الكويت موعد القمة الاقتصادية المقررة في منتصف الشهر الجاري الى الاسبوع المقبل لمناقشة العدوان الاسرائيلي على غزة.