قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

سفينة شباب العالم
حيدر عبدالرضا من مسقط
: يشارك عشرة من الشباب العمانيمن مختلف الولايات في رحلة quot;سفينة شباب العالمquot;
التي تنظمها الحكومة اليابانية، وقامت وزارتا الشؤون الرياضية والتراث والثقافة بالإعداد الأمثل لمشاركة الوفد العماني لتمثيل البلاد بصورة مشرفة، يشارك الوفد العماني بعدة برامج ولقاءات منها: اليوم العماني لإحياء ليلة عمانية فنية ثقافية اجتماعية؛ وتقديم العروض التمثيلية والإخراج المسرحي، حيث يتم إخراج عمل واحد بعدة عروض مسرحية تختلف في اللغة وتتفق على المضمون؛يقام أيضا ناديا للغة العربية، وحلقة تعريفية عن مسقط بين الماضي والحاضر؛وحلقة نقاش عن الخريطة الذهنية.
يقوم بتنظيم الرحلة ديوان رئاسة الحكومة اليابانية حيث يشارك 263 شابا من 14 بلدا وهي) استراليا - كندا - شيلي - جمهورية مصر العربية - جمهورية جزر فيجي - جمهورية المكسيك - سلطنة عمان - الاتحاد الروسي - جمهورية سيشيل - جزر سليمان - مملكةتونغا - المملكة المتحدة - الجمهورية اليمنية - الدولة المستضيفة اليابان) حيث تتم فيه دعوة 143 شابا أجنبيا من 13 دولة و128 شابا يابانيا ليعيشوا معا لمدة 60 يوما.
يقوم المشاركون بزيارة الموانئ البحرية العالمية بدءا بميناء يوكوهاما الياباني مرورا بموانئ : quot;برسبانquot; وquot;سيدنيquot;باستراليا؛ وquot;ولينجتونquot; بنيوزلندا؛ و quot;بورت فيلاquot; بجمهورية فانواتو؛ إضافة إلى موانئ الدول المشاركة في البرنامج .
يكتسب برنامج الرحلة رؤية عالمية ترسخ فكرة التعايش مع آخرين من ثقافات متعددة واكتساب رؤية متوازنة اتجاه ما يحدث في العالم، ويعزز تربية المهارات الأساسية للقيادة والتعاون الدولي من خلال الاتصال مع مشاركين من دول مختلفة.
يتم توزيع المشاركين في برنامج quot;سفينة شباب العالمquot; على أنشطة المجموعات الحرفية المختلفة، بحيث تحتوي كل مجموعة على عدد من المشاركين اليابانيين ومشارك واحد من كل الدول المشاركة الأخرى، أنشطة المجموعات الحرفية تمثل عنصرا هاما بالبرنامج. ويحرص البرنامج على التنوع في أنشطة أخرى.. هناك أنشطة يتم إعدادها من قبل الحكومة اليابانية مثل المقابلات الرسمية التي تتم في الموانئ التي يتم زيارتها؛ كذلك الأنشطة الرياضية مع شباب الدول الأخرى؛ وهناك محاضرات رسمية تدار بواسطة المشرفين الأكاديميين على البرنامج والمتخصصين. أما على ظهر السفينة، هناك أنشطة اللجان المختلفة وتنقسم إلى العروض الوطنية؛ الرياضةوالترويح؛ المعارض؛ موضوعات النقاش؛ مهرجان الوداع؛ الأندية. وسيكون هناك أنشطة حرة أخرى مفتوحة لكل مشارك يمارسها في أوقات الفراغ كالحفلات والجلسات الثقافية الحرة.
أسابيع يقضيها الشبابسويا على متن السفينة
ينتهي برنامج الرحلة في اليابان في مارس/ آذارالقادم، ليتم بعدها تكوين شبكة من المشاركين السابقين، وإلحاق المشاركين اليابانيين السابقين إلى المنظمة الدولية لتبادل الشباب باليابان (IYEO).
تقيم المنظمة أنشطة متعددة داخل اليابان ودول أخرى، من أهمها تنظيم برامج تبادل شباب دولية بالتعاون مع الحكومةاليابانية لاستضافة شباب من خارج اليابان، وتأسيس جمعيات خريجي برنامج quot;سفينة شباب العالمquot; في 43 دولة تمهيدا للمشاركة فيبرنامج نهضة القرن الـ21 للقيادات الشابة من المشاركين السابقين، ويعد برنامج quot;سفينة شباب العالمquot; هو بداية لبرامج تبادل شبابية أخرى.
وقد اعتادت السلطنة منذ عقد الثمانينيات المشاركة في هذه الرحلة الشبابية، حيث سينهي الشباب العماني رحلتهم عند توقف السفينة في طريق عودتها إلى إلى اليابان بميناء السلطان قابوس بمدينة مطرح التجارية التي تعتبر واحدة من أهم المدن في محافظة مسقط.