قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

شهدت منطقة الخليج العربي أحداثا مختلفة على مدار السنوات العشر الماضية ولا تكاد دولة خليجية تخلو من أحداث مهمة، بعضها تغير قادتها، وأخرى شهدت حروبا ومعارك، بينما حلت الكوارث على دول أخرى، ونشبت خلافات بين بلد وآخر، وعقدت مصالحات برعايات مختلفة.

الحديث عن التطورات التي عاشها الخليج العربي ودول مجلس التعاون خلال العقد الأوّل من القرن الواحد والعشرين يحتاج إلى موسوعات ومعلقات تصف مجرياته. وتحاول إيلاف في التقرير، تسليط الضوء على ابرز ملامح السنوات العشر الماضية والأحداث التي طبعتها بدءًا برحيل رؤساء بنوا ماضي شعوبهم ورسموا خطوط مستقبلهم، إلى الخلافات التي تغلّبت عليها العزيمة والروح الواحدة بين الأشقاء، الى المرأة التي برزت في أدوار مختلفة ونالت جزءًا من حقوقها وتبوّأت مناصب رفعية، وليس انتهاءً بالمكانة التي نجحت دول التعاون بتعزيزها على الخارطة الدولية من خلال امتلاك الطاقة النووية السلميَّة.

إسدال الستار على الخلاف الحدودي القطري البحريني
شهدت محكمة العدل الدولية في لاهاي جلسات الاستماع في النزاع المعروض عليها منذ عشرة أعوام حول تحديد السيادة على جزر حوار ومنطقة الزبارة وجزر جنان وفشت الديبل وقطعة جرادة وكذلك تحديد الحدود المائية الفاصلة بين البلدين، وفي يوم 8 آذار (مارس) 2001، أعلنت محكمة العدل توجيه دعوتها الرسمية الى وكيلي دولتي البحرين وقطر للمجيء الى لاهاي والاستماع يوم الجمعة في 16 آذار (مارس) إلى حكمها النهائي. وفي اليوم ذاته، حكمت محكمة العدل الدولية بأن جزر حوار تتبع للبحرين، بينما حكمت بتابعية جزيرة جنان وفشت الديبل إلى قطر.
ومباشرة بعد ذلك، دعت البحرين شركات متخصصة للتنقيب عن النفط في جزر حوار.
وفي 20 آذار (مارس) 2001، وافقت البحرين وقطر على إعادة البدء بنشاط لجنة عليا مشتركة بين البلدين بقيادة وليي العهد للاتفاق على المشروعات المشتركة وتنسيق العلاقات بين البلدين.

دول مجلس التعاون تفجع بوفاة قادتها
وقد شهد العقد الماضي وداع قادة نهضوا بشعوبهم وبلدانهم وحققوا الاستقلال والعزة والرفعة لأبنائهم. في 2 تشرين الثاني (نوفمبر) 2004 فجع العالم برحيل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الإمارات العربية المتحدة عن عمر ناهز السادسة والثمانين بعد عمر حفل بالمساعي للم الشمل العربي وخصوصًا في منطقة الخليج، وتكلل بإعلان قيام اتحاد بين إمارات أبو ظبي ودبي وعجمان والفجيرة والشارقة وأم القوين ورأس الخيمة عام 1972. كما لعب دورا مهما في تشكيل مجلس التعاون الخليجي الذي بدأ عمله رسميا في أبو ظبي عام 1981، وقد خلفه ابنه الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان ليبدأ عصرا جديدا من مسيرة النهضة في الامارات العربية المتحدة.

تشييع الملك فهد بن عبدالعزيز رحمه الله


وبعد أشهر معدودة، فجع العالم في الأوّل من شهر آب (أغسطس) 2005 (26 جمادى الثانية 1426هـ) برحيل العاهل السعودي الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود، خامس ملوك السعودية وأولهم اتخاذاً للقب خادم الحرمين الشريفين، جرى بعده انتقال سلس، وتولى الحكم خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، الذي كان وليا للعهد، بعد ان بايعته أسرة الملك فهد الراحل عاهلا للسعودية. وبدوره، اختار وزير الدفاع الأمير سلطان بن عبد العزيز وليا للعهد.
واستطاع الملك فهد خلال فترة حكمة تجنيب بلاده العديد من المصاعب الداخلية والخارجية لعل من أبرزها الأزمة التي نشبت بين العراق والكويت في العام 1990، وتهديد العراق بغزو الأراضي السعودية، وكذلك الحرب العراقية - الإيرانية وما تبعها من أحداث تأثرت بها السعودية، وكذلك أحداث 11 أيلول (سبتمبر) 2001 في الولايات المتحدة وتداعيات الحرب على الإرهاب التي شنتها أميركا لاحقا.

تشييع امير الكويت الراحل الشيخ جابر الصباح


وخلال مراسم عزاء الملك اطاح انقلاب ابيض بـمعاوية ولد سيدي أحمد طايع رئيس جمهورية موريتانيا الإسلامية اثناء وجوده في السعودية للمشاركة في مراسم التشييع والعزاء بوفاة الملك فهد بن عبد العزيز.

وفي 15 كانون الثاني (يناير) 2006، أعلن الديوان الأميري الكويتي وفاة الشيخ جابر الأحمد الصباح أمير دولة الكويت عن عمر يناهز السابعة والسبعين. وكان الأمير الراحل يعاني من مرض عضال وسبق أن أجريت له عدة عمليات جراحية في بريطانيا والولايات المتحدة، ويذكر أن الشيخ جابر الاحمد الصباح ظل أميرا للكويت منذ عام 1977 وتولى قبلها رئاسة الوزراء منذ عام 1965 قبل أن يصبح وليا للعهد. ومن أبرز الأزمات التي عايشها خلال فترة حكمه الغزو العراقي للكويت عام 1990 ومحاولة الاغتيال التي نجا منها في العام 1985.
وفي 13 أيار (مايو) 2008، توفي أمير دولة الكويت السابق الشيخ سعد العبدالله الصباح، الذي كان أقاله مجلس الامة الكويتي عام 2006 لدواع صحية، عن 78 عاما, ونقلت وكالة الأنباء الكويتية نعي الديوان الاميري. وعانى الراحل من تدهور مستمر في صحته منذ العام 1997، ما دفع بالبرلمان الكويتي في كانون الثاني (يناير) 2006، إلى التصويت بالإجماع على تنحيته عن إمارة البلاد بسبب تدهور حالته الصحية, وتسمية الأمير الشيخ صباح الأحمد الصباح أميراً للبلاد.

البحرين وعودة الحياة البرلمانية وميثاق العمل الوطني
دخلت البحرين مرحلة تاريخية جديدة في 14 شباط (فبراير) من العام 2001 بعد ان صوت البحرينيون على مشروع ميثاق العمل الوطني الذي طرحه الملك في كانون الأول (ديسمبر) 2000، حيث بلغت النتيجة العامة للإستفتاء على ميثاق العمل الوطني 98.4% ممن قالو quot;نعم للميثاق quot;. وفي العام 2002 أعلن أمير البحرين الملك الحالي تحول بلاده إلى مملكة دستورية، وعودة الانتخابات النيابية في البلاد بعد 27 عاما من توقفها وإجرائها في تشرين الأول (أكتوبر)، وذلك بعد عام على انطلاق مسيرة الميثاق الوطني. وقد تشكل في العام 2002 ثاني برلمان في تاريخ البحرين وسط مقاطعة المعارضة التي عادت وشاركت في انتخابات 2006 وسجلت أكبر انتصاراتها في عدد المقاعد النيابية لتثري المسيرة السياسية وتسير قافلة البحرين إلى الامام.

الامارات العربية المتحدة والحزن على قياداتها
وفي 3 كانون الثاني (يناير) 2006، أعلن مصدر رسمي وفاة الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الامارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي في استراليا عن عمر يناهز 63 عامًا، من دون ذكر أسباب الوفاة، واعلن لاحقا تولي نجله محمد بن راشد آل مكتوم منصب نائب رئيس الدولة حاكم دبي
وفي 2 كانون الثاني (يناير) 2009، فقدت الإمارات أحد حكامها السبعة، وهو الشيخ راشد بن أحمد المعلا حاكم إمارة أم القيوين، وعضو المجلس الأعلى، الذي حكم الإمارة لفترة سبعة وعشرين عاما، قبل أن يعلن عن وفاته في أحد مستشفيات العاصمة البريطانية لندن حيث كان يتلقى العلاج هناك. وبوفاة الشيخ راشد، الذي رحل عن عمر يناهز 78 عاما، تسلم ابنه الأكبر وولي عهده الشيخ سعود بن راشد المعلا الحكم في الإمارة، ليصبح بذلك ثالث حكام إمارة أم القيوين، منذ تأسيس الاتحاد الإماراتي في عام 1971، علما بأن الشيخ سعود كان يحكم الإمارة فعليا خلال السنوات الأخيرة، التي غاب عنها الحاكم السابق عن الحكم، بسبب ظروفه الصحية.
وفي 11 كانون الأول (ديسمبر) 2009، نعى الديوان الاميري برأس الخيمة الشيخ سلطان بن صقر بن محمد القاسمي، وقد تقرر إعلان الحداد الرسمي وتنكيس الاعلام فى امارة رأس الخيمة لمدة اسبوع وتعطيل الدوائر والمؤسسات الحكومية المحلية في الامارة لمدة ثلاثة .
وفي العام 2008، أعلنت شؤون الرئاسة الإماراتية الحداد 3 أيام في البلاد لوفاة الشيخ ناصر بن زايد آل نهيان ، أخ رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، إثر حادث سقوط طائرة عمودية كان يستقلها مع زملاء له فوق مياه الخليج بعد اختفائها عن رادار المراقبة بشكل مفاجئ

قمة اقتصادية في الكويت ومصالحة عربية في الرياض
في 11 آذار (مارس) 2009 استمرت اجواء قمة المصالحة في الكويت في فرض نفسها على الاحداث اذ التأمت في الرياض في قمة عربية مصغرة دعا اليها الملك عبدالله بن عبدالعزيز بمشاركة الشيخ صباح الاحمد امير دولة الكويت والرئيسين السوري بشار الاسد والمصري محمد حسني مبارك لرأب الصدع واستكمال مبادرة خادم الحرمين الشريفين للمصالحة التي اطلقها خلال قمة الكويت الاقتصادية في شهر كانون الثاني (يناير).
وفي الشهر ذاته عقدت القمة العربية في العاصمة القطرية الدوحة وسط حضور 14 زعيما عربيا لاستكمال ما بدأ في قمة الكويت من حلحلة ملف الخلافات العربية ـ العربية. وشهدت قمة الكويت الاقتصادية في كانون الثاني (يناير) 2009 إطلاق برامج التنمية في المجالات الاقتصادية والاجتماعية.

كوارث الطيران والناقلات في الخليج
لا تزال كارثة سقوط الطائرة التابعة لطيران الخليج مساء الأربعاء 23 آب (أغسطس) 2000 محفورة في ذاكرة البحرينيين وجميع من عايش تلك الحادثة وبالأخص أقارب المسافرين على تلك الرحلة المنكوبة. وقد سقطت طائرة الإيرباص A320-212 الرحلة رقم GF072 بالمقربة من سواحل مطار مملكة البحرين الدولي الذي كانت متوجهة إليه بعد أن أقلعت من مطار القاهرة الدولي بقيادة الطيار البحريني إحسان شكيب ومساعده العماني خلف العلوي، ما أدى إلى مقتل جميع من كان على متن الطائرة من طاقم وركاب والبالغ مجموعهم 143 شخصاً.
ومازالت قضية الطيار البحرين العقيد ركن طيار عبدالعزيز صالح الدوسري وطائرته المقاتلة نوع (إف- 16) التي فقدت بتاريخ 27 أيلول (سبتمبر) 2003 اثناء تدريب روتيني فوق المياه الاقليمية شمال البحرين غامضة حيث لم يتم العثور على الطائرة وجثة الطيار ما دعا نوابا في البرلمان للتشكيك في مقتل الطيار الامر الذي دفعقوة دفاع البحرين للتعليق ونفي كل التكهنات واكدت انه بعد شهر من سقوط الطائرة جرفت مياه البحر أحد أجزاء الطائرة المفقودة ويحمل الرقم المسلسل لسجل الطائرة نفسها، وانه لا يمكن العثور على جسم الطائرة بالكامل لأنه غاص في منطقة عمقها 150 قدما وفي منطقة معروفة بالتيارات البحرية الشديدة.


وفي العام 2008 أعلنت شؤون الرئاسة الإماراتية الحداد 3 أيام في البلاد لوفاة الشيخ ناصر بن زايد آل نهيان ، أخ رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، إثر حادث سقوط طائرة عمودية كان يستقلها مع زملاء له فوق مياه الخليج بعد اختفائها عن رادار المراقبة بشكل مفاجئ ، وقد قامت فرق الانقاذ بالبحث والعثور عليها، ولم يتضح الكثير من التفاصيل حول طبيعة الحادث، ومن المرجح أن يكون سبب تحطم الطائرة سوء الأحوال الجوية.
وفي 21 تشرين الأول (اكتوبر) 2009، تحطمت طائرة شحن سودانية من طراز بويينغ 707 عقب إقلاعها من مطار الشارقة الدولي، فيما لم ينج أحد من طاقمها المكون من ستة أشخاص. وكانت طائرة الشحن المنكوبة والمملوكة من قبل شركة عزة السودانية للطيران والمشغلة من قبل الخطوط الجوية السودانية أقلعت من مطار الشارقة الدولي متوجهة إلى مطار الخرطوم الدولي لتسقط بعد دقيقتين من إقلاعها خارج حرم المطار وفي منطقة غير مأهولة.
وفي شباط (فبراير) 2009، وقع حادث تصادم بين سفينة حاويات وناقلة غاز على بعد نحو سبعة أميال بحرية عن ميناء جبل علي (35 كلم جنوب غرب إمارة دبي). وأفادت quot;وكالة أنباء الاماراتquot; (وام) بأن ناقلة الغاز quot;كشميرquot; التي كانت تحمل 22 صهريجا معبأً بالغاز المسال، لم يتضرر منها الا صهريج واحد فقط في حادث اصطدامها بسفينة الحاويات quot;سيما ساباquot;.

نجاد في مجلس التعاون ويعتمر في مكة
سجلت قمة مجلس التعاون الـ 28 في الدوحة أولى مفاجآتها في كانون الأول (ديسمبر) 2007، بعد أن شارك رئيس جمهورية إيران الإسلامية محمود أحمدي نجاد كضيف شرف على القمة لأول مرة في تاريخ القمم الخليجية. وكشف الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي أن قادة المجلس خيَروا إيران في ختام القمة بين التفاوض على الجزر الإماراتية الثلاث المحتلة وبين اللجوء إلى التحكيم الدولي، إلا انه لم تحقق اي خطوات ايجابية كما تجاهل نجاد في كلمته امام دول التعاون ملف بلاده النووي المقلق لدول المجلس. وفي الشهر ذاته، لبى الرئيس الإيراني نجاد دعوة من الملك عبدالله بن عبد العزيز لأداء مناسك الحج.

خادم الحرمين الشريفين يحدد نظام البيعة لاختيار ملك السعودية
أصدر خادم الحرمين الشريفين في تشرين الثاني (نوفمبر) 2007 امراً ملكياً يحدد نظام البيعة لاختيار ملك المملكة العربية السعودية من خلال لائحة عرفت باسم اللائحة التنفيذية لنظام هيئة البيعة، التي تتضمّن 18 مادة توضح تنظيمات الهيئة وآلية ترشيح أعضائها من جانب المعنيين من أبناء الأسرة المالكة، إضافة إلى الشروط الواجب توافرها في العضوية. وحدّد نظام هيئة البيعة مدة العضوية في الهيئة بأربع سنوات غير قابلة للتجديد، تبدأ بالتاريخ المحدّد في الأمر الملكي الصادر بتعيين العضو. إلاّ أنه يجوز التجديد لعضو الهيئة في حال اتفاق إخوته على ذلك بعد موافقة الملك.

اتفاق مكة بين حماس وفتح برعاية سعودية
وقعت حركتا فتح وحماس اتفاقا مساء الخميس 8-2-2007 في مكة المكرمة برعاية السعودية، وينص الاتفاق على حرمة الدم الفلسطيني وتشكيل حكومة وحدة وطنية، وتأكيد مبدأ الشراكة السياسية، وذلك برعاية ملكية من الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود. وكان الاتفاق إحدى المحطات التي التقت فيها الحركتان بحثا عن نوع من الوفاق الوطني والتأكيد على حرمة الدم الفلسطيني، وضرورة اتخاذ كافة الإجراءات والترتيبات التي تحول دون إراقته، مع التأكيد على أهمية الوحدة الوطنية.

الازمة المالية تلقي بظلالها على دول الخليج
واصلت رياح الأزمة المالية التي عصفت بسوق المال الأميركية إثر انهيار بنك ليمان براذر الأميركي في شهر أيلول (سبتمبر) 2008، هبوبها تجاه منطقة الخليج حيث ألقت بظلالها على الاسواق الخليجية بما فيها المصارف والشركات والبورصاتحيث سجلت التداولات ادنى معدلاتها وانعكس ذلك على مستوى الوظائف والدخل في العديد من القطاعات الخاصة بدول التعاون ما حدا بالبنوك والمصارف والشركات الاستغناء عن خدمات مئات الموظفين بعد ان اغلقت ابوابها فيما اتجه بعضها إلى تقليص النفقات والعلاوات.
ولعل الصورة الواضحة لتأثيرات الازمة انعكست على دبي خلال شهر تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي 2009، بعدما طلبت شركة quot;دبي العالميةquot; مهلة لتسديد ديونها المستحقة البالغة 59 مليار دولار اذ كان من المقرر ان تسدد شركة quot; نخيل العقاريةquot; التابعة لها التزامات بقيمة 3.5 مليارات دولار في ديسمبر 2009، وماتبعها من دعم من امارة ابوظبي بمبلغ 10 مليارات لسداد القسط الاول.
وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون حذر في تشرين الأول (أكتوبر) 2008، من أن الأزمة المالية العالمية قد تكون الضربة الأخيرة التي لا يستطيع أن ينجو منها كثير من أفقر فقراء العالم، معتبرا أن الأزمة تعرض للخطر كل شيء فعلته الأمم المتحدة لمساعدة فقراء وجياع العالم.

الحوثيون وانتهاك سيادة الاراضي السعودية
أدان المجتمع العربي والدولي عمليات التسلل والارهاب التي قامت بها عناصر من الحوثيين على الحدودية السعودية ما تبعها من استهداف للعناصر الامنية واستشهداء عدد من جنود الواجب، وقد أكد قادة دول مجلس التعاون الخليجي في قمتهم الاخيرة في الكويت تضامنهم التام مع السعودية في مواجهة الاعتداءات على أراضيها والانتهاكات لحدودها في العام الجاري 2009 معتبرين أن أي مساس بأمن واستقرار المملكة هو مساس بأمن واستقرار وسلامة دول المجلس كافة، وشدد القادة في البيان الختامي للدورة الـ 30 للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية على دعمهم المطلق لحق السعودية في الدفاع عن أراضيها وأمن مواطنيها، مؤكدين في الوقت ذاته دعمهم الكامل لوحدة وأمن واستقرار اليمن.

القوات السعودية في مواجهة الحوثيين


وقد نجحت السعوديةفي استئصال بؤر الارهاب على الحدود والقضاء على منابع الارهاب الحوثي ومازال رجالها يدافعون بارواحهم ضد الارهابيين، واعلنت السعودية النصر في صراعها مع المتمردين اليمنيين وان جيشها طرد اخر المتسللين من اراضيها، وقال الملك عبدالله بن عبدالعزيز لصحيفة السياسة quot;النصر ولله الحمد اكتمل بعد دحر المتسللين ولم يعد في ارضنا غير ابناء المملكة.. ولقد كانت تعليماتي واضحة وصريحة الى جيشنا الباسل نصره الله ان يكون حدود تحركه ارض المملكة والا يخطو اي خطوة داخل الاراضي اليمنيةquot;.

الاتحاد النقدي بين انسحاب الامارات وعمان ومقر الرياض
شهدت قمة التعاون والتي استضافتها مسقط اختيار الرياض مقرا للبنك المركزي الخليجي، حيث تم عقب هذا القرار اعلان الامارات رسميا الانسحاب من الاتحاد النقدي الخليجي رغبة منها بان يكون المقر في ابوظبي، وتأجيل مسقط لانضمامها لمشروع العملة الخليجية الموحدة.
وشهدت العاصمة الكويتية قبل اسابيع انطلاق عربة العملة الخليجية الموحدة بقيادة أربع دول وذلك خلال القمة الثلاثين لقادة دول مجلس التعاون الخليجي معلنة عن برنامج زمني لإنشاء البنك المركزي الخليجي تمهيدا للوصول الى العملة الخليجية الموحدة. وأعرب وزير المالية الكويتي مصطفى الشمالي عن أمله أن تنضم دولة الامارات العربية المتحدة وسلطنة عمان إلى اتفاقية الاتحاد النقدي الخليجي وذلك في المستقبل القريب.

انفلونزا المكسيك تثير الرعب في الخليج
اعتبارًا من نيسان (أبريل) 2009، تمكّن فيروس الانفلونزا المكسيكية من بث الرعب وإثارة الهلع في المجتمعات الخليجية كغيرها من المجتمعات التي ارعبها هذا الوباء العالمي سريع الانتشار، ما أدّى إلى تعطل الحياة الدراسية في دول مجلس التعاون وتشكيل فرق مشتركة لمكافحته والتعاون في سبل الوقاية منها وانتشاره في مجتمعاتها، كما كان له نصيب في قمة مجلس التعاون الاخيرة.
وقد سارعت دول التعاون في التوقف عن الاعلان عن الاصابات الجديدة التي تسجلها واعداد المتوفين حفاظا على الامن المجتمعي وتطمين المواطنين، ورغم توفير المصل الخاص بالعلاج إلا ان غالبية مواطني دول الخليج وما كشفته الاستطلاعات يرفضون اخذ التطعيم وخصوصا في ظل عدم وجود ضمانات للاثار السلبية ومضاعفاته.
كما القى المرض بظلاله على موسم الحج الاخير والذي تسبب في خسارات فادحة لحملات الحج، فيما تستعد عدد من دول المجلس لتطعيم طلاب المدارس الراغبين في اخذ المصل بعد موافقة اولياء امورهم. ورغم ظهور امراض اخرى على مدى العقد الماضي كالسارس وانفلونزا الطيور إلا ان الخنازير او المكسيك كانت الابرز.

البحرينية اول برلمانية وقاضية ورئيس للامم المتحدة
استطاعت المرأة البحرينية ان تدخل في الأرقام العالمية والخليجية بعد ان خطت بخطوات ثابتة لتحقيق ابرز الإنجازات فبعد ان اصبحت منى الكواي اول قاضية في الخليج ، والشيخ هيا آل خليفة أول من تتسلم منصب رئاسة الأمم المتحدة ، فازت المرشحة لطيفة القعود كاول امرأة برلمانية في الخليج بعد فوزها بالتزكية في انتخابات برلمان البحرين 2006، وسجلت المرأة في الامارات والكويت وقطر بصمات واضحة في تولي المناصب المهمة والحساسة في الدولة وكان اخرها فوز 4 برلمانيات كويتيات في انتخابات مجلس الامة الاخيرة.

هنيئا للمرأة الكويتية نيل حقوقها السياسية
اقر مجلس الأمة الكويتي في 16 أيار (مايو) 2005 ولأول مرة قانون منح المرأة الكويتية حق التصويت والترشيح وذلك بتعديل البند الأول من القانون الانتخابي المعمول به منذ سنة 1962 والذي يعطي فقط الرجل حق التصويت والترشيح، بموافقة 37 عضوا من عدد الحضور البالغ 59 ورفض 21 عضوا وامتناع واحد من التصويت.

فوز المرأة الكويتية في الانتخابات البرلمانية

دول الخليج تتجه إلى النووي السلمي
خليجيا وقعت كل من السعودية والبحرين والإمارات اتفاقا نوويا مع الولايات المتحدة للتعاون في مجال الطاقة النووية، كما فاز كونسورتيوم كوري جنوبي بصفقة قيمتها 40 مليار دولار لبناء وتشغيل أربعة مفاعلات نووية في الامارات العربية المتحدة متغلبا بذلك على منافسين من الولايات المتحدة وفرنسا في أحد أكبر عقود الطاقة على الاطلاق في الشرق الاوسط، وجرى التوقيع على العقد بحضور رئيس دولة الامارات الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان والرئيس الكوري الجنوبي لي ميونغ باك الذي يزور الامارات.
وخطت السعوديةُ في مايو 2008 أولى خطواتها في مجال امتلاك الطاقة النووية للأغراض السلمية، بتوقيع مذكرة تعاونٍ مع الولايات المتحدة، تمهد الطريق لتسلم السعودية يورانيوم مخصبًا لمفاعلات نووية تقيمها مستقبلاً دون الحاجة إلى القيام بعملية التخصيب بأنفسهم.

الإمارات تسعى للطاقة النووية السلمية


الإمارات: إعادة انتخاب خليفة بن زايد رئيسا
شهد 3 نوفمبر اعادة انتخاب رئيس البلاد الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيسا للامارات العربية المتحدة لفترة ثانية لمدة خمسة أعوام، إثر تجديد الثقة من قِبل أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد، الذي يعد أعلى سلطة اتحادية في الإمارات، ويتكون من حكام الإمارات السبع. ووفقا للمادة الواحدة والخمسين من الدستور في الإمارات ينتخب المجلس الأعلى للاتحاد، من بين أعضائه، رئيسا للاتحاد ونائبا لرئيس الاتحاد، ويمارس نائب رئيس الاتحاد جميع اختصاصات الرئيس عند غيابه لأي سبب من الأسباب.

اوباما الاسود في مهد الاسلام السعودية
في يونيو ،2009 أجرى الرئيس الأميركي باراك أوباما مباحثات مع العاهل السعودي عبدالله بن عبدالعزيز، وخلال اللقاء امتدح أوباما ما وصفها بحكمة العاهل السعودي ، وقال أوباما عقب وصوله إلى الرياض في مستهل جولته في الشرق الأوسط إنه جاء إلى مهد الإسلام، ليطلب مشورة العاهل السعودي.

أوباما ينحي للعاهل السعودي

ومن جامعة القاهرة، خاطب أوباما العالمين العربي والإسلامي في 4 يونيو. وفي خطابه الذي لم يخل من تعبير quot;المقاومةquot; والذي استشهد فيه بآيتين من القرآن، دعا أوباما الى فتح صفحة جديدة بين بلاده والغرب من جهة والعالمين العربي والإسلامي من جهة أخرى. وطغت عبارات التسامح وإحلال السلام على خطابه الذي قوبل بترحيب شديد في أوساط العالمين العربي والإسلامي.

افتتاح أول قاعدة عسكرية فرنسية في الخليج العربي
دشن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ونائب رئيس مجلس الوزراء الإماراتي الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، يوم 26 أيار (مايو) 2009 أول قاعدة عسكرية فرنسية في الخليج العربي. وتحمل القاعدة الفرنسية إسم quot;معسكر السلامquot; وتم إنشاؤها بطلب من الجانب الإماراتي. وتتألف القاعدة العسكرية من 3 أقسام رئيسة وهي قاعدة بحرية في ميناء أبو ظبي و قاعدة جوية مع 3 مقاتلات ومعسكر للتدريبات في المناطق الصحراوية. وسيعمل في quot;معسكر السلامquot; نحو 500 جندي فرنسي. ويهدف إنشاء هذه القاعدة الى السيطرة على المياه التي تصل الخليج العربي بخليج عُمان ومكافحة القرصنة في خليج عدن

محمد بن نايف ومعجزة النجاة من محاولة الاغتيال
نجا الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية الذي اشتهر بانه مهندس الإستراتيجية السعودية لمكافحة الإرهاب، والتي عرفت على مستوى العالم باسم quot;الاستراتيجية الناعمةquot;، من محاولة اغتيال نفذها إرهابي في منزله عبر تفجير نفسه. وكشف الأمير محمد في لقائه مع العاهل السعودي عن تفاصيل العملية حيث قال ان الحادث quot;لن يزيدني إلا تصميما على محاربة الفئة واستئصال الفئة الضالةquot;.

أول مترو في الخليج واعلى برج في العالم ينطلق من دبي
دشنت حكومة دبي في دولة الإمارات الأربعاء 8 أيلول (سبتمبر) 2009 أول خط مترو في منطقة الخليج وأطول قطار بدون سائق في العالم، وافتتح جزئياً الخط الأول من المترو -المسمى الخط الأحمر- بتشغيل عشر محطات فيه من إجمالي 29 محطة.
ومن المقرر أن يتم تشغيل المحطات المتبقية في الخط في شباط (فبراير) من العام المقبل 2010. وارتفعت كلفة مترو دبي إلى 7.6 مليارات دولار من الكلفة الأصلية التي قدرت بنحو 4.7 مليارات دولار، جراء توسيع الشبكة وبناء محطات جديدة.


كارثة جدة ومحاسبة المسؤولين عنها
شهدت السعودية كارثة انسانية في نهاية شهر تشرين الثاني (نوفمبر) عندما تعرضت مدينة جدة لأمطار غزيرة أحدثت أضرارا كبيرة وخلفت نحو 100 قتيل وأمر العاهل السعودي بتشكيل لجنة لتقصي الحقائق وتحديد الأشخاص أو الجهات ذات العلاقة بكارثة الأمطار والسيول التي اجتاحت المحافظة والتي تسببت بأضرار كبيرة بلغت نحو مليار دولار تقريبا، على أن تتولى اللجنة حصر شهداء الغرق والمصابين والخسائر في الممتلكات، وتعوض وزارة المالية المتضررين في ممتلكاتهم وفقاً لما تنتهي إليه اللجنة.

عودة المياه السعودية القطرية إلى مجاريها
شهدت العلاقات السعودية القطرية توترا خلال العقد الماضي إلا ان البلدين حرصا على تجاوز جميع العقبات وتمكنا من فتح صفحة جديدة، حيث اخذت العلاقات بين البلدين في الفترة الأخيرة تزداد قوة يوما بعد يوم وفق تطورات إيجابية تشير إلى فهم سليم لأهمية الترابط والتعاون والتنسيق المشترك بين دولتين تجمعهما الكثير من القواسم المشتركة.

وفي آذار (مارس) 2008 فتحت زيارة ولي العهد السعودي الامير سلطان بن عبد العزيز الى الدوحة صفحة جديدة في العلاقات بين البلدين بعد خلاف استمر زهاء ست سنوات. وكانت العلاقات بين البلدين قد تدهورت عندما سحبت الرياض عام 2002 سفيرها من الدوحة احتجاجا على قيام قناة الجزيرة التي تتخد من الدوحة مقرا لها ببث برنامج تناولت فيه العائلة المالكة السعودية. وكان السفير السعودي الجديد احمد بن علي القحطاني وصل الى الدوحة في آذار (مارس) 2008 وقدم نسخة من اوراق اعتماده الى وزارة الخارجية القطرية بما تم اعتباره وقتا قياسيا يعكس رغبة البلدين في استئناف علاقتهما في اسرع وقت ممكن. وشكل البلدين لجنة مشتركة عقدت العديد من الاجتماعات في البلدين خلال العامين الماضيين وخرجت بالعديد من النتائج ومذكرات التفاهم والاتفاقيات ومنها ترسيم الحدود.

الحوادث المرورية تغيّب نجل ملك البحرين ووزير قطري
غيبت الحوادث المرورية شخصيات خليجية بارزة حيث توفي الشيخ فيصل بن حمد آل خليفة نجل عاهل البحرين في حادث مروري بالقرب من قصر والده، كما غيّب الموت في اخر يوم من شهر نيسان (ابريل) 2009 وزير التجارة القطري الشيخ فهد بن جاسم آل ثاني حيث لقي حتفه في حادث مروري حين اصطدمت سيارة الوزير مع سيارة quot;لاندكروزرquot; قادمة في الاتجاه المعاكس، وإن راكباً آخر نقل إلى المستشفى، وكان الشيخ quot;فهدquot; تولى منصب وزير التجارة في تموز (يوليو) بعدما كان رئيساً للعمليات في شركة اتصالات قطر quot;كيوتلquot; منذ 1997.

إيران والتصريحات التي تمس سيادة البحرين واراضيها
تكررت على مدى العقد الماضي التصريحات التي يدلي بها مسؤولون إيرانيون وتمس بسيادة البحرين واستقلالها حيث تكرر اعتبار البحرين احدى محافظات ايران التي يجب ان تعود إلى احضان الوطن الام ايران، وقد احتجت البحرين رسميا لأكثر من مرة على تلك التصريحات، وقد سبق وان ابلغت السفير الايراني في البحرين احتجاجها. وقد عبرت دول العالم عربيا وعالميا مساندتها للبحرين عبر بيانات وزيارات قام بها ملوك ورؤساء دول ومسؤولون للتنديد بالمساعي الايرانية لتوتير الاجواء في الخليج عبر الادعاء البطالة بأحقيتها في البحرين، وقد كانت ردة الفعل العالمية بمثابة الرسالة لطهران، وقد قامت تونس بسحب سفيرها من طهران.

الإمارات: إعادة انتخاب خليفة بن زايد رئيسا
شهد يوم الثالث من تشرين الثاني (نوفمبر) اعادة انتخاب رئيس البلاد الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيسا للامارات العربية المتحدة لفترة ثانية لمدة خمسة أعوام، إثر تجديد الثقة من قِبل أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد، الذي يعد أعلى سلطة اتحادية في الإمارات، ويتكون من حكام الإمارات السبع. ووفقا للمادة الواحدة والخمسين من الدستور في الإمارات ينتخب المجلس الأعلى للاتحاد، من بين أعضائه، رئيسا للاتحاد ونائبا لرئيس الاتحاد، ويمارس نائب رئيس الاتحاد جميع اختصاصات الرئيس عند غيابه لأي سبب من الأسباب.

معتقلو غوانتنامو... ملف معلق ومقر ينتظر الاغلاق
ألقت أحداث 11 أيلول (سبتمبر) 2001 بظلالها على دول الخليج وذلك بعد تورط عدد من مواطنيها في افغانستان والعراق وباكستان والولايات المتحدة وعدد اخر من الدول حيث تم اعتقالات مجموعات منهم وزجها في معتقل غوانتنامو السيئ الصيت والذي وعد الرئيس الاميركي اوباما بعد ايام من توليهم الرئاسة باغلاقه نهائيا تدريجيا.
ملف المعتقلين مازال معلقا حيث يقبع عدد من مواطني دول التعاون في السجن فيما تم الافراج عن العشرات منهم وقد استطاعت البحرين ان تسترد جيمع المعتقلين الستة في سجون غوانتنامو فيما تسعى بقية الدول لاستعادة جميع ابنائها.
تمكين المرأة السعودية سياسيا
في 14 شباط (فبراير) 2009، كان الأبرز في السعودية عندما اجرى الملك عبدالله بن عبدالعزيز تعديلات واسعة طالت مناصب حكومية واعادت تشكيل مجلس الشورى ومرافق القضاء وذلك بتعيين 4 وزراء جدد في 4 حقائب وزارية وتنصيب رئيس جديد للمجلس الأعلى للقضاء وآخر للمحكمة العليا وثالث لرئاسة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ولأول مرة تتولى المرأة السعودية منصبا رفيعا مع تعيين نورة الفايز نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنات في قرارات وصفت بالتاريخية.

دول مجلس التعاون تحارب الارهاب وجذوره
عانت دول الخليج كثيرا من الاحداث الارهابية وتبعاتها على دولها وامنها واستقرارها ولعل السعودية كانت الاكثر تضررا بسبب استهداف تنظيم القاعدة للابرياء فيها، وقد تمكنت جميع دول المجلس من إحباط العديد من الاعمال والمخططات.
وبذلت دول المجلس العديد من الجهود في مجال التصدي ومكافحة الارهاب منها تشكيل لجنة أمنية دائمة في العام 2006 مختصة بمكافحة الارهاب تعقد اجتماعاتها بشكل سنوي كإحدى اللجان الامنية المتخصصة الى جانب قيام وزراء الداخلية بدول المجلس بالتوقيع على اتفاقية مكافحة الارهاب في دولة الكويت خلال شهر أيار (مايو) 2004 فضلا عن اقرار دول المجلس الاستراتيجية الامنية لمكافحة التطرف المصحوب بالارهاب فى قمة مسقط 2002 واعلان مسقط بشأن مكافحة الارهاب الصادر عن الاجتماع الحادي والعشرين لوزراء الداخلية في العام 2002 اضافة اقرار المجلس الوزاري في دورته ال91 بعض الخطوات والاليات الهادفة لمكافحة الارهاب.

كما أيدت دول المجلس أيضا الجهود الاقليمية والدولية في مكافحة الارهاب مع التأكيد علي أهمية التمييز بين الارهاب والحق المشروع للشعوب في مكافحة الاحتلال كما قامت بالتوقيع والانضمام الى جميع الاتفاقيات الدولية والاقليمية ذات الصلة بمكافحة الارهاب فضلا عن أن دول المجلس تعتبر من أوائل الدول في العالم التي استجابت للعمل بقرار مجلس الامن رقم 1373 بشأن مكافحة الارهاب مؤكدة التزامها بتنفيذ القرارات الاخرى ذات الصلة.

اليمن عضو في مجلس التعاون ولكن بالتدريج
رغم محاولات بناء الثقة التي يقودها اليمن لكي يضمن انضمامه إلى منظومة دول الخليج العربية إلا ان دول المجلس تتعامل مع الموضوع بشكل حساس وتدريجي وقد حقق المشروع العديد من النجاحات بعد ان انضمت صنعاء إلى العديد من المؤسسات الخليجية بناء على موافقة قادة دول مجلس التعاون، ففي كانون الأول (ديسمبر) 2008، أقر المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربي في ختام أعمال القمة التاسعة والعشرين في مسقط انضمام اليمن إلى عدد من الهيئات والمنظمات الخليجية الجديدة وهي هيئة التقييس لدول مجلس التعاون، ومنظمة الخليج للاستثمارات الصناعية، وهيئة المحاسبة والمراجعة لدول المجلس، وإلى جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج، كما سبق بعد ان أقر المجلس الأعلى لقادة دول المجلس في دورته الـ22 انضمام اليمن الى مجلس وزراء الصحة لدول الخليج العربية وبعض المؤسسات الخليجية الاخرى منها الرياضة والتعليم والعمل واخيرا الصحة وهي quot; مجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون، مكتب التربية العربي لدول الخليج ، مجلس وزراء العمل والشؤون الاجتماعية، دورة كأس الخليج العربي لكرة القدم.

كما اقر المجلس الوزاري الخليجي على مستوى وزراء الخارجية في ختام دورته الـ 108 الأربعاء 3 سبتمبر 2008 بجدة الاحتياجات التنموية للجمهورية اليمنية التي ستتضمنها الخطة الخمسية الرابعة (2011-2015م ) لضمان تأهيل اليمن للاندماج في مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ووافق المجلس على انضمام الجهاز المركزي والرقابة والمحاسبة اليمني الى أجهزة الرقابة والمحاسبة بدول المجلس , فضلاً عن انضمام مكتب براءة الاختراع بأقرانه بدول مجلس التعاون.

قمة الكويت تنهي عقد العطية وقمتها لم تسم الأمين العام في بيانها
سجلت قمة الكويت 2009 سابقة هي الأولى من نوعها في بياناتها الختامية وذلك على خلفية الأزمة التي نشبت بين البحرين والدوحة بسبب رفض الأخيرة لمرشح المنامة للأمانة العامة والاكتفاء بذكر ترحيب قادة دول التعاون بتعيين أمين عام بحريني لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ما حدا بالبحرين إعلان تولي المطوع رسميا كأمين عام بناء على تكليف دول التعاون بتعيينها المرشح الذي تختاره. وبذلك يكون العطية امضى عقدا من الزمن في منصبه.

كاوست: أبرز حدث تعليمي في العقد
بالتزامن مع اليوم الوطني في المملكة العربية السعودية، افتتح الملك عبد الله بن عبد العزيز صرحا أكاديميا جديدا على ضفاف البحر الأحمر يحظى بأحدث واهم التجهيزات التقنية في العالم ويهدف إلى فتح أبواب المملكة على مصراعيها أمام الأبحاث والانجاز العلمي، وشارك عدد كبير من رؤساء الدول فضلا عن علماء وباحثين مرموقين في حفل افتتاح جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست) التي تعد ابرز حدث تعليمي في هذا العقد، إلى جانب المدينة التعليمية في الدوحة التي سبق وان دشنتها قطر.