قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يبدو أن الحوادث الأمنية التي تتسبب بها الحرب الدائرة في اليمن بين القوات الحكومية والحوثيين تمتد آثارها إلى الحدود مع المملكة العربية السعودية حيث أعلن اليوم عن مقتل وإصابة عدد من رجال الأمن هناك.

أعلنت السلطات الأمنية السعودية صباح اليوم عنمقتل وإصابة 12 من عناصرها الأمنية بالقرب من حدود بلادها مع اليمن بعد تبادل إطلاق نار مع عدد من المتسللين. وقال مصدر مسؤول كما أسمته وكالة الأنباء السعودية quot;واسquot; تفاصيل الحادثة التي بدأت برصد متسللين من قبل جهات الأمنية صباح أمس الثلاثاء عند جبل دخان المقارب لمركز خلد الحدودي في قطاع الخوية في منطقة جازان.

وأوضح المصدر أنه بعد عملية الرصد بادر المتسللون بإطلاق النار على دوريات حرس الحدود من أسلحة مختلفة. ولم يكشف المصدر المسؤول هوية المتسللين.

غير أن مراقبين ألمحوا إلى أنهم من quot;الحوثيينquot; الذين اتهموا مرار السعودية دعم الجيش اليمني وذلك من البيانات المتكررة التي تصدرها هذه الجماعة، وقالوا إن السعودية تسمح للجيش اليمني باستخدام أراضيها لضرب مواقعها. وشددت على أن المساعدة التي تقدمها السعودية هي لوجستياً، ومادياً. وحذرت أنها ستضطر لمواجهة أي اعتداء من أية جهة يستخدمها الجيش اليمني.

وبالعودة لما أعلنه المصدر السعودي, قال quot;إن المملكة إذ تعلن عن ذلك لتؤكد أنها سوف تقوم بما يقتضي واجب الحفاظ على أمن الوطن وحماية حدوده وردع هؤلاء المتسللين وأمثالهم من أي جهة كانوا، وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبونquot;.

وكان نائب وزير الداخلية الأمير أحمد بن عبدالعزيز عبر في تصريحات صحافية سابقة عن تفاؤله بسلامة حدود بلاده مع اليمن. راجياً أن تحل quot;الأزمة اليمينةquot; بالطرق الودية داخل أراضيها.

هذا وطلبت السلطات الأمنية السعودية من سكّان المحافظات الحدودية إخلاء مساكنهم لتأمين سلامتهم. وكان أحد المواقع الإلكترونية قد تبنى إعلانا للعناصر الحوثية تبنيها الهجوم، وزعم الموقع المعروف بتبعيته للعناصر الحوثية على الإنترنت بسيطرة المتمردين على جبل دخان الواقع بين الحدود اليمنية السعودية بينما لم تتأكّد تلك المعلومات بحسب مصدر في قوات الأمن جنوب غرب السعودية.

اليمن

إلى ذلك قتل عدد من الحوثيين بمدينة صعده القديمة في مواجهات وصفت بالأعنف بالمنطقة منذ إندلاع المواجهات . وقال مصادر خاصة بالمجلس المحلي لـ(نيوزيمن): أن القائد الميداني للحوثيين حسين الشيخ وعبدالله الظفاري وحسن قامس لقى مصرعهما في مدينة صعده . وأشار المصدر إلى تمكن الجيش من السيطرة على منطقة آل عقاب حيث قتل فيها عدد من الحوثيين وأصيب عدد من أفراد الجيش ، كما لفت إلى تقدم للجيش بمنطقة المقاش ومحضة.

وكان ناطق الجيش بصعده قال لـ(نيوزيمن): أن قوات الجيش تواصل محاصرة 3 منازل يتحصن فيها أتباع الحوثي بمدينة صعده القديمة. وقال عسكر زعيل أن الحوثيون رفضوا تسليم أنفسهم للجيش ، مؤكد محاصرتهم بالمنطقة . وأضاف أن عدد الحوثيين في المدينة ليس كما كان ، وإن تنظيمهم دخل المدينة فد انهار ، ولم يعد يوجد إلا القليل. ومن شان المواجهات التي تدور في محضة و اتجاه العند ونقطة عين ودماج ، قال أن الجيش يقاتل عدد من الأشخاص لا يتجاوز عددهم العشرة.

من جانبه أعلن الحوثيون سيطرتهم الكاملة مساء أمس على (موقع جبل الدخان) الواقع بين الحدود اليمنية والسعودية بمنطقة الملاحيط، بعدمواجهات مه الجيش وفقا للمكتب الإعلامي ، وهو ما نفاه ناطق الجيش.

اغتيال 3 من كبار القيادات الأمنية بكمين

وكان قتل 3 من كبار القيادات الأمنية بمحافظة حضرموت في كمين مسلح نصبه لهم مسلحون مجهولون بعد ظهر أمس في مديرية القطن بالمحافظة. ولفتت مصادر لصحيفةquot;الشرق الاوسطquot; الى أن quot;مدير الأمن في محافظة حضرموت للوادي والصحراء علي سالم العامري ومدير الأمن السياسي أحمد باوزير قتلا في هذا الكمين، كما قتل نائب مدير الأمن بمديرية القطن في نفس المحافظةquot;.

تسليم اليمن أدلة لإيران بدعم مرجعيات دينية للمتمردين

الى ذلك كشفت الحكومة أنها سلمت السلطات الإيرانية أدلة تثبت تورط مرجعيات دينية إيرانية في دعم حركة الحوثيين في صعدة. وقال حسن اللوزي وزير الإعلام الناطق الرسمي أن اليمن سلم ايران هذه الأدلة دون ان يكشف مضمونها.وحول السفينة الإيرانية التي احتجزت في سواحل ميدي في حجة اوضح اللوزي ان التحريات والتحقيقات مع الخمسة الايرانيين الذين كانوا على متنها أوضحت انها مرت بمؤانئ دول عربية يجري التواصل معهم. ونفى اللوزي ان تكون هذه السفينة قد غادرت اليمن واكد انها موجودة ويتم التحقيق من قبل السلطات الأمنية حولها.

وفي اول تعليق رسمي على الحكم الصادر ضد صحيفة المصدر ورئيس تحريرها والكاتب منير الماوري اعتبر اللوزي ان وزارة الاعلام تحترم حكم محكمة الصحافة مشيرا الى ان هناك اجراءات للمتضرر من الحكم يمكنه اللجوء اليها مثل الاستئناف والطعن.

مشددا على ان حرية الصحافة في الجمهورية اليمنية سقفها عالي جداquot; وتابع :quot;لكن هناك جرائم نشر للاسف الشديد ترتكبها بعض الصحف واصبحت سمة غالبه، ومع ذلك فوزارة الاعلام تقوم بمهامها بحسب ما يجيزه القانون، ويتم إحالة اي إجراء أخر الى القضاء

التفاصيل التي حصلت عليها quot;إيلافquot; أتت بعد تسلل عدد من الحوثيين إلى جبل الدخان على الشريط الحدودي quot;جنوب غرب السعوديةquot; في وقت متأخر من مساء الاثنين، فيما سارعت السلطات السعودية الى تعزيز قواتها الأمنية حيث وصل الدعم العسكري وبعض الإمدادات من قطاعات أمنية مساء الثلاثاء.

وكان السعوديون قد حملوا شعار quot;وطن لا نحميه لا نستحق العيش فيهquot; في مملكتهم، إثر احتفالهم مؤخراً باليوم الوطني السعودي الـ79 لتوحيد المملكة العربية السعودية، وكان ذلك عقب أن أسبغت عليهم القدرة الإلهية نجاة مساعد وزير الداخلية السعودي للشؤون الأمنية الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز من محاولة إغتيال فاشلة تبنتها القاعدة في اليمن.