الدوحة (كونا) - جدد امير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة الليلة دعوته الى ضرورة عقد قمة عربية طارئة لاتخاذ موقف من العدوان الاسرائيلي على غزة.
وقال الشيخ حمد في خطاب له الى الامة العربية كما قالت وكالة الأنباء القطرية quot;لقد دعونا في قطر الى عقد قمة عربية طارئة لاتخاذ موقف من العدوان على غزة وقد اثبت تحرك الشارع العربي والعديد من قوى السلام في العالم ان هذا هو اقل ما تتوقعه الشعوب مناquot;.
واضاف quot;وكان رأينا ومازال انه بوسعنا ان نفعل شيئا وان الاشكال لا يكمن في القمة بل في ارادتنا التي نأتي بها الى القمة وانه حين تتوافر لدينا الارادة فانه بامكاننا ان نتخذ قرارات مؤثرة على الساحة الدولية وعلى اسرائيلquot;.
وقال quot;لقد اجتهد بعض الاخوة بالذهاب الى مجلس الامن قبل عقد القمة غير انه ثبت لنا مرة اخرى انه ما لم تتوافر لدينا الارادة فلن يستمع لنا المجتمع الدولي فقبل ان يستمع الينا المجتمع الدولي علينا ان نستمع نحن الى مجتمعنا العربي ومن هنا فاننا نجدد الدعوة لعقد قمة عربية طارئة واترك هذا الخيار لقادة الامة العربيةquot;.
واوضح quot;لو لم يكن هناك من قضايا في اطار الصراع العربى الاسرائيلي والقضية الفلسطينية الا ما يعصف اليوم بقطاع غزة من اهوال لتوجب على الامة ان تتنادى وعلى قادتها ان يتحركوا غير ان كل صبي او صبية من امتنا يعلم ان قطاع غزة يخضع منذ ثلاثة اعوام لحصار ظالم يشمل حتى الغذاء والدواء لا لسبب سوى ان الشعب الفلسطيني تعامل مع الديموقراطية بجد وقرر خياراتهquot;.
وقال الشيخ حمد quot;نحن نعلم جميعا ان اسرائيل بقيت قوة احتلال للضفة وغزة حتى بعد ان انسحبت من القطاع من طرف واحد وان التهدئة لم تمنع اسرائيل من الاستمرار في الاغتيالات والاجتياحات وفي ظلها فرضت اسرائيل حصارها الخانق للقطاعquot;.
ولفت الى ان حصار قطاع غزة حولها الى معسكر اعتقال ولما فشل في كسر ارادة الشعب الفلسطيني جاء العدوان العسكري استمرارا له مشيرا الى انه يجب وقف هذا العدوان ووقف اطلاق النار حقنا للدماء بشكل يضمن وقف الحصار.

وتابع الشيخ حمد يقول quot;الحصار غير انساني وغير قانوني واي تبرير له وتعاون معه غير قانوني وغير اخلاقي ونحن نستغرب ان يبرر التعاون مع حصار غير قانوني قانونياquot;.
وقال quot;مع ان اهلنا في قطاع غزة يصدون العدوان بصدور عارية ويسطرون بدمائهم صفحات مشرقة تشرف الامة باسرها فان هول ما يجري وفداحة الظلم وعظم الجريمة التي ترتكب يحتم علينا التحرك ولكن على من يتحرك ان يعلم ان دماء الشهداء امانة في اعناقنا جميعا وانها بذلت دفاعا عن الوطن وضد الحصارquot;.
واشار الى ان quot;قطر اختارت طريق السلام العادل وتحملت وزر هذا الموقف وما ترتب عليه من ادعاءات واتهامات لكننا نريد السلام العادل لانه في مصلحة كافة الاطراف وليس العرب فحسب وهذا لايتماشى مع استمرار الاستيطان وتهويد القدس والحصار والعدوان على الامنينquot;.
وخاطب قادة اسرائيل بقوله ان quot;قتل المدنيين الابرياء والغطرسة العسكرية لن تأتي بالامن لا لكم ولا لنا بل سوف يكون لها نتائج كارثية فهل فكر من اعد العدة لهذه الحرب بالاجيال العربية والفلسطينية الغاضبة التي تكبر في ظل هذه المشاهدquot;.
ودعا الى بذل الغالي والنفيس لمساعدة اهالي غزة مبينا ان ذلك ليس منة بل حق لهم علينا وواجبنا تجاه من يبذل النفس وحتى تحقق المساعدات اهدافها المنشودة التي تتطلب ان نتعاون جميعا كي تصل مباشرة الى اهلنا في القطاع لتعزز صمودهم ومقاومتهم وترفع من معنوياتهم.
وقال quot;يجب ان يكون واضحا ان هدف التحرك السياسي ليس حصاد نتائج العدوان او ترجمة جرائمه الى انجازات سياسية تخدم المعتدي وبهذا المعنى فان اي وقف لاطلاق النار يجب ان يشمل رفع الحصار وفتح جميع المعابر فكل من يدعو لوقف متبادل للنار يساوي بين الجاني والضحية ويبرر العدوان والحصار بأثر رجعيquot;.(النهاية) م أ / ط أ ب كونا042240 جمت ينا 09