عدنان ابو زيد من امستردام: الجنس باللغة العربية، او المصطلح الرديف لها وهو quot;sex (سكس) بالأجنبية... كلمة سحرية تخطف عقول الشباب العربي ذكورا كانوا أم إناث، وتحتل اليوم المرتبة الأولى في قائمة الكلمات الأكثر تداولا على الشبكة العنكبوتية (الانترنت).

الجنس باللغة العربية، او المصطلح الرديف لها وهو quot;sex (سكس) بالأجنبية... كلمة سحرية تخطف عقول الشباب العربي ذكورا كانوا أم إناث، وتحتل اليوم المرتبة الأولى في قائمة الكلمات الأكثر تداولا على الشبكة العنكبوتية (الانترنت).

في هذا السياق، أظهر استطلاع للرأي أعدته quot;إيلافquot;، وتوجهت فيه إلى شريحة محددة من مستخدمي البريد الالكتروني أن الشباب العربي يتداول عبارة (SEX) أكثر (جنس) المصطلح الرديف لها باللغة العربية.

وعكس الاستطلاع اهتماما بارزا للشباب العربي بما بات يعرف بالجنس الإفتراضي (أي عبر شبكة الانترنت). ولعل السبب الأبرز لهكذا نوع من العلاقات يعود إلى المجتمعات التي ينشأ فيها الشباب العربي، والتي تخلق لديه كبتا يقلل منه من خلال المنافذ الضيقة المتاحة أمامه كالانترنت او التلفزيون او حتى بيوت الدعارة السرية.

وينعكس هذا الكبت الذي يعاني منه الشباب العربي على مفهومه للمرأة، حيث تصبح بالنسبة إليه مجرد متعة يقطفها بعد عمر يتجاوز الثلاثين، وبالتالي يفتقد طيلة الثلث الاول من حياته لمرأة حقيقية ويعوض عن هذا النقص من خلال البحث عن افلام ومجلات جنسية، وتتحول الانترنت إلى منفذ ضيق ينفس فيه الشاب العربي بعضا من كبته.

الإقبال على علاقات الجنس الإفتراضي تختلف لدى الشباب الأوروبي الذي يتبضع الجنس من الدكاكين مثله مثل أي سلعة أخرى، فلا يمضي وقتا طويلا باحثا عنه، وبالتالي يتحول هذا الموضوع بالنسبة اليه الى مسألة ثانوية، لا تستغرق من وقته وتفكيره الكثير.

عقد جنسية؟
ونجد أن المجتمعات العربية تلجأ الى استخدام كلمات مثل (نكاح) أو غيرها، وتلصقها بأعراض الآخرين بغية الشتيمة وتشويه صورتهم.

وفي هذا السياق، تقول لمياء حسيني (وهي طالبة في جامعة بابل) أنها غالبا ما تسمع عبارات شتم تتضمن مدلولا جنسيا من زملاء في الدراسة، ينادون بعضهم بها على سبيل المزاح او الجد. وتوضح ان معظم الطالبات يضطررن الى الابتعاد عن المكان خجلا لدى سماع هذه العبارات، لكنها تعتبر في الوقت نفسه ان من كثرة استخدام الاشارات الجنسية يعكس عقدة جنسيا ربما لدى مستخدمها.

حصار جنسي
وقبل انتشار الانترنت، كان الشباب العربي يفك الكبت الذي يعانيه من خلال مشاهدة افلام الجنس، فتنتظم مجموعة من الشبان في منزل احدهم وبغياب أهله لمشاهدة فيلم ما. وعلى الرغم من ان الافلام الإباحية تعتبر من المحرمات في المجتمعات العربية، إلا أنها تجارة مزدهرة في الخفاء وتدر أموالا طائلة على العاملين في ترويجها، وتستحوذ على اهتمام بارز من قبل المراهقين الذين يناورون ويخططون للحصول على فيلم إباحي في الخفاء.

وفي هذا السياق، يوضح ليث البصري (طالب) أن الأفلام الإباحية المستوردة والتي تشكل الحيوانات والنساء السحاقيات احدى عناصرها، باتت رائجة لدى الباعة المتجولين في العراق، بحيث يتم تداولها عبر الاقراص المدمجة التي ويسهل استنساخها ما يجعل منها سلعة واسعة الانتشار.

من هنا، يتأثر الشباب بما يشاهده وبالتالي يمضي معظم أوقاتهم في محادثات (إباحية) على مواقع الدردشة، مما يحقق لهم نشوة جنسية خيالية عارمة.

ثورة الجنس الالكتروني
ويمكن القول إن الانترنت حطم حواجز الفصل بين الشباب العربي ذكورا وإناث، فمنح الفتاة فرصة لاستعراض الجسد والمفاتن أمام الـquot;ويب كامquot; أو كاميرا الشبكة (وهي آلة صغيرة يتم وصلها بجهاز الكمبيوتر) ليراها صديقها وهو يجلس في غرفته.

كما اصبح بالامكان تحميل أو إنزال أفلام الجنس بسهولة ويسر من الانترنت، ونسخها على أقراص مدمجة القاصي والداني.

وبالرغم من ان الغرب ينتج افلاما جنسية بحرفية عالية فان الشباب العربي في لبنان ومصر والاردن والمغرب، تمكن من انتاج افلام ذات تقنيات لايستهان بها، واغلب مواضيع هذه الافلام لفنانات عربيات وراقصات، او حفلات ماجنة تقيمها مجاميع من الشباب ويتم تصويرها سرا واستغلالها لاحقا عبر تداولها على شبكة الانترنت.

كما انتشرت ظاهرة دبلجة الافلام لفنانات مشهورات كهيفاء وهبي ونانسي عجرم، وغالبا ماتكون هذه الافلام غير حقيقية وصورها حذلقة فنية.

و ظهرت مؤخرا العديد من افلام السكس العربية، بعض هذه الافلام كان تصويرا خاصا و لكنه وصل الى العامة اما بالخطا أو لاغراض التشهير.

مواقع الجنس العربية
وفي جولة لـquot;إيلافquot; على مواقع الجنس العربية، تبين أن أغلب موادها المنشورة تعود لجهود شخصية من المشاركين في تلك المواقع، واغلب هؤلاء ينشرون صورا اباحية حصلوا عليها بطريقة سرية او صورت من دون علم اصحابها. وعلى عكس مواقع الجنس العالمية التي تديرها شركات تعمل باحتراف عال وتملك حقوق نشر متفق عليها، وتحصل على ارباح طائلة من الاعلانات التي تنشرها، اضافة الى دعم مؤسساتي وحكومي لها، فان مواقع الجنس العربية ارتجالية فقيرة في عددها وعدتها. ولاتستطيع استعاب العدد الهائل من الشباب العربي الذي يجد في الانترنت ملجئا للخلاص من غول الكبت الجنسي.

شذوذ على الانترنت
وبالرغم من أن المجتمع العربي يصنف المثلية الجنسية على انها من الامور المحرمة، لكن ما أثار الدهشة ان كل مواقع الجنس العربية تعرضها، ويبدو ان هذا النوع من الجنس دافعه الفضول والرغبة في المحرم والممنوع.

ويقول (س. ح ) الذي يعد ويصمم موقعا جنسا عربيا ينشر قصص الجنس العربية، أن أغلب متصفحي موقعه من دول عربية محافظة، وتحتل مرتبة متقدمة في اهتمامات الشباب العربي. ويعزي (س. ح) الامر الى رغبة الشباب في تجربة الممنوع، ومخالفة السائد.

الالكترون يخترق الحرام
أن غياب الرعاية الحكومية والرقابة التي تنتقي ولاتمنع، جعل من هذه المواقع مرتعا لجنس رخيص غير نافع. ولعله منزلقا خطيرا اذا مااستمر على هذه الطريقة الفوضوية. ولعله من المناسب اليوم اعادة النظر في موضوعاتها، وفك قانون الممنوع عنها بغية دمجها في النشاطات الاعلامية والارشادية والصحية للدول العربية، اما حجبها ومنعها فقد اثبتت التجارب ان ذلك لم يعد مجديا امام قدرة الانترنت على اختراق جدار الممنوع والحرام في العالم العربي.

ايجابات الجنس في الانترنت
ويقول وليم فان كرل وهو طبيب نفس هولندي لايلاف، انه يعتقد بايجابيات الجنس عبر الانترنت، ذلك ان الشاب يتزوج امراة لم يكن قد صافحها حتى ليلة الدخلة في ثقافات شرقية كثيرة، وهذه الليلة تشكل عقدة مستحكمة بالنسبة للاثنين، وتمثل قفزة نوعية في حباة الفرد العربي لانها بمثابة النهاية لحياة قاحلة و دخولا لعالم كان محرما حتى مجرد التكلم به لفترة طويلة.

ويصيف وليم ان الانفتاح على الجنس بحد ذاته ليس كافيا بل يجب ان يصحبه دروس في الوعي الجنسي وعلى سبيل المثال موضوع غشاء البكارة، فاغلب الشباب العربي (الدكتور وليم قضى شطرا من حياته في بعثات هولندية الى افريقيا) لايعرف كيف يفض غشاء البكارة، ويعتبره معركة يجب ان يخرج منها منتصرا باي ثمن حتى ولو على اشلاء امراته،، مستخدما القوة المفرطة للانقاض على امراة يظنها فريسة في تلك الليلة التي يجب ان تصحبها المداعبة والموسيقى.

تسويق الجنس العربي الى اوربا
و ( س. أ ) مبرمج جزائري، يعيش بهولندا ويدير موقعا اخر للجنس العربي، استطاع في فترة قصيرة ان يجعل موقعه رائدا في تسويق الجنس العربي الى اوربا عبر صور وافلام يحصل عليها بالمجان من عرب مشاركين. ويضيف : لقد هالني الكبت الجنسي الذي يعاني منه الشباب العربي، واضاف : ان فتيات عربيات يبعثن بصور اجسادهن العاريات لعرضها في الموقع، ويرغبن بممارسة الجنس مع شباب، بشرط ان يكون تامين الاتصال سريا.

وغالبا ماتكون الصور التي ترسيل الى الموقع غير احترافية صورت في البيوت، وغرف النوم والحمامات وحتى المرافق الصحية، وفي هذا دلالة على الخوف الكامن في النفوس من مجتمع يعد الفعالية الجنسية من المحرمات.

وفي مكان اخر في الشرق فان الامر يبدو متشابها ايضا، فقد سجن تاجر نيجيري 16 شهرا لادانته ببث صورة امرأة على شبكة الانترنت واوهم كثيرين أمكانية ممارسة الجنس معها دون مقابل. وذكرت صحيفة ستريتس تايمز السنغافورية ان التاجر النيجيري تعرف على موك عبر احد مواقع الدردشة وقدم نفسه على انه امرأة تدعى 'كريستي' من الولايات المتحدة.

أصطياد الفتيات
وتقول سعيدة وهي فتاة مصرية تعيش في هولندا أن الشباب العربي يستخدم الإنترنت وسيلة لاصطياد الفتيات والإيقاع بهن. وتقول ان الشاب يتظاهر بالورع والدين في بداية التعارف، ولكن حين تأجج الفتاة مشاعر الحب في داخله، يبدا بالتحرش بها ويطلب منها ان تخلع امام الكاميرا. تجربتي مع عدد من الشباب قادت الى خلاصة : الحب عبر الانترنت كذبة.

الانترنت يزيد المعرفة الجنسية
اما لبنى من لبنان وتعيش في مدينة ايندهوفن بهولندا، وتعمل في دكان جنس، فتقول ان اغلب زبائنها يحجزون دورهم عبر الانترنت من خلال موقع الشركة التي تعمل فيها.

وبلقيس من تونس تقول ان زوجها كان مستاءا منها في الايام الاولى للزواج لانها لاتعرف من الجنس شيئا لكن تصفحها مواقع الانترنت جعلها تعرف كل شيء، من الاوضاع الجنسية المختلفة الى طرق اثارة المتعة لدى الرجل، وكيفية قضاء وقت ممتع بصحبته.

الذروة القصوى عبر الانترنت
أما ( ن. ص) وهي فتاة عراقية تعيش في بلجيكا فقالت لايلاف انها تستمتع باوقات معينة مع صديق لهل عبر الانترنت، فالقضية شخصية كما تقول، وهي تمارس معه الجنس عبر الانترنت وصولا الى الذرة القصوى. ولايهمها ان كانت تتزوجه ام لا.

اما حسن من العراق فيقول انه يستخدم الانترنت في المقهى ويصعب عليه مزاولة الفعاليات الجنسية عبر الانترنت لكنه لو امتلك الانترنت في بيته لكان فعل ذلك.

الرذيلة الإلكترونية
لكن دراسة سعودية قدمها الدكتور القدهي إلى كلية الملك فهد في الرياض حذرت من اقتحام (الرذيلة الإلكترونية) للبيوت وتهديدها للشباب، واعتبرت أن حجب هذه المواقع هو الأسلوب الفعال لمواجهة هذه الظاهرة. وخلصت الى أن إدمان الجنس عبر الانترنت يبدأ بفضول بريء ثم تتطور إلى إدمان.

و تشير الدراسة الى ان عدد اجهزة الكومبيوتر ارتفع في اليمن من 37 ألف عام 2000 إلى 250 ألف جهاز حتى يوليو 2005، وازداد معه عدد متصفحي مواقع الجنس بحسب الدراسة.

و أوضحت دراسة قام بها كل من الباحثين جوناثان زيتران وبنيامين ادلمان من جامعة هارفارد الأمريكية، حول سياسة الدول العربية في حجب مواقع الإنترنت الاباحية تبين أن86% منها قد حجب.

الجنس عبر الانترنت خيانة زوجية
ويبدو ان الجنس عبر الانترنت اصبح قضية عالمية شائكة الى در جة ان صحيفة quot;الكوزموبوليتانquot; الأميركية طرحت سؤالا فيما أذا يعتبر الجنس عبر الانترنت خيانة زوجية. وما الذي تشعر به الزوجة إذا ضبطت زوجها وهو يمارس الجنس مع أمراة اخرى عبر الاسلاك. وهل سيهمل الزوج زوجته الحقيقية ويستبدلها بعشيقة افتراضية Virtual Lover ودلت نتيجة الاستفتاء على تضارب الآراء فهناك من يعتبر الامر خيانة صريحة لزوجته، وامراة اخرى وصفت الرجل بأنه quot;مريضquot;، وأنه لا يحمل شعور بالتقدير لشريكة حياته!

لكن البعض اعتبره كقراءة لرواية تتضمن مشاهد جنسية يتصورها القارئ. والغريب ان رجلا اعطى لزوجته الحق في ان تعرض جسدها في مواقع الانترنت وان تمارس الجنس الالكتروني فالموضوع لايهمه. لكنه لن يسمح لها بممارسة الجنس على ارض الواقع مع شخص اخر.

أكبر سوق للجنس عرفه التاريخ
ولعل مواقع الإنترنت الإباحية اليوم تعد أكبر سوق للجنس عرفه التاريخ البشري على الإطلاق، واعداد ها لاحصر لها وهي تتوالد يوما بعد يوم.

وهذه المواقع التي نقلت الجنس من غرف النوم الى الصالونات والحدائق والشوارع والمطبخ، والسيارة والطائرة والمرافق الصحية.. حري بالمؤسسات الاجتماعية والحكومات ان تناقش دورها في المجتمع وتضع القوانين التي تنظم عملها، اما الحجر علبها ومنعها فلم يعد يجدي نفعا وهو يبدو كمن يحجب الشمس بغربال.

[email protected]

التحقيق منشور في ايلاف دجتال يوم الخميس 4 كانون الثاني 2007