قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إبراهيم علوي ـ جدة

قبضت وحدة مكافحة جرائم الأموال في شعبة التحريات والبحث الجنائي في شرطة محافظة جدة أمس الأول على أخطر عصابات سرقة عملاء البنوك في المحافظة، تمكن أفرادها السبعة (أثيوبيون)، من سرقة مليون ونصف مليون ريال، في سبع عمليات سرقة نفذوها خلال الأشهر الماضية. وبدأ خيط سقوط العصابة مع محاولة سرقة 100 ألف ريال من مواطن كان يحملها في حقيبة، لحظة خروجه من بنك محلي شهير، إذ تفاجأ بشخصين من ذوي البشرة السمراء، يدفعونه من الخلف قبل أن يخطفوا حقيبة الأموال، واستقلوا سيارة كانت بانتظارهم وانطلقوا بها هاربين. وهنا لحق المواطن اللصوص بسيارته الخاصة، وتمكن من الإيقاع بالسيارة وسائقها، فيما لاذ بالفرار بقية الجناة، وأبلغ رجال الأمن بالحادثة. وفور تلقيها البلاغ شرعت شرطة جدة في جمع المعلومات عن الأشخاص المشتبه بهم في ظل امتناع الشخص الموقوف عن الاعتراف عليهم وإصراره على أنه نفذ الجريمة لوحده، غير أن الأجهزة الأمنية جمعت معلومات سريعة من خلال السيارة التي استخدمت في عملية السرقة. ونجحت وحدة مكافحة جرائم الأموال في شعبة التحريات والبحث الجنائي في الوصول إلى أحد المشتبه بهم، حيث كان ينفق الأموال ببذخ، وجرت متابعته لأيام عدة قبل أن يلقى القبض عليه، إذ أكد الضحية أنه أحد اللصوص.
وعلى الفور أحيل للتحقيق، حيث أقر أنه نفذ سرقات عدة واعترف على جميع رفاقه الذين شاركوه فيها، مؤكدا أن من بين الذين شاركوا في سرقة المواطن لحظة خروجه من البنك.
وتمكنت الشرطة من ملاحقة أفراد العصابة الآخرين وضبطهم الواحد تلو الآخر، واعترف زعيمهم بأنه كان يقود سيارة فخمة ويتقمص دور رجل أعمال بإتقان ويحرص على تصرفاته الأرستقراطية أثناء تواجده في صالات البنوك، حيث كان يرصد فيها العملاء الذين يسحبون مبالغ مالية كبيرة لينقل المعلومة إلى أفراد العصابة القابعين خارج البنك، ليتم إثر ذلك تنفيذ السرقة بحق الضحية.
وأشار الزعيم إلى أنهم تمكنوا من تنفيذ أكثر من سبعة حوادث سرقة خلال الأشهر القليلة الماضية، حصلوا منها على مبلغ تجاوز مليونا ونصف مليون ريال.
وأوضح الناطق الإعلامي لشرطة جدة العقيد مسفر بن داخل الجعيد، إن عدد أفراد العصابة الموقوفين على ذمة التحقيق بلغ سبعة أفراد وجميعهم من الجنسية الأثيوبية.
وحذر الجعيد من حمل المبالغ المالية الكبيرة، في إشارة إلى تعليمات وزارة الداخلية بهذا الخصوص والتي تنص على تخصيص حارس أمن يرافق المحاسب خلال تنقلاته من وإلى البنوك، مؤكدا على ضرورة الاستعانة برجال الأمن عند الحاجة إليهم.
وتابع العمل الأمني مدير شرطة جدة وأشرف عليه مساعده للأمن الجنائي، فيما أشرف عليه مدير البحث والتحري في شرطة جدة وقاد الفريق الأمني ضباط وحدة مكافحة جرائم الأموال.