جدة: تشهد مكة المكرمة خلال الخطة العشرية للغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة تحت رعاية الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة إقامة منتديات اقتصادية بمشاركة عدد من الخبراء من داخل المملكة وخارجها من اجل الوصول بمكة المكرمة إلى العالم الأول.
وقال رئيس مجلس إدارة الغرفة طلال عبدالوهاب مرزا في لقاء عقدته الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة مؤخراً بمكة المكرمة quot;أن الغرفة اعتمدت إقامة منتدى مكة الأول للاستثمار والمؤتمر الإسلامي الأول في علوم الاقتصاد الإسلامي والمصرفية الإسلامية وأخلاقيات التعامل الإسلامية التجارية والملتقى العقاري الأول خلال الأربعة السنوات الأولى من الخطة العشرية quot; .
وبين طلال مرزا أن الخطة العشرية للغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة تنص في ابرز أولوياتها تحويلها إلى غرفة الكترونية على مستوى عالي من الكفاءة والتميز في انجاز أعمالها وخلق بيئة استثمارية محفزة في مكة المكرمة, مشيراً إلى إنشاء مبنى جديد للغرفة ومركز لإقامة المعارض والمؤتمرات.
وأوضح عضو مجلس إدارة الغرفة والمتحدث الرسمي لها ماهر جمال أن الخطة العشرية شملت خمسة مشروعات أخرى هي مشروع التطوير الإداري ورسم الهيكل الإداري الجديد بما يتوافق مع وظائف الغرفة وتحفيز الموظفين بعدة أساليب منها إنشاء أول جائزة للموظف المميز شهريا إلى جانب وضع مشروع للتطوير المالي وتطوير الأداء والأدوات لاستثمار موارد الغرفة .
وأشار ماهر جمال إلى مشروع التطوير التقني للغرفة مبينا أن المشروع يشتمل على تطوير الحاسب الآلي وبرامج التشغيل وتطوير موقع الغرفة على شبكة الانترنت واستحداث قواعد بيانات جديدة وتحديث الموجود منها وربطها بوزارة التجارة والصناعة واستحداث اشتراك مجاني الكتروني لكل مشترك إضافة إلى إنشاء ما يسمى بالغرفة التجارية الافتراضية والتعاون مع الوزارة فيما يخص جميع وكالة شؤون المستهلك والوصول إلى برامج سداد لتجديد الاشتراكات.
وتناول نائب رئيس مجلس إدارة الغرفة زياد محمد جميل فارسي أهداف الخطة موضحا أن الخطة العشرية للغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة وضعت 4 أهداف أساسية للخطة العشرية هي تقديم خدمة مميزة وتطوير بيئة العمل داخل الغرفة وتطوير قطاعات الأعمال وتنمية موارد الغرفة إلى جانب أنها وضعت (17) أداة لتنفيذ كافة بنود الخطة من خلال خلق قنوات اتصال فاعلة ونشطة مع منتسبين الغرفة وكافة القطاعات ذات العلاقة بالعمل التجاري لملامسة متطلبات قطاعات الأعمال والعمل على تحقيقها.
وأكد فارسي أن الخطة العشرية وضعت (8 ) قيم داخلية للتعامل من خلال الخطة أبرزها التمسك بالمبادئ والقيم والأخلاق الإسلامية والتعامل على أساس العدل والثقة المتبادلة والانضباط والالتزام وأداء الواجب باتباع الإجراءات النظامية واحترام الوقت والاحتراف في تنفيذ المهام لتحقيق أداء أفضل وتحمل المسؤولية والانتماء والعمل بروح الفريق الواحد في المحافظة على موارد الغرفة لتحريك عجلة النمو وتحقيق الأهداف والنجاح وتحقيق ثمرة العمل الدؤوب ومن ثم مكافأة العاملين من اجل أداء أفضل.
وشدد رئيس اللجنة العقارية بالغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة الشريف منصور صالح أبو رياش على أن ملتقى مكة العقاري الأول المزمع عقده في بداية عام 2010م سيجمع عدد كبير من رجال الأعمال والشركات العقارية مشيرا إلى أهمية إقامة هذا الملتقى في مكة المكرمة و منوها بالدعم الكبير والغير محدود من أمير منطقة مكة المكرمة لإقامة هذه الملتقيات والأثر الايجابي الذي يمكن أن يعود على مستقبل مكة المكرمة في المجالات الاقتصادية والتنموية.
وبين أبو رياش أن الملتقى يناقش (10) محاور هامة من أبرزها مناخ وبيئة الاستثمار العقاري الحالي ودور المؤسسات الرسمية وقوانين الاستثمار في تنظيم الخدمات العقارية والاستثمار والتمويل العقاري والدور المتوقع للبنوك التجارية في السوق المحلي والاستثمار العقاري من خلال شركاء القطاع العام والخاص مشيراً إلى أن الملتقي يتناول مدى جدوى إنشاء ضواحي سكنية نموذجية اقتصادية لذوي الدخل المحدود.
وأوضح أن التطوير العقاري في المدينتين المقدستين مكة المكرمة والمدينة المنورة يستحوذ على ما يزيد على 40 في المائة من استثمارات التطوير في المملكة العربية السعودية، الذي يُقدر حجم الاستثمار في العقارات ما بين 1.(5) إلى (1).8 تريليون ريال, مبيناً أن مكة تشهد في الوقت الحالي نمواً عقارياً كبيراً عبر مشاريع مختلفة تشيد حول المسجد الحرام وفي المنطقة المركزية، وبحسب التقديرات الأخيرة فإن حجم الاستثمار في مكة المكرمة ارتفع إلى 750 مليار ريال.
وأشار إلى أن مكة المكرمة سجلت خلال العام الماضي 2008 أكبر عملية لنزع العقارات في المنطقة، حيث شهدت نزع عديد من العقارات لمصلحة توسعة الساحات الشمالية للحرم وبلغت تقديراتها نحو 28 مليار ريال.
وتناول رئيس لجنة الحج والعمرة في الغرفة سعد جميل القرشي الجهود التي تقوم بها اللجنة في خدمة المعتمرين وضيوف الرحمن والاحترزات التي وضعتها مع اللجنة الصحية لمواجهة أنفلونزا المكسيك, مشيراً إلى عقد ندوة علمية للتوعية بالإجراءات الاحترازية للحد من انتشار مرض أنفلونزا الممكسيك تستهدف المواطنين والمعتمرين وضيوف الرحمن ويشارك فيها عدد من الأطباء والمتخصصين والباحثين في هذا المجال .
وأبان القرشي بأن اللجنة انتهت من الاتفاق مع الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة على الخطط الاحترازية التي سيتم تطبيقها خلال موسم رمضان القادم للحد من انتشار أنفلونزا المكسيك في أوساط المعتمرين القادمين من داخل وخارج المملكة، وكذلك الحال بالنسبة لموسم الحج حيث سيكون من ضمن تلك الخطط الاحترازية إلزام شركات العمرة بتوفير أطباء مقيمين في جميع فنادق مكة المكرمة التي يزيد عدد غرفها عن 400 غرفة.
وأكد أن القطاعات الصحية تقوم بجهود كبيرة من اجل وضع الخطط الوقائية والعلاجية في حالة وجود الإصابة بالمرض حيث جندت كل إمكانياتها خلال شهر رمضان والحج القادمين داعيا وسائل الإعلام نشر كل ما يتعلق بأمور التوعية الصحية لتحقيق الأهداف المرجوة.
وأوضح القرشي بأن أسعار الفنادق من فئة الـ (4) والـ (5) نجوم في مكة المكرمة انخفضت بنسب تتراوح بين (20) في المائة و (30) في المائة بسبب التخوف من الإصابة بمرض أنفلونزا المكسيك .