طلحة جبريل من الرباط: عين العاهل المغربي الملك محمد السادس قائداً جديداَ للجيش في إطار سلسلة تعيينات يجريها في عدة مناصب بتزامن مع احتفاله بالذكرى الخامسة لتوليه مقاليد الحكم . وأعلن هنا أن الجنرال عبدالعزيز بناني عين مفتشاً عاما للقوات المسلحة المغربية ، وهو أعلى منصب في قيادة الجيش المغربي . وكان بناني يعمل قائداً للقوات المسلحة في الصحراء وقائداً لسلاح المشاة . وتولى بناني قيادة القوات المغربية التي خاضت الحرب ضد مقاتلي البوليساريو منذ عام 1981 بعد مصرع الجنرال احمد الدليمي في حادث مروري في ضواحي مراكش . وخلف الجنرال بناني الجنرال عبد الحق القادري الذي كان يتولى قيادة الجيش المغربي وسبق له ان تولى إدارة جهاز المخابرات الخارجية منذ مطلع الثمانينات . وذكر بيان رسمي أن الجنرال بناني سيتولى مهام قيادة القوات المغربية في الصحراء إلى أن يتم تعيين خلف له . يشار إلى أن الجنرال عبد العزيز بناني (70 عاما) تدرج بمختلف الرتب قائدا لفرق المدفعية وقائداً لسلاح المدفعية ورئيسا للمكتب الثالث للقيادة العليا للقوات المسلحة الملكية. وبمناسبة تقاعده وشح العاهل المغربي الجنرال عبدالحق القادري بوسام ملكي وأوضح بيان رسمي انه " ارفع وسام مغربي" .
يشار إلى أن العاهل المغربي كان عين الأسبوع الماضي خالد عليوة رئيساً لمجلس إدارة البنك العقاري والسياحي الذي يعد أكبر بنك يمول العمليات العقارية في البلاد ، وكان عليوة يشغل من قبل منصب وزير التعليم العالي لكنه خرج من التعديل الحكومي الذي أجري في حزيران (يونيو) الماضي . وجاء تعيين عليوة بعد تصريحات أدلى بها محمد اليازغي الأمين العام لحزب الاتحاد الاشتراكي ووزير البيئة والماء ألمح فيها الى أن عليوة ، وهو أحد مناوئيه في الحزب ، أقيل من منصبه الحكومي .
كما عين العاهل المغربي في إطار حركة شملت تغيير عدة محافظين أمين الدمناتي وهو وزير سابق للعمل ومن قياديي حزب الحركة الشعبية في منصب محافظ إقليم كلميم في جنوب البلاد . وعين رشيد الفيلالي وهو أيضاً وزير سابق للتخصيص ومن أعضاء حزب الاستقلال محافظاً على إقليم أكادير .
في حين عين مدراء جدد للجمارك والسكك الحديدية ومؤسسة السياحة .