الرياض، العريش

صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز على استضافة السعودية للاجتماع الطارئ لمجلس وزراء الصحة العرب، الذي تقرر عقده في مدينة الرياض الثلثاء المقبل. وأوضح وزير الصحة رئيس المكتب التنفيذي في مجلس وزراء الصحة العرب الدكتور حمد المانع لوكالة الانباء السعودية أن الاجتماع سيستعرض الأوضاع الصحية والإنسانية المتدهورة في غزة وتوفير المساعدات الطبية للأشقاء الفلسطينيين، كما سيناقش عدداً من المواضيع من أهمها تشكيل لجنة عربية صحية للطوارئ، إضافة إلى سبل توفير الحماية الصحية الشاملة لمواطني قطاع غزة وفق المواثيق الدولية. وتواصل الحكومة السعودية إرسال مساعداتها اليومية إلى قطاع غزة المنكوب عبر جسر جوي، تشمل معونات عينية ومستلزمات طبية ونقل المصابين إلى المملكة بطائرات الإخلاء الطبي التي جندتها المملكة لهذا الغرض.
وبلغت جملة المساعدات التي أرسلتها المملكة إلى غزة حتى الآن تحملها 11 طائرة 132 طناً من الأدوية والمستلزمات الطبية العاجلة لمعالجة النقص الحاد في الدواء الذي تعانيه المستشفيات الفلسطينية.
وارتفعت التبرعات النقدية لحملة خادم الحرمين الشريفين لإغاثة الشعب الفلسطيني في غزة حتى أمس (الخميس) إلى نحو 171.3 مليون ريال، إضافة إلى التبرعات العينية من مواد غذائية وطبية وأدوية وملابس وخيام وبطانيات وأغطية ومجوهرات.
وأبرزت الهيئة السعودية لإغاثة الشعب الفلسطيني تواصل الإقبال من أبناء الشعب السعودي بفئاته العمرية والاقتصادية كافة على المساهمة في الحملة، وإعلان تضامنهم مع غزة من خلال التدفق على المراكز والمقرات المعتمدة لجمع التبرعات، استجابة لدعوة خادم الحرمين الشريفين من المواطنين والمقيمين في جميع مناطق المملكة. وفي هذا الإطار، تمكّن الفريق الإغاثي السعودي أمس من إدخال 24 طناً من المستلزمات الطبية والأدوية العاجلة إلى الأراضي الفلسطينية وتسليمها إلى الهلال الأحمر الفلسطيني عبر منفذ رفح. وأشرف على دخول المعونات السعودية عبر الجانب المصري لمنفذ رفح رئيس الفريق الطبي الإغاثي السعودي الدكتور خالد الحبشي وممثل وزارة المالية محمد العثمان وفريق عمل سفارة خادم الحرمين الشريفين في مصر ومنسق السفارة الفلسطينية في مصر محمد عرفات. وتمثل هذه الدفعة الشحنتين التاسعة والعاشرة من الجسر الجوي الذي أمر به خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لمساعدة المتضررين في الأراضي الفلسطينية، الذين يواجهون حرباً ضروساً تشنها آلة الحرب الصهيونية الغاشمة ضد الأشقاء الفلسطينيين في قطاع غزة.
ووصلت الطائرة الحادية عشرة إلى العريش في مصر ضمن الجسر الجوي الإغاثي الذي أمر به خادم الحرمين لمساعدة الأشقاء الفلسطينيين، تحمل على متنها 12 طناً من الأدوية والمستلزمات الطبية.
وأوضح الدكتور خالد الحبشي لوكالة الأنباء السعودية خلال إشرافه على تفريغ الشحنة، أن المملكة قدمت حتى الآن ما يقارب 132 طناً من المستلزمات والأدوية، فيما سيتم نقل هذه الشحنة إلى معبر رفح لإدخالها إلى غزة مساء اليوم (أمس).
من جهة أخرى، نوّه نائب وزير التربية والتعليم العالي الفلسطيني محمد أبوزيد بحملة خادم الحرمين الشريفين لإغاثة الشعب الفلسطيني في غزة، التي انطلقت السبت الماضي.