أبوظبي -تختتم في العاصمة الإماراتية أبوظبي اليوم الخميس فعاليات أكبر مسابقة لاختيار ملكات جمال الإبل في العالم.
ومنذ انطلاق المسابقة قبل ما يزيد عن أسبوع، تحولت أبوظبي إلى سوق كبير للإبل، إذ قدم إليها أكثر من 24 ألف جمل، من دول السعودية وقطر والبحرين وسلطنة عمان، إضافة إلى إبل إماراتية.
ورفض كثيرون نقل إبلهم للإمارات باستخدام الشاحنات، وفضلوا السير بها في قوافل بالصحراء وعبور الحدود تجاه أبوظبي. وشكلت هيئة أبوظبي للثقافة والتراث المنظمة للمهرجان لجنة تحكيم من خبراء تربية الإبل لاختيار ملكات جمال النوق، وفق معايير صارمة منها تناسق الجسد والقوام، وجمال الخد والفم والخطوة.
وقال سالم المزروعي المسئول عن تنظيم المهرجان في مقابلة مع وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن الجمال المشاركة تتعدى قيمتها الإجمالية ثمانية مليارات درهم إماراتي (177ر2 مليار دولار تقريبا).
وأضاف: quot;تتولى لجان التحكيم إقامة مسابقات يومية للإبل المشاركة حسب أصولها وسلالاتها، ويتم اختيار ملكة الجمال بعد تقييم مظهرها ، وطول غاربها وجمال خطوتها، ورشاقتها، ولونها، ونظافتها، وتمتعها بمظهر الشموخ.
وأوضح المزروعي أن ملاك هذه الإبل يحصلون على جوائز كبرى تزيد قيمتها عن 30 مليون درهم إماراتي نقدا ( 167 ر8 مليون دولار تقريبا) كما يحصلون على 140 سيارة ذات دفع رباعي.