لندن : قالت مصادر في صناعة الغذاء في بريطانيا ان ديوك الرومي (الحبش) ستصبح مجددا الطبق الأكثر شعبية على مائدة عيد الميلاد في البلاد هذا العام لكنهم عبروا عن مخاوف من احتمال ان يدفع انتشار فيروس قاتل لانفلونزا الطيور البعض لاختيار لحم البقر المشوي.وقال جراهام بايدستون المدير التنفيذي للاتحاد الوطني لتجار اللحم والغذاء quot;واضح ان هناك اختلافا طفيفا هذا العام بسبب الاثر الملحوظ لانفلونزا الطيور.quot;

أضاف بايدستون الذي يمثل اتحاده القصابين وصغار تجار التجزئة ان من المرجح ان يكون أثر انفلونزا الطيور على الطلب على الرومي quot;ضئيلا جداquot; وان من يغيرون يشترون المزيد من لحم البقر.

ونفقت ملايين الطيور بانفلونزا الطيور او أعدمت وكلها تقريبا في اسيا وذلك لمنع تفشي المرض منذ ظهور فيروس quot;اتش5ان1quot; القاتل في عام 2003. وتوفي ايضا ما يزيد على 70 شخصا في اسيا.

وتهاوت مبيعات الطيور في بعض الدول عقب وصول الفيروس الى شرق اوروبا في اكتوبر تشرين الاول. وفي بريطانيا والمانيا كان الاثر الاولي خافتا الا انه كان هناك انخفاض ملموس أكثر في ايطاليا وفرنسا.

وافادت سلاسل الاسواق الكبرى في بريطانيا (السوبر ماركت) ان الاقبال على الرومي حتى الان جيد إلا ان المبيعات والأسعار تنخفض في سوق سميثفيلد بلندن حيث يباع اللحم منذ القرن الثاني عشر.

وقال جريج لورانس تاجر اللحم في سوق سميثفيلد quot;الطلب على ديوك الرومي الطازجة انخفض بين 35 و40 في المئة. السبب بلا ريب هو انفلونزا الطيورquot; مضيفا انه يمد بشكل اساسي صغار القصابين.

وأوضح لورانس ان هناك انتعاشا في مبيعات لحوم أخرى بشكل أعلى من مستويات مبيعاتها التي كانت مرتفعة بالفعل العام الماضي مع تزايد الطلب على لحم البقر والخنزير والخراف.

وانخفضت ايضا اسعار ديوك الرومي في سوق سميثفيلد مع تلقي السوق امدادات اضافية من ايطاليا التي تراجع بشكل حاد فيها الطلب على الطيور خوفا من انفونزا الطيور.

وقال لورانس quot;هناك كثير من الرومي الايطالي. الاسعار متدنية للغاية.quot;