الدوحة - غنوة وأيمن ونشوى -عواصم ndash; وكالات :
شاركت الشيخة موزة بنت ناصر المسند حرم الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير قطر المبعوث الخاص لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة quot;اليونسكوquot; للتعليمين الأساسي و العالي أبناءها الطلبة في المسيرة السلمية التضامنية مع غزة التي نظمتها المدينة التعليمية امس . واستنكر الطلاب العدوان والأعمال الارهابية ضد الفلسطينيين في غزة.وقررت القيادة الفلسطينية امس اعتبار قطاع غزة quot;منطقة منكوبةquot; وتشكيل هيئات انقاذ وطني فلسطينية في الوطن والشتات لدعم قطاع غزة. ودعت قطر الى عقد قمة عربية طارئة الجمعة المقبل السادس عشر من الشهر الحالي في الدوحة، مدعومة من سوريا بشكل خاص، وقد وافقت 14 دولة على عقدها ، فيما اعلنت المملكة العربية السعودية ومصر الاتفاق على بحث الوضع في قطاع غزة خلال قمة الكويت العربية الاقتصادية المقررة في التاسع عشر من الشهر الحالي .واعتبر عضو المجلس التشريعى الفلسطينى الأمين العام للمبادرة الوطنية النائب مصطفى البرغوثى أن تصريحات رئيس حزب quot;إسرائيل بيتناquot; أفيجدور ليبرمان الداعية إلى إلقاء قنبلة ذرية على غزة تدل على مستوى العنصرية والإجرام .
ميدانيا استشهد 50 فلسطينيا مما يرفع العدد الى 971 شهيدا واكثر من 4400 جريح. واعلنت المقاومة قتل 12 جنديا اسرائيليا بكمين في بيت لاهيا. وقال الجيش الاسرائيلي انه في انتظار الاوامر للانتقال للمرحلة الثالثة .ورفضت الفصائل الفلسطينية المبادرة المصرية التي ايدتها واشنطن ، وقالت حركة حماس انها لديها ملاحظات وإن الافكار التركية هي الأفضل.
واعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس أن مقاتليها قتلوا وجرحوا فجرا عددا من الجنود الإسرائيليين في اشتباكات عنيفة في بيت لاهيا . وقالت القسام في بيان لها إن عددا من مجاهديها من كتيبة الصبرة وتل الاسلام quot; أوقعوا قوات إسرائيلية خاصة في كمين محكم وخاضوا معهم اشتباكات عنيفة أسفرت عن مقتل 12 جندياquot;. وأضافت كتائب القسام أن quot; الاشتباكات أسفرت كذلك عن استشهاد ثلاثة من مجاهدي القسامquot;. من جهتها، أعلنت ألوية الناصر صلاح الدين الجناح العسكري للجان المقاومة الشعبية مسؤوليتها عن إطلاق قذيفة من نوع quot; تاندومquot; للمرة الأولى على دبابة إسرائيلية في منطقة الكرامة شمال مدينة غزة. كما تبنت ألوية الناصر صلاح الدين إطلاق قذيفتي هاون تجاه القوات الإسرائيلية الخاصة شرق حي الشجاعية شرق غزة، إضافة إلى إطلاق قذيفة (أر.بي.جي) تجاه دبابة إسرائيلية وتعطيبها في غزة. وفي سياق متصل أعلنت سرايا القدس مسؤوليتها عن تفجير ناقلتي جند قرب أبراج الكرامة شمالي قطاع غزة وإطلاق صاروخين باتجاه موقع ناحل عوز العسكري. كما قالت كتائب شهداء الأقصى إنها قصفت تجمعا quot; للآليات الإسرائيلية على جبل الريس شرق غزة بسبع قذائف هاونquot;. وفي السياق، أعلنت كتائب شهداء الأقصى في فلسطين quot;مجلس شورى مجموعات أيمن جودةquot; قصف مدينة عزاتا الإسرائيلية بصاروخين محليي الصنع. واندلعت اشتباكات ضارية في محاور عدة في محيط مدينة غزة وبيت لاهيا وخان يونس شمال وجنوب القطاع، بين الناشطين الفلسطينيين والقوات الإسرائيلية التي حاولت التقدم برياً باتجاه عمق المدينة بعدما أحكمت حصارها من الجهات المختلفة. وقال شهود وسكان محليون إن اشتباكات عنيفة اندلعت جنوب غرب غزة عندما تقدمت القوات الإسرائيلية من جهة محور نتساريم، تحت غطاء كثيف من القصف الجوي وإطلاق العشرات مما يعتقد الفلسطينيون انه قذائف quot;الفوسفور الأبيضquot; من جهة تل الهوى وحي الصبرة، بالتوازي مع محاولة توغل مماثلة من جهة الشمال الغربي لمخيم الشاطئ انطلاقاً من منطقة السودانية والتوام. وذكر سكان أن اشتباكات أخرى اندلعت في محور بيت لاهيا ومحيط برج الكرامة شمال شرق غزة مع القوات الإسرائيلية بعدما تقدمت القوات الإسرائيلية إلى تلك المناطق في إطار محاولتها التوغل في عمق غزة، وبهذا تكون أحكمت حصار أكبر المدن الفلسطينية. واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي ثلاثة فلسطينيين خلال توغلها في بلدتي دورا وبيت أولا بمحافظة الخليل جنوبي الضفة الغربية وذكرت مواقع الكترونية اسلامية ان سعوديا يقاتل الى جانب حركة حماس في قطاع غزة قتل في الهجوم الاسرائيلي المستمر على القطاع. وقالت مواقع ومدونات اسلامية ان ابو محمد المري الذي تمكن من الدخول الى قطاع غزة quot;قبل عشرة ايام من شن الهجومquot; الاسرائيلي quot;سقط شهيدا على ارض غزةquot;، لكنها لم توضح موعد مقتله بدقة او الطريقة التي وصل بها الى القطاع.