قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الدوحة / قنا/ اعلن الهلال الاحمر القطري ان عددا من الجرحى الفلسطينيين من جراء العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة سيعالجون في دولة قطر في اطار الوقفة الانسانية للهلال القطري مع اشقائنا في غزة وجهود الدولة لمساعدة اهالي القطاع الذين يعانون من القصف والحصار. وقال خالد بن غانم العلي المدير التنفيذي للهلال الاحمر ان 5 جرحى فلسطينيين من المقرر ان يأتوا إلى الدوحة على دفعات للعلاج من الاصابات الخطيرة نتيجة القصف الاسرائيلي المتواصل على غزة والذي دخل يومه التاسع عشر.

واشار إلى ان اول دفعة من هؤلاء الجرحى تصل الدوحة غدا الخميس وسيتم تقديم العلاج لهم في مستشفيات مؤسسة حمد الطبية حيث تم التنسيق مع وزارة الصحة العامة ومؤسسة حمد لاستقبال الجرحى وتقديم لهم اقصى عناية طبية ممكنة.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده الهلال الاحمر للحديث عن اخر تحركاته لصالح اهالي غزة بحضور الدكتور محمد الطويل رئيس الفريق الطبي للهلال القطري.

وبيّن العلي ان الجرحى الذين سيعالجون في الدوحة تم اختيارهم على اساس حالاتهم الصحية حيث انتقيت الحالات الصعبة التي تحتاج إلى عمليات دقيقة ومعقدة وبرنامج تأهيلي طويل، مشيرا إلى ان كل جريح سيرافقه احد من ذويه خلال تواجده في الدوحة.

واضاف انه من خلال التنسيق مع الجهات الصحية في مصر يسعى الهلال الاحمر القطري إلى احضار المزيد من الجرحى للعلاج في دولة قطر، وقال quot;ان ذلك اقل واجب انساني يقدم للاشقاء الفلسطينيين الذين يعانون من القصف والحصار واوضاع مأساويةquot;.

وتناول المدير التنفيذي لجمعية الهلال الاحمر القطري في المؤتمر الصحفي المساعدات التي تقدمها الجمعية بغرض التخفيف عن اهالي قطاع غزة، ولفت إلى ان الهلال القطري قدم حتى الان مساعدات طبية وغذائية وتقنية بقيمة تترواح ما بين 5 إلى 8 ملايين ريال قطري في حين ان الخطة الموضوعة حاليا تتكلف 14 مليون ريال.

وتحدث السيد خالد العلي عن جهود الهلال الاحمر لادخال طاقم طبي لقطاع غزة للمساعدة في معالجة المصابين في مستشفيات غزة، واشار إلى ان 3 اطباء من الهلال القطري تمكنوا من دخول قطاع غزة وهناك مساعي لادخال عدد اكبر وذلك بالتنسيق مع اللجنة الدولية للصليب الاحمر.

كما قام الهلال القطري بارسال 7 اطباء إلى مصر من اجل تقديم العلاج للجرحى المتواجدين بمستشفيات القاهرة حيث ضم الفريق الطبي استشاريين في تخصصات جراحة الاعصاب وجراحة العظام والتخدير والعناية المركزة.

واوضح العلي انه بالاضافة إلى المساعدات الطبية يقوم الهلال الاحمر وبالتنسيق مع اللجنة الدولية للصليب الاحمر بادخال الاحتياجات الضرورية لاهالي قطاع غزة من اغذية ومستلزمات يومية، كما تمكن الهلال القطري قبل اسبوعين من ادخال خمس سيارات اسعاف إلى القطاع عبر الضفة الغربية.

واكد انه من اليوم الاول للحرب على غزة شكل الهلال الاحمر القطري فريقا لتقييم الوضع ووُجهت اكبر الطاقات إلى الشؤون الطبية إلى جانب احتياجات اخرى مثل المولدات الكهربائية والاحتياجات الغذائية، داعيا في هذا السياق اهل الخير في قطر لمساعدة اخوانهم في قطاع غزة من خلال التبرعات.

ويوفر الهلال الاحمر القطري 35 موقعا موزعين في المجمعات التجارية والجمعيات لاستقبال تبرعات المواطنين والمقيمين، كما يمكن للمتبرعين الاتصال على الخط الساخن quot;5884707quot; لتقديم التبرع.

من جهته تحدث الدكتور محمد الطويل الذي ترأس بعثة الهلال الاحمر القطري الطبية إلى رفح المصرية عن المعاناة التي يعيشها اهالي قطاع غزة وخاصة الجرحى الذين يتم تحويلهم إلى مصر للعلاج.

وقال ان فريق الهلال الاحمر الطبي الذي لم يتمكن من الدخول إلى قطاع غزة وجه جهوده إلى معالجة الجرحى الفلسطينيين في مستشفيات القاهرة حيث قام باجراء العديد من العمليات الجراحية وعمليات الدعم الطبي. واشار الدكتور الطويل إلى الحالات الانسانية المؤلمة وصعوبة الجراح التي يعاني منها الفلسطينيون الذين حوّلوا إلى مصر ويقدر عددهم باكثر من 100 جريح.