أبوظبي: سلمان الدوسري
وسط تأكيدات إماراتية رسمية بأنها لا laquo;تدعو إلى شراء الأسلحةraquo;، انطلقت في العاصمة أبوظبي أمس، فعاليات معرض إيدكس 2009 العسكري، بمشاركة ضخمة تقدر بنحو 900 شركة من 50 دولة بالإضافة إلى أكثر من 150 وفدا رسميا من حول العالم.
وافتتح الرئيس الإماراتي الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان المعرض بحضور حكام الإمارات وحشد من وزراء ومسؤولين عالميين، وأكد أن المعرض الدفاعي أصبح يشكل نقطة محورية مهمة لمشتريات الدفاع في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وشبه القارة الهندية.

واعتبر الرئيس الإماراتي أن ما وصل إليه المعرض من تميز وما حققه من نجاح على صعيد استقطاب الشركات الكبرى laquo;يعد إنجازا للإرادة الوطنية ولرجال القوات المسلحةraquo;.

وكان لافتا أن نائب الرئيس الإماراتي ورئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم قد نفى أن يكون الهدف من هذا المعرض هو التشجيع على شراء الأسلحة، وقال في تصريحات صحافية: laquo;لا نسعى من خلال استضافة بلادنا لمثل هذه التجمعات الاقتصادية والتجارية إلى تشجيع أحد على أن يشتري السلاح أو غيره، ولا يمكن لأي دولة أن تأتي وتشتري السلاح مباشرة من المعرض دون أن تكون بحاجة إلى مستلزمات دفاعية أو مدنيةraquo;. وقال نائب الرئيس الإماراتي: laquo;لا اعتقد أن المسافات والأماكن تمنع من يريد التسلح من دول المنطقة، فالاتصال بين الدول والمنتج والمستهلك أسرع من سرعة الصوت، وليس هناك حواجز بين المشتري والبائع حتى تحل المعارض الدفاعية محل الإنترنت والهاتف المحمول وغيرها من وسائل الاتصال والتواصل المتطورraquo;.

وفي ما يتعلق بمعرض دبي للطيران ومعرض أبوظبي للدفاع قال إنهما laquo;حدثان تجاريان وسياحيان ولا يهدفان إلى جر أي دولة أو تحفيزها على التسلح، لأنهما يستقطبان السياح والشركات ورجال الأعمال والرسميين من الدول، وهذا يعتبر بالنسبة إلى قطاعنا الاقتصادي والقطاعات الأخرى كالسياحة والخدمات وسيلة للازدهار والنشاطraquo;.

وتَضمّن الافتتاح الرسمي، الذي جرى داخل شوارع مدينة أبوظبي، عروضا حية لعدد من الآليات العسكرية، كما تضمن حفل الافتتاح، وهو الأول من نوعه منذ تأسيس المعرض، عروضا برية وبحرية وجوية أمام منصة الاحتفالات الكبرى في ساحة العروض المتحركة أمام المنصة الكبرى في المركز لتمكين الآليات العسكرية من عرض قدراتها في تخطي عدد من العوائق والتضاريس الصعبة.

كما شاركت في العرض طائرات laquo;إف - 16raquo; وlaquo;ميراج - 9raquo; التابعة للقوات الجوية الإماراتية، كما شاركت سفينة laquo;شاهينraquo; البحرية التابعة لقوات البحرية لدولة الإمارات، إضافة إلي سفن حربية من إيطاليا وبريطانيا والهند وفرنسا.

وقامت مروحيات تابعة لقيادة العمليات الخاصة بعمليات إنزال سريع على الأهداف المطلوبة، فيما شاركت طائرات حربية مقاتلة في عروض غير مسبوقة أمام المنصة الرئيسية للاحتفالات.

وتشارك في المعرض، من ضمن 50 دولة حول العالم، خمس دول عربية: السعودية والأردن وقطر والكويت، بالإضافة إلى الدولة المنظمة، الإمارات.