قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك



محمد الشرقاوي من القاهرة : طالب المشاركون في المؤتمر الصحافي التحضيري لمنظمة العلاقات العامة الدولية والذي يعقد في للعام الثاني في القاهرة خلال الفترة من 22-23 كانون ثاني (يناير) الحالي بضرورة التأكيد على صياغة ميثاق شرف للعاملين في مجال العلاقات العامة بهدف حماية المهنة من الدخلاء.

وقالت لولا زقلمة أول رئيسة من مصر لمنظمة العلاقات العامة الدولية لعام 2006 ورئيس شركة رادا للأبحاث والعلاقات العامة في سؤال لـ quot; إيلافquot; أن هناك فجوة كبيرة بين ما يتم تدريسه داخل أروقة الجامعات وبين ما يتم تطبيقه في الواقع الفعلي مشيرة إلى أن المهنة باتت تحكمها بعض الآليات والمعايير حتى يكون البقاء للأصلح في النهاية ، خاصة وان هناك حالة من اللبس بين كل من العلاقات العامة والإعلان والدعاية والإعلام كل له تخصصه ومعاييره .

وأضافت أن الشركات العالمية والمصرية على حد سواء تعاني من ندرة الكوادر المتخصصة في هذا المجال التي وصفته بأنه quot; شديد الصعوبة quot; .

وعادت لولا ثانية لتصف المهنة بأنها quot; موضة quot; خلال السنوات العشر الماضية إلا ان مؤشرات النجاح بدأت تكتب لبعض الشركات خاصة وان بعض الوزارات والهيئات الحكومية المصرية باتت تعتمد عليها اعتمادا كليا .

وعن وقائع المؤتمر قالت ان المؤتمر يعد فرصة ذهبية لممارسي العلاقات العامة لمناقشة خبراتهم حول أهم الموضوعات والتحديات التي تواجة قطاع العلاقات العامة في ظل المتغيرات العالمية مشيرة ان موضوعات المؤتمر تركز على هل يمكن قياس سمعة الشركات ؟ ، دور المسؤولية الاجتماعية للشركات في بناء السمعة ، إدارة السمعة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ، الحقيقة حول دور العلاقات العامة في بناء السمعة ... أين نضع خطا فاصلا ؟ ، إدارة السمعة من الناحية العملية ، دور إدارة الأزمات في الحفاظ على السمعة في مجال السياحة ، مواجهة التحديات المتغيرة اليوم في إدارة السمعة .

يذكر ان منظمة العلاقات العامة الدولية IPRA أنشأت رسميا في عام 1955 ويقع مقرها في لندن وتضم حاليا أكثر من 1200 عضوا من 91 دولة وتضم مجموعه كبيرة من القائمين على العلاقات العامة في العالم .