القاهرة: يبدأ بمكتبة الاسكندرية الشهر القادم الملتقى الابداعي الدولي الرابع للفرق المسرحية المستقلة الذي تشارك في أنشطته 21 دولة عربية وأجنبية تحت عنوان (أوروبا-البحر المتوسط). وقال محمود أبو دومة مدير الملتقى لرويترز يوم الخميس ان الملتقى الذي ينظمه سنويا مركز الفنون بمكتبة الاسكندرية سيبدأ أول فبراير شباط بمشاركة مسرحيين ينتمون الى حوض البحر المتوسط وأوروبا. والدول المشاركة في الملتقى هي فلسطين والمغرب وسوريا والجزائر ولبنان والاردن وتونس ومصر وايطاليا وسلوفينيا وسلوفاكيا وألمانيا والسويد وهولندا وتركيا واليونان وفرنسا والنمسا وبولندا وبلجيكا واسكتلندا. وتتضمن أنشطة الملتقى 12 عرضا مسرحيا وثماني ورش تدريبية في مجالات الموسيقى والاداء الجسدي والارتجال وتحليل العرض المسرحي وادارة خشبة المسرح والسينوجرافيا التي تشمل الفضاء المسرحي من ديكور واضاءة.
وقال أبو دومة ان 18 طالبا ينتمون الى شمال البحر المتوسط وجنوبه سيخضعون لبرنامج تدريبي على مدى تسعة أيام ضمن مشروع عنوانه (الفصل الدراسي الدولي لطلاب المسرح) اضافة الى برنامجين أحدهما خاص بالحوار بين الطلاب تحت عنوان (الاخر وصورة الذات) والثاني يحمل عنوان (المسرح كوسيط للحوار بين الثقافات المختلفة: فهم متبادل أم سوء فهم متبادل).
وأضاف أن الملتقى الذي يستمر عشرة أيام سيصدر كتابين هما (3 نصوص من المسرح الالماني المعاصر) ويضم مسرحيات لكل من كاترين روجلا وديا لور وجيزينا دانك فارت.
أما الكتاب الثاني وهو (المسرح المهاجر) فيضم نصوصا لكتاب عرب مقيمين في أنحاء أوروبا منهم المغربي عبد اللطيف اللعبي والمصري-السوداني طارق الطيب والجزائري سليمان بن عيسى والعراقيون ماجد الخطيب وياسين النصير وعوني كرومي الذي رحل في ألمانيا العام الماضي.