الجزيرة - الرياض

فازت وكالة الأنباء السعودية بجائزة أحسن تقرير للعام 2008م في مسابقة اتحاد وكالات الأنباء العربية (فانا) عن تقريرها الذي تقدمت به وعنوانه (مدائن صالح الأثرية) الذي أعده أيمن الردادي من مكتب وكالة الأنباء السعودية في المدينة المنورة.فقد قررت الجمعية العمومية لاتحاد وكالات الأنباء العربية في مؤتمرها السادس والثلاثين الذي عقد في العاصمة اللبنانية بيروت يومي 13 و14 نوفمبر 2008م منح وكالة الأنباء السعودية جائزة أحسن تقرير للعام 2008م.وهذه هي المرة الثانية التي تفوز فيها (واس) بجائزة أحسن تقرير، فقد فازت بالجائزة في العام 2006م عن تقريرها الذي تقدمت به بعنوان (مراكز النمو في عسير) أعده الزميلان: إبراهيم نيازي وحسن الأسمري من مكتب الوكالة في مدينة أبها.

تجدر الإشارة إلى أن اتحاد وكالات الأنباء العربية يخصص جوائز سنوية لأحسن تقرير، وأحسن صورة، تشارك فيها معظم وكالات الأنباء العربية الأعضاء في الاتحاد.

ورشحت (واس) تقريرها (مدائن صالح الأثرية) لجائزة أحسن تقرير بعد الإعلان عن دخول المملكة العربية السعودية في شهر يوليو 2008 ولأول مرة إلى قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو من خلال إدراج منطقة الحجر (مدائن صالح) موقعاً أثرياً عالمياً ضمن (855) موقعاً أثرياً في القائمة.

وتعد مدائن صالح أغنى منطقة أثرية بالمملكة العربية السعودية، فهناك قامت واحدة من أعرق الحضارات في التاريخ?.. ومدائن صالح التي جاء ذكرها في القرآن الكريم باسم ?(الحجر) حاضرة ثمود قوم نبي الله صالح تقع على بعد 25 كيلومترا شمال شرقي محافظة العلا على الطريق التجاري القديم الذي كان يربط جنوب الجزيرة العربية بشمالها وعلى الطريق الحديدي الحجازي في منطقة جبلية يبلغ ارتفاع أعلى قمة فيها 778 متراً.

وتضمن التقرير وصفا لمدائن صالح? بدءا من مداخلها والمقابر والمناطق الأثرية فيها ومنها منطقة الخريمات وقصر البنت وقصر الفريد وقصر الصانع والنقوش والكتابات وكهف العجوز والديوان والجبال التي تحيط بها. واستعرض التقرير بالوصف والتفصيل تلك الأماكن الأثرية وما تحتويه من الآثار التي ظلت خالدة حتى يومنا هذا لتدل على قدرة الخالق سبحانه وتعالى وعظمته، ولتكون عبرة لمن يعتبر.