"عوكل" و"تيتو" وصراع الملايين

ممدوح الصغير من القاهرة: خطف الفنان احمد السقا الأضواء والملايين بفيلمه السينمائي الجديد "تيتو" الذي يعود به غياب دام عامين، محققا إيرادات عالية تخطت الخمسة ملايين جنيه في نهاية الأسبوع الثاني وبداية الأسبوع الثالث من عرضه، متقدما على جميع الأفلام التي عرضت معه في التوفيت ذاته.
ولم يخطف فيلم السقا الإيرادات فقط، بل نال أيضاً احترام النقاد، كما كسب الفيلم إعجاب الجمهور كونه الفيلم الوحيد الذي نفّذ على طريقة ألاكشن. وكان احمد السقا قد تنازل عن نصفه اجره ولم يتقاضى سوى 650 الف جنيه نظيره قيامه بطوله الفيلم، علماً بأن التكلفة الإنتاجية للفيلم تخطت 12 مليون جنيه.
ووصف الناقد السينمائي رفيق الصبان انطباعه عن الفيلم فى مقال نشرته جريدة القاهرة بأنه فيلم أعاد احمد السقا نجماً كبيراً بكل ما للكلمة من معنى. فهو عرف كيف يملأ الفراغ بموهبة وذكاء وطموح ويقدم نوعاً جديداً من أفلام الحركة ويخفي حسّاً إنسانياً رائعاً.
كما أثنى الصبان على مخرج الفيلم طارق العريان، وقال بأنه مخرج يفهم أدواته جيداً. كما وصف حنان ترك، بطلة الفيلم، بأنها ممثلة حقيقة وعادت إلى أفلامها بعد أن خرجت من التقليدية التي صاحبتها في أفلامها الأخيرة .
من جهة أخرى، لم تؤثر الانتقادات التي طالت فيلم "خالتي فرنسا" على إيرادات الفيلم حتى أسبوعه الثالث، وقاربت ال 4 ملايين جنيه.
كما دخل "عوكل" حلبة السباق بعد أسبوعين من عرض "تيتو" و"خالتي فرنسا"، وهو الفيلم رقم 6 في أفلام الصيف سبقه فى العرض خمسة أفلام أولها كان "فرح والذي" الذي لم يحقق سوى مليون جنيه رغم أن بداية عرضه كانت في نهاية ايار (مايو) الماضي، وثم "بحب السيما" الذي استفاد منتجه من هجوم الأقباط عليه وهو الفيلم الوحيد الموجود على افيشه خاتم للكبار فقط.
وعرض "خالتي فرنسا" وتيتو فى يوم واحد وبعدهم بعدة أيام عرض فيلم شريف صبري "7 ورقات كوتشينة".
ومنذ اليوم لعرض "عوكل" انقلب حال شباك الإيرادات، وخطف محمد سعد الأضواء منذ 7 تموز (يوليو) وهو أول أيام عرض فيلمه، ليحقق الفيلم في أول يوم عرض إيرادات قاربت على 500 ألف جنيه. ويتوقع أن يتخطى الفيلم اكثر من 6 ملايين فى أسبوعه الأول، مع العلم أن "عوكل" يعرض فى 57 دار عرض .

ويتابع جمهور السينما المنافسة الشرسة للفوز بأعلى الإيرادات في أفلام الصيف الحالية التي انحصر التنافس فيها بين محمد سعد واحمد السقا الذي يطمح منتجه فى تخطى رقم العشر ملايين بعد أسبوعه الخامس، خصوصاً أن المؤشرات حسب الإحصائيات تؤكد ان الفيلم قد يتخطى السبعة ملايين في نهاية أسبوعه الرابع مع العلم أن إيرادات الفيلم قبل نهاية الأسبوع الثالث لعرضه تخطت خمسة ملاين ونصف
واصبح مصير أفلام باقي النجوم فى خطر بسبب قوة المنافسة بين "عوكل" و"تيتو" على الفوز بأحقية الزعامة لإيرادات سينما الصيف.
وربما تتأثر إيرادات أفلام الكوميديا التي ستعرض في الأيام المقبلة منها "عريس من جهة أمنية" المتوقع عرضه فى 21 من الشهر الحالي ولكن منتجه يراهن على أيامه الثلاث الأولى والتي سوف تصادف عطلة اعياد ثورة 23 يوليو أول.
واحتدام المنافسة الساخنة بين سعد والسقا، وضع هنيدى في مأزق الذي يجهز فيلمه "نمرة واحد في الصين" او "فول الصين العظيم" والذي سافر مخرجه إلى الخارج لإعداد مونتاجه، ومقرر عرضه في 4 آب (اغسطس) من الشهر المقبل. ويتمنى هنيدي العودة إلى سابق نجوميته واعتلاء عرش أيراد الشباك بينما لم يحقق فيلمه "جاءنا البيان التالي" رقم ال 15 مليون جنيه.
[email protected]