تمار بزبز من عمان: quot; هزرquot; قالها لصديقه والمحل يعج بالمتسوقين، استغربت المصطلح الذي أسمعه لأول مرة، وبقيت أفكر به حتى عرفت معناه، وتعرفت على العديد من المصطلحات الشبابية الدارجة والمتداولة، بشكل كبير بين الشباب والتي يستخدمونها في تجمعاتهم، ومجالسهم بكثرة وغالبا ما تتكون من كلمة واحدة فقط، لكنها تعني عند الشباب معاني عدة، وتغني عن الوصف بالكثير من الكلمات، التي يحتاجها المرء لشرح أمر ما .
وسنورد بعضا من هذه الألفاظ في نهاية التحقيق......حيث تجولنا في أوساط الشباب لمعرفة آرائهم حول هذه المصطلحات وأسباب انتشارها وتداولها فيما بينهم.

الغاز
يقول معاذ خشرم 20 سنة نستعمل هذه المصطلحات للتسلية بيننا نحن الشباب كما اننا نستعملها من باب التغيير ، ولكي لا يفهمنا من حولنا خصوصا اذا كنا في جلسة يوجد فيها بنات وعن معنى كلمة quot;هزرquot; قال انها تعني quot; اذهب quot;.
عيسى العبادي 20 عاما يصف هذه المصطلحات بالالغاز حيث يقول انها عبارة عن الغاز لا يفهمها سوانا فلهاذا السبب اعتبرها مفيدة في حال وجود فتيات.
معانيها غير معروفة
ويؤكد مراد الخطيب 22 عاما على وجود مصطلحات يتداولها الشباب فيما بينهم لكنهم لايعرفون معانهيا ، موضحا انها تكسر حالة الملل والروتين اليومي للحياة .

يشاركه بالرأي ابراهيم محمد 22 عاما حيث يقول بأنه يستعمل هذه المصطلحات في أغلب حديثه حيث انها كثيرة التداول بين الشباب بالاضافة الى اننا نعتبرها ثقافة شبابية لا احد يفهمها سوانا فنستخدمها عند وجود فتيات وكبار السن في جلسة ما حيث انها كلما ت quot;مشفرة quot; .

للتسلية
مصطفى الدويكات 20 عاما يقول انها تعبر عن الذات اكثر من الكلمات العادية وفيها بلاغة اكثر كما انها تضحكنا وتسلينا .
معتصم الخطيب 19 عاما يقول بأنها نوع من التسلية كما ان كل مجموعة من الشباب quot; شلة quot; تتميز بمصطلحات معينة لا تستطيع الاستغناء عنها حيث انها اصبحت متداولة بكثرة بين الشباب .
عادة
يقول تامر محمود 22عاما نستعمل هذه المصطلحات كثيرا لأنها تعبر عن المعنى المقصود بأقل عدد من الكلمات كما اننا تعودنا عليها فانا اصبحت لدي كالعادة فمعظم الكلمات والألفاظ التي استخدمها هي مصطلحات شبابية .
يوضح ضرار جمال 22 عاما بأن هذه الكلمات أصبحت عادة وتقليد بين الشباب الذين تنسجم افكارهم في موضوع معين ، مشيرا الى انها غير مقتصرة على جيل او quot;شلة quot; معينة.
محمد ابو قاعود 20 عاما يقول هذه المصطلحات هي تعبير عما في دواخل الشباب وانا أراها مصطلحات معبرة .

تعكس ثقافة
راشد البكري 22 عاما يختلف مع معظم الشباب حيث يقول بأن استعمال هذه المصطلحات تعكس ثقافة صاحبها مشيرا الا انه يحاول عدم استخدامها لانها تسيء للغة العربية .
يؤيده اسامة محمد حيث يقول بأن استعمالها ما هو الا نوع من الفصحنة والفلسفات الشبابية ، مشيرا الى ان البعض يستخدمها كونه تلقاها من البيئة المحيطة ، اما البعض الاخر يستخدمها نوعا من التغير واظهار المعرفة .
بعض المصطلحات الشبابية :
نهفه : يطلق هذا المصطلح للتعبير عن خفة الدم المطلقه .
طقع : تعبر عن مدى الاعجاب الكبير في الشيئ .
غبر، غليها : اذهب.
من الآخر : شيء أو حادثه أو شخص أو شخصه أو موقف، عالي الجودة.
رخويات : الاناث.
شحدنا الملح : تقال عند حاله الطفر.
بنت توتي فروتي : بنت دلوعه.