من القاهرة: هناك العديد من العوامل التي تؤثر في ثقافة الطفل العربي، فنحن في عصر ثورة المعلومات والانترنت والعولمة، فالعالم اصبح قرية صغيرة، تختلط الثقافات ببعضها البعض، لذلك كان لا بد من رصد كل هذه العوامل وأثرها على ثقافة الطفل العربي، وسيتم مناقشة وطرح هذه الامور الهامة في المؤتمر الدولي "الطفل في مهب التأثيرات الثقافية المختلفة"، الذي يقام تحت رعاية صاحب السمو الملكي الامير طلال بن عبد العزيز رئيس المجلس العربي للطفولة والتنمية، والذي ينظمه المجلس بالتعاون مع مكتبة الاسكندرية، وذلك خلال الفترة 25-27/9/2005، وكما ذكر د. أيمن ابو لبن الامين العام للمجلس بان اللجنة العليا للمؤتمر أجازت أكثر من 40 بحثا وورقة عمل في عدد من المحاور التي تدور حول المصادر التي تشكل ثقافة الطفل العربي، وما هو واقع لغة الطفل العربي في عصر العولمة، وتأثير الاعلام على ثقافة وهوية وانتماء الطفل العربي، وستقدم مكتبة الاسكندرية خلال هذا المؤتمر تجربتها في مجال تنمية ثقافة وابداع وتبسيط ونشر العلوم للطفل، وذلك من خلال استعراض عدد من مشروعاتها الريادية مثل مشروع كتابي الالكتروني، ومشروع نافذة في الجدار. وقد تم تنسيق هذا المؤتمر بالتعاون ايضا مع العديد من المؤسسات والمنظمات العربية والدولية مثل جامعة الدول العربية والمنظمة الاسلامية للتربية والثقافة والعلوم ( الايسكو) وبرنامج الخليج العربي لدعم منظمات الامم المتحدة الانمائية ( اجفند) واليونسيف واليونسكو والمجلس الاعلى لشؤون الاسرة بالشارقة وهيئة المعونة السويدية والمعهد السويدي بالاسكندرية، كما سيشارك في المؤتمر شخصيات عربية وعالمية وباحثون من فرنسا وامريكا والسويد وايطاليا، ويقام المؤتمر في مقر مكتبة الاسكندرية.
وتأكيداً على أهمية مشاركة الاطفال يقام الى جانب اعمال المؤتمر ورشة عمل للاطفال العرب، انطلاقا من اهداف المجلس العربي باهمية تنمية وبناء شخصية فعالة للطفل ومشاركته بجميع النشاطات التي تعنى بشؤونه. وتضم اللجنة العلمية للمؤتمر كلاً من د. علي ليلة استاذ الاجتماع بجامعة عين شمس والاعلامي فاروق شوشة ود. احمد زايد عميد كلية اداب عين شمس ود. منى الحديدي عميدة الاكاديمية الدولية لعلوم الاعلام بالاضافة الى د. سهير عبد الفتاح خبيرة المجلس ومنسقة المؤتمر.
والجدير بالذكر ان المجلس العربي للطفولة والتنمية قد تأسس عام 1987 بمبادرة من صاحب السمو الملكي الامير طلال بن عبد العزيز، بعمان في المملكة الاردنية الهاشمية، بحضور نخبة من المفكرين والمثقفين والاعلاميين والمهتمين بمجالات التنمية، ويتخذ المجلس القاهرة مقراً دائماُ له. وهو منظمة عربية غير حكومية متخصصة في شؤون الطفولة، ويعمل على دعم وتنسيق الجهود الحكومية والاهلية، وتشجيع وتبني الافكار والدراسات والمشاريع الخاصة برعاية ونماء الطفل العربي والعمل على دمجها ضمن خطط ومشاريع التنمية الوطنية.

ويهدف المجلس الى تحسين وضع الطفل من خلال بناء شخصيته وتأكيد هويته العربية وقيمه وقدراته العملية وملكاته الابداعية، ويرتبط المجلس بعلاقات تنسيق وتعاون مع العديد من المنظمات العربية والاقليمية والدولية.
ومجالات عمل المجلس تتجسد في ثلاث محاور،المحور الاول هو التنمية، فقدم المجلس المشروع العربي لتنمية ثقافة الطفل، والمحور الثاني بناء قاعدة لمعلومات الطفولة، والمحور الثالث هو الحماية من خلال مشاريع عديدة مثل المشروع العربي لحماية اطفال الشوارع ومشروع الحد من مشكلة عمل الاطفال في الدول العربية والمشروع العربي لتنمية حقوق الطفل.
يصدر المجلس العديد من الكتب والمجلات والدوريات والتقارير والبحوث والدراسات، وتعتبر مجلة خطوة الصادرة عن المجلس من المجلات المهمة في مجال رياض الاطفال، وفي حديث هاتفي مع رئيسة تحرير المجلة الاستاذة ايمان بهي الدين صرحت بأنها مجلة فصلية متخصصة في الطفولة المبكرة، يستفيد منها العاملين والمتعاملين مع الطفل، كما صرحت بأن كل عدد يصدر هو عبارة عن ملف كامل لموضوع معين، وقد صدرت أعداد مختلفة للمجلة نذكر منها الطفل والثقافة العلمية والتكنولوجية، الطفل والقصة، وملف العدد القادم هو الطفل والاعلام.
يقيم المجلس العديد من النشاطات، فأقام ورشة تدريبية للعاملين مع اطفال الشوارع على المستوى العربي، وأيضاً المؤتمر الاقليمي لدول الشرق الاوسط وشمال افريقيا لمناهضة العنف ضد الاطفال، والجدير بالذكر ان المجلس احدى المؤسسات التنموية التي أسسها برنامج الخليج العربي لدعم منظمات الامم المتحدة الانمائية ( أجفند) في العالم العربي.