محمد الأمين من لاهاي: في إطار تسليط الضوء على الابعاد المختلفة للسينما الايرانية والعربية و التعرف على الغنى والتنوع الثقافي والفني و تقصي الشروط الاجتماعية والسياسية في البلدان الاسلامية الفاعلة في مجال الانتاج السينمائي و دراسة الازمات الراهنة في هذه البلدان اضافة الى تفعيل عملية الحوار بين الثقافات المختلفة ينعقد ببرلين مهرجان السينما العربية والايرانية وذلك من 31 كانون الثاني ولغاية الخامس من شباط القادم. .
وقد أعلنت الجهة المنظمة لهذ المهرجان مؤسسة هاينريش بول (التابعة لحزب الخضر الالماني ) ان اختيار الافلام المشاركة في مهرجان السينما العربية والايرانية قد تم على اساس اسهامها في التعريف بالواقع الاجتماعي وصلاته بموضوعات هامة كالعولمة والحياة المدينية والعلاقة بين الثقافات والهويات والهجرة والاختلاف بين الاجيال والتقليد والحداثة .ومسيرة التنمية في البلدان المشاركة في هذه التظاهرة الفنية.
وتشارك في المهرجان الذي يحمل عنوان quot;الالعاب الكبرىquot;افلام من ايران والعراق ولبنان وفلسطين والمغرب وتونس والجزائر ومصر.كما سيتضمن المهرجان اقامة ندوات بحضور مخرجي الافلام المشاركة عن الموضوعات الرئيسية التي تشغل اهتمام الشبان في بلدان الشرق الأوسط وعن اسهام السينما ودور المخرجين السينمائيين في رفد المجتمعات الشرقية بالوعي العصري.
وترعى المؤسسة المنظمة للمهرجان والتي تحمل اسم الروائي الالماني الحائز على جائزة نوبل للاداب هاينريش بول(1917-1985)جملة من النشاطات الهامة في مجال الحوار الثقافي بين الشرق والغرب كتقديم المنح التشجيعية والجوائز الأدبية .وسيتم على هامش مهرجان الألعاب الكبرى اقامة ندوة مفتوحة لدراسة ظاهرة انتشار المد الديني في اوساط الشباب و عرض مجموعة من الافلام القصيرة والروائية المرتبطة بهذا المحور. واخرى عن موضوعة الرقابة والسينما و نفوذ السينما الاميركية في المجتمعات الشرق أوسطية
من الافلام المشاركة في هذا المهرجان يمكن الاشارة الى:
غير صالح للعرضِ/ عدي رشيد / العراق
آخر قرية لم يشملها الاحصاء/ شهرام اليدي / ايران
ليلة واحدة/نكي كريمي/ايران
الانتحار /اليانة راهب/ لبنان
كأننا عشرون مستحيل/اينماريا جاسر /فلسطين
أطفال الأرز/قصي حمزة / لبنان
مقهى حدودي/كامبوزيا پرتويي/ اخراج ايراني فرنسي مشترك
نقطة تفتيش /شريف واكد/فلسطين
برلين بيروت/ميرنا معكرون/لبنان
الملائكة لاتحلق فوق الدار البيضاء /محمد عسلي/المغرب