فريق فني من الشباب يجبرون أمانة جدة على استثمار موهبتهم

إيلاف من الرياض: اضطرت أمانة مدينة جدة (غرب السعودية) أن توقع عقداً بقيمة 20 مليون ريال مع فريق من الشباب بغرض صيانة وإعادة تأهيل المجسمات الجمالية على مدى ثلاث سنوات قادمة، تأتي تلك الخطوة بغرض إتاحة الفرصة أمام الشباب للعمل ضمن شركة متخصصة بصيانة الأشكال الجمالية ومنع التصرفات والأعمال الفردية التي أساءت لسكان جدة.
يتكون أفراد الفريق من 15 عضوا وست فتيات اشتهروا برسوماتهم داخل مدينة جدة، ويقوم العضو الرئيس بالرسم على الجدران والأشكال الجمالية، بينما يقوم زملاؤه بتعبئة الألوان داخل تلك الرسوم، أما الأعضاء الآخرين فيقومون بالمساعدة وتجهيز الأدوات اللازمة، وانحصرت أعمال الفتيات في عمل التصاميم والرسومات الجمالية.
وقد تم تخصيص 50 حديقة (من حدائق الأسرة) لدعم المواهب الإبداعية من مختلف الأعمار، وخصوصا لمساندة الشباب في التعبير عن إمكانياتهم وتفريغ طاقاتهم الفنية، وينفذ المشروع على جميع أنحاء جدة مع مراعاة الاحتياجات الاجتماعية المختلفة.
وشددت الجهات الأمنية بالتنسيق مع أمانة جدة على متابعة ممتهني الرسم على الجدران لتطبيق الغرامات المالية والعقوبات النظامية على المخالفين، لما تمثله الأعمال المخالفة من تشويه بصري للمقتنيات والأشكال الجمالية.
تعد هذه الخطوة بمثابة نقلة لأعمال الشباب من الرسم العشوائي إلى الرسومات الجمالية المنظمة، حيث تم تخصيص رواتب لأفراد الفريق من الشباب وتخصيص مكافآت للمتعاونين، ومنهم عددا من الطلاب.
تشتهر مدينة جدة بعدد من الفرق التي امتهنت الرسم العشوائي في الطرقات على طريقة الفرق العالمية المحترفة التي تزين الطرق والجدران برسوم ذات مدلولات وأشكال جمالية، غير أن الفرق المحلية في جدة قد افتقرت إلى التنسيق وامتهنت الرسم العشوائي ذا المدلولات الشخصية بهدف إظهار قوة كل فريق في تنافس بعيد عن تقاليد المجتمع السعودي .
الجدير بالذكر أن الجامعات السعودية في مختلف أنحاء المملكة تفتقد إلى أقسام تحتضن المواهب الفنية الشابة لصقلها وتطويرها أكاديمياً، كالموسيقى، والرسم وغيرها من التخصصات الفنية التي تعتبر وسيلة للتعبير، حتى اضطر بعض الشباب للسفر إلى القاهرة أو لبنان للالتحاق بمعاهد الموسيقى وكليات الفنون الجميلة هناك. وقد جرت محاولات في الماضي لتشريع حصص أسبوعية في المدارس الخاصة لتدريس مبادئ الموسيقى، غير أنها كانت تواجه بالرفض من قبل بعض المؤسسات الدينية في المجتمع السعودي.

يسعد صفحة الشباب تقبل مساهماتكم، واقتراحاتكم على بريد الشباب:[email protected]