قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


مليونان ونصف مليون حاج يستعدون للنفرة إلى مزدلفة

وصل العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبدالعزيز الى منى ليشرف على متابعة سير الحج في المشاعر المقدسة. وأنهى أكثر من مليونين ونصف المليون حاج المرحلة الثالثة من الحج حينما نفروا مع غروب شمس اليوم من صعيد عرفة واتجهوا الى مزدلفة لقضاء ليلتهم قبل بدء رمي الجمرات مع أول أيام العيد صباح الجمعة وسط استعدادات أمنية مكثفة وضعت خططها لتفويج الحجاج دون حوادث واختناقات بشرية.

الرياض: يكمن التحدي الأكبر أمام الجهات الأمنية المختلفة في قدرتها على تفويج الحجاج بانسيابية في رمي الجمرات الذي يستمر 3 أيام بدءاً من الجمعة, خصوصاً مع احتمالية سقوط الأمطار بحسب ما أعلنت مصلحة الأرصاد السعودية التي قالت إن سماء المملكة بعمومها ومنطقة مكة خصوصاً مرشحة للتلبد بدءاً من يوم الغد مع فرصة كبيرة لهطول الأمطار والسحب الركامية الرعدية.

وقالت النقابة العامة للسيارات إنها نجحت في نقل مليون ونصف حاج في تصعيد ضيوف الرحمن إلى عرفة ثم النفرة منها إلى مزدلفة عبر أسطول شركات نقل الحجاج البالغ عدده 19705 حافلة.

وقال الرئيس العام لنقابة السيارات محمد زكريا جوهرجي في تصريحه لوكالة الأنباء السعودية إن النقابة العامة للسيارات خصصت طرقا للنقل الترددي لمؤسستي تركيا ومسلمي أوروبا واميركا ومؤسسة جنوب شرق اسيا, وهم يمثلون ثلث الحجاج القادمين جواً وبحراً بعدد 450 ألف حاج, مشيرا إلى انخفاض نسبة الأعطال في الحافلات ليصل إلى اقل من 3% في المائة, كما أن الشركات جهزت أكثر من 500 ما بين ورش وأوناش لإسناد الحافلات. وبين الرئيس العام لنقابة السيارات أن مؤسسة جنوب آسيا تأتي في المرتبة الأولى من حيث عدد الحجاج يليها مؤسسة جنوب شرق آسيا أما مؤسسة الدول العربية في المرتبة الثالثة.

وقال رئيس مجلس إدارة مؤسسة حجاج الدول الإفريقية غير العربية عبد الواحد بن برهان سيف الدين الذي أشرف على التصعيد من مكة المكرمة إلى منى وعرفات أن الأجهزة المعنية في المؤسسة تابعت عملية التصعيد عبر مجموعات الخدمة المدنية حيث ساهمت أكثر من 1800 حافلة في نقل الحجاج من مكة الى منى في الوقت المحدد ومن ثم توجت المؤسسة نجاح خطة التصعيد بنقل الحجاج الى مشعر عرفات .

وبين رئيس لجنة المشاعر في المؤسسة المهندس محمد بن برهان سيف الدين أن اللجنة قامت بإعداد جدول الأعمال والمهمات الخاصة بكل مشعر وجهزت المؤسسة خدمات وخيام ومتطلبات اقامة الحجاج و جهزت 17135 خيمة في مشعر عرفة على مساحة 568095 مترا مربعا وذلك لاستضافة 171349 حاجا كما انهت اللجنة تجهيز 17508 خيمة في مشعر منى على مساحة 179244 مترا مربعا لاستضافة 175080 حاجا .

وكان الدفاع المدني السعودي أعلن نجاح خطة انتشاره في صعيد عرفة وقال مدير عام الدفاع المدني الفريق سعد التويجري إن وعي الحجاج ساهم في نجاح الخطة حيث لم تسجل أي حالة حريق أو اختناقات طوال يوم الوقوف أو عند النفرة. وعلى المستوى الصحي كان وزير الصحة السعودي أعلن عن 67 حالة إصابة بفايروس انفلونزا المكسيك وقال إنها تحت السيطرة ويتم علاجها. ولم تشهد المستشفيات المتنقلة في المشاعر المقدسة سوى حالات إرهاق وإعياء خصوصاً من الحجاج الراجلين الذين لا يتبعون حملات معينة تسهل عليهم عملية التنقل بين المشاعر وخصوصاً مع تساقط المطر وميل الجو نحو البرودة.