قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

قصة الأهوار

إيلاف-خاص:أنجز المخرج العراقي قاسم حول فيلما جديدا عن أهوار العراق يحمل عنوان (قصة الأهوار) ويقع الفيلم في ساعة وخمس دقائق وهو من الأفلام الوثائقية الطويلة. ويعرض الفيلم تأريخ الأهوار من الميثولوجيا السومرية عن أصل الخليقة في منطقة الأهوار مرورا بالحروب التي عانت منها المنطقة في التاريخ القديم والحديث وعرض الجوانب الحضارية للمنطقة والإرتباط العضوي بين سكان الأهوار والحضارة السومرية. وقد تضمن الفيلم ضمن بنية درامية مشاهد صورت في المتحف البريطاني عن أصول منطقة الأهوار وبعدها التأريخي والحضاري كما عرض الفيلم جريمة تجفيف الأهوار في الحقبة الدكتاتوية من تأريخ العراق، والفيلم بحث بصري جمالي عن الحياة الإجتماعية والإقتصادية لسكان الأهوار أثناء تجفيفها وبعد عودة المياه إليها.

ملصق فلم الأهوار السابق
كان المخرج قاسم حول قد أخرج في عام 1975 فيلما وثائقيا عن الأهوار أعتبر من أهم الأفلام الوثائقية العراقية وحظي بدراسات كثيرة عربية وعالمية وعرض في العديد من المهرجانات في العالم وحاز الفيلم على ست جوائز.

السلطة العراقية الدكتاتورية أتلفت أصول فيلم الأهوار السالبة وكذلك النسخ الموجبة بعد أن قررت تجفيف الأهوار حتى لايبقى من الأهوار أثرا مرئيا. إلا أن المخرج قاسم حول الذي تمكن من إنقاذ نسخة موجبة من الفيلم وأجرى عليها التعديلات المناسبة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه من الفيلم السابق أصر على أن يعيد إخراج فيلم جديد أكثر سعة من الفيلم الأول ليغطي تأريخ الأهوار وحياة الأهوار المعاصرة.

وزارة الموارد المائية في العراق هي التي قامت بإنتاج هذا الفيلم وتمويله. وسيطبع الفيلم في أكثر من لغة ليقدم في المؤتمرات الدولية ومهرجانات السينما ويعرض من شاشات التلفزة في العالم. الفيلم تم أنجازه في الأيام الأولى من عام 2007 بالعربية والإنكليزية ويعتبر أحدث إنتاج عن منطقة الأهوار العراقية ويعتبر تغطية كاملة ثقافية وفنية جمالية عن الأهوار العراقية.

المخرج قاسم بدأ التحضيرات لفيلمه الروائي الجديد المغني وهو إنتاج فرنسي وسيمثل فيه العديد من الممثلين العراقيين والعرب ومن المتوقع أن ينجز كاملا خلال هذا العام.