أكد الأمير نايف بن عبد العزيز أن السعودية لن تسمح أن يساء للحج أو لأي حاج أيا كانت جنسيته. وقال إن المملكة سخرت لموسم حج هذا العام كل الإمكانيات لخدمة الحجاج جميعا وبدون تمييز لأي جهة.

أضاف النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية السعودي quot;نرجو ألا نستخدم القوة لحفظ الأمنquot;، وذلك تأكيداً على حرص المملكة على أن يمرّ موسم الحج بسلام، ومن دون تسييس أو إثارة للفتن والتفريق بين المسلمين.

وشدد الأمير نايف خلال المؤتمر الصحفي السنوي للحج عقده اليوم بمقر معسكر قوات الطوارئ الخاصة بعرفة في مكة المكرمة بحضور ممثلي وسائل الإعلام المحلية والعربية والإسلامية والعالمية المشاركين تغطية أعمال حج هذا العام على أن الإجراءات الأمنية التي تتخذها الحكومة السعودية هذا العام للحفاظ على سلامة وأمن الحجيج هي إجراءات تتخذ في كل عام من مبدأ قول quot; الرسول صلى الله عليه وسلم quot; إعقلها وتوكلquot;.

وقال quot; لقد سخرت حكومة المملكة العربية السعودية لموسم حج هذا العام كل الإمكانيات لخدمة الحجاج جميعا وبدون تمييز لأي جهة.. وكل ما نرجوه من إخواننا الحجاج أن يتمكنوا من أداء فريضة الحج بالتزام النسك، ونحن على ثقة أنهم سيتجهون إلى خالقهم ليتموا ما فرضه الله على كل مسلم بأداء النسك الكريم.

وأضاف quot; سمعنا تصريحات بعض القادمين للحج تؤكد التزامهم القيام ببعض الأمور التي تخالف مناسك وأركان الحج، نرجو أن لا نجد أنفسنا مواجهين لأي شيء من هذا، لأنه لا يجوز لهم بأي حال من الأحوال ابتداع أي شيء كان ليس ركنا مطلوبا في أداء نسك الحج quot;.

وبين وزير الداخلية السعودي أن المملكة ماضية في سعيها في كل عام لتقديم الخدمات الراقية المميزة لضيوف الرحمن تفوق العام الذي قبله.وتطرق للإجراءات الصحية والاستعدادات التي اتخذتها حكومة بلاده لسلامة حجاج بيت الله الحرام والحفاظ على صحتهم قائلا quot; إن كل الإجراءات قد اتخذت لتحقيق أمن حجاج بيت الله والحفاظ على صحتهم وسلامتهم من كل شئ بعون الله، وتم توفير كل متطلبات أداء مناسك الحج لهم وتقديم الخدمات لهم في مخيماتهم سواء من الجهات الحكومية أو من المؤسسات المعنية بالحج quot;.

وعن الاستفادة من خطط العام السابق في خدمة ضيوف الرحمن أكد الأمير نايف أن حكومة خادم الحرمين الشريفين تعمل بشكل دائم ومستمر على تقويم خطط عملها لخدمة ضيوف الرحمن وإدخال التطوير والتحسين عليها لتقوم بالدور المأمول منها على أكمل وجه quot;.

وقال quot; لقد كان هناك تكليف من الملك عبد الله بن عبد العزيز لأمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل بن عبدا لعزيز، بشأن عمل ومتابعة خطة العناية بضيوف الرحمن، وقد بدأت وستستمر لتحقق المرجو منها للديار المقدسة quot;.