عواصم - وكالات ــ أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية، سعادة السيد أحمد بن عبد الله آل محمود، أن العدوان الإسرائيلي الوحشي على غزة، إبادة وجرائم تطهير عرقي، داعيا مجلس الأمن إلى تحمل مسؤولياته باعتماد قرار ملزم لإسرائيل بوقف عدوانها فورا، مع الانسحاب من القطاع. وقال آل محمود، إن مصداقية مجلس الأمن الآن laquo;محل تساؤلraquo; في هذه الأزمة .. وأوضح أن خطاب سمو الأمير المفدى، الأحد الماضي، والذي دعا فيه المجتمع الدولي إلى حماية وإغاثة الفلسطينيين، وإيقاف العدوان السافر، أصبح وثيقة من وثائق الأمم المتحدة. وأكد سعادة السيد آل محمود، إن ذريعة إسرائيل بشن العدوان بسبب الصواريخ الفلسطينية، هي ذريعة laquo;لن تنطلي على العقلاءraquo;. جاءت تأكيدات آل محمود، ممثل قطر في اللجنة الوزارية العربية المعنية بالتحرك في أروقة مجلس الأمن، خلال الاجتماع المفتوح للمجلس، حول laquo;الحالة في الشرق الأوسطraquo;، بما في ذلك القضية الفلسطينية.

على صعيد جهة القتال، أقرت إسرائيل أمس، توسيع عدوانها الوحشي على غزة، بحسب جنرال، بعد اجتماع للحكومة الأمنية المصغرة أمس.

وأمر الجيش الإسرائيلي، الليلة الماضية، عبر منشورات ألقتها طائرات مقاتلة، سكان رفح، بإخلاء منازلهم بدءا من شارع البحر وحتى حدود مصر .. وأكد الجيش الإسرائيلي أنه سيقصف هذه المنطقة، متذرعا بأن هذه المنازل تستخدم كخازن للسلاح.

ويجيء قرار توسيع العدوان، بعد وقت من إعلان جزئي بوقف النار لمدة ثلاث ساعات يوميا، بغرض توصيل المساعدات الإنسانية إلى غزة.

وتواصلت مذبحة غزة أمس، فانضم إلى قافلة الشهداء laquo;14raquo; شهيدا بينهم ثلاث شقيقات طفلات، ليرتفع بذلك عدد الشهداء منذ بدء العدوان قبل 12 يوما إلى laquo;692raquo;، بينهم 225 طفلا، فيما أصابت المقاومة الفلسطينية، أمس، أربعة من جنود الاحتلال خلال هجومين في القطاع.

وفي تطور لافت أعلنت كتائب الشهيد عز الدين القسام الذراع العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، أنها هاجمت قوة إسرائيلية في حي الزيتون، ودمرت دبابة laquo;ميركافا 4raquo; بعبوة ناسفة كبيرة من نوع laquo;شواظ4raquo;.

على صعيد مبادرات وقف النار، وافقت إسرائيل على المباردة المصرية الفرنسية .. وفي الوقت الذي أعلنت فيه السلطة الفلسطينية موافقتها، قالت حماس بحذر إنها ترحب بها غير أنها دعت إلى اتاحة الفرصة لأفكار أخرى مطروحة، حول وقف الحرب.

في غضون ذلك قالت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس أمس إنها ضغطت على إسرائيل للمضي قدما بشأن خطة لوقف إطلاق النار في غزة تدعمها الولايات المتحدة، لكنها قالت إن الهدنة يجب أن تكون دائمة.

وفي تصريحات للصحفيين في الأمم المتحدة قالت رايس إنها أشادت بمبادرة الرئيس المصري حسني مبارك، وأنها تجري محادثات عن كثب مع إسرائيل بشأن laquo;أهمية دفع المبادرة قدماraquo;.

خافيير سولانا، الممثل الأعلى للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي قال إن المبادرة لقيت تجاوبا بين أعضاء مجلس الأمن.