مواضيع عديدة كانت على جدول أعمال مجلس الوزراء الذي التأم مساء الاثنين، أبرزها القضايا الطارئة والملحة التي تواجهها البلاد، خصوصاً بدء العام الدراسي وانتشار انفلونزا الخنازير، والتلوث الناجم عن توقف محطة مشرف للصرف الصحي، وكذلك تكدس طلبات الاسكان.وقد اتخذ المجلس قرارات بشأن القضايا الثلاث انطلاقا من معادلات اعتمدها:ــــ بالنسبة لبدء العام الدراسي اعتمد معادلة طرفاها تأمين سلامة الطالبات والطلاب مع المحافظة على صحتهم من جهة، وفي الوقت نفسه تمكينهم من التحصيل الدراسي.
وعلى هذا الأساس اعتمد المجلس بناء على اقتراح وزارتي التربية والصحة مبدأ التدرج في انطلاق المراحل الدراسية المختلفة في المدارس الحكومية.
ــــ وعليه تبدأ الدراسة في المرحلة الثانوية في 27 سبتمبر الجاري (بعد عيد الفطر).
ــــ بعدها في 4 أكتوبر المقبل تبدأ المرحلة المتوسطة، اضافة الى الصفين الرابع والخامس الابتدائي.
ــــ وفي 18 أكتوبر ينطلق الأول والثاني والثالث الابتدائي.
هذا التدرج ينطبق فقط على المدارس الحكومية، اما المدارس الخاصة فقد بدأت الدراسة فيها منذ اول الشهر الجاري.
ويبقى الدوام في كليات ومعاهد laquo;التطبيقيraquo; وكذلك جامعة الكويت في موعده، ولن يتم تأجيل الدراسة في التعليم العالي.

محطة مشرف
أما معادلة مواجهة آثار توقف محطة مشرف واعادتها للعمل، فقد كانت اعادة تشغيل المحطة من جهة وفي الوقت نفسه تحديد اوجه القصور والمتسببين في حدوث العطل خلال جميع مراحل اعداد المشروع وترسيته وتنفيذه.
وأكد سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد laquo;معاقبة كل من يثبت تقصيرهم ومسؤوليتهم عن هذا الخلل وتعريضهم للجزاءات المناسبة وفقاً للقانونraquo;.
وحسب البيان الصادر عن المجلس، فإن مؤشرات الوضع البيئي laquo;ايجابيةraquo; توضح laquo;انخفاض تركيز بعض الملوثات بشكل عام ولا تلوث في الهواء، وخلو منطقة الشعيبة من الملوثات وسلامة مياه الشربraquo;.

طلبات الإسكان
وفي مسألة تكدس الطلبات الاسكانية في ظل ندرة الأراضي الاسكانية، استثنى المجلس سبع مدن ومناطق سكنية من قراره المتخذ عام 2003 الذي يقضي بعدم منح تراخيص بناء في المناطق الجديدة إلا بعد إنجاز خدمات البنية التحتية.
يشمل القرار مدن: جابر الأحمد وسعد العبدالله وصباح الأحمد، ومناطق: المسيلة والصديق والفنيطيس وأبوفطيرة.
ويسمح القرار الجديد بإصدار تراخيص بناء في تلك المناطق ليباشر أصحابها بالبناء.
كما كلف المجلس وزارة الكهرباء والماء وبقية الجهات المعنية بالإسراع في إيصال التيار الكهربائي للمناطق المذكورة وتوفير الخدمات وتهيئتها للسكن (كونا).


الدوام المدرسي

bull; 27 الجاري: الثانوية
bull; 4 أكتوبر: المتوسطة + الرابع والخامس الابتدائيان
bull; 18 أكتوبر: الأول والثاني والثالث الابتدائية

المناطق المشمولة بتراخيص البناءzwj;

جابر الأحمد وسعد العبدالله وصباح الأحمد
المسيلة والصديق والفنيطيس وأبوفطيرة

مــــدن:

الفليطح نائباً
لـlaquo;الشباب والرياضةraquo;
وافق المجلس على مشروع مرسوم بتعيين الدكتور حمود فليطح نائبا لمدير عام الهيئة العامة للشباب والرياضة بدرجة وكيل وزارة مساعد.
زيادة بدلات ومكافآت شاغلي
وظائف هيئة التمريض

كتب يوسف المطيري:
أقر مجلس الوزراء زيادة بدلات ومكافآت شاغلي وظائف الهيئة التمريضية في الجهات الحكومية، بحيث تشمل بدل طبيعة العمل والمكافأة التشجيعية ومكافأة المستوى الوظيفي.

كادر الممرضين:
مرتبات الكويتيين بين 1022 ديناراً و2118 ديناراً
غير الكويتيين بين 540 ديناراً و1080 ديناراً.

الخميس 24 عطلة؟
وافق المجلس على اعتبار يوم الخميس الموافق الرابع والعشرين من شهر سبتمبر الحالي يوم راحة تعطل فيه الوزارات والمؤسسات والجهات الحكومية، وذلك لوقوعه بين عطلة عيد الفطر وعطلة نهاية الاسبوع في حال ثبت ان يوم الاثنين الموافق الحادي والعشرين من شهر سبتمبر الحالي هو أول أيام عيد الفطر.