واشنطن: قالت إدارة الفضاء والطيران الأمريكية (ناسا) امس ان المسبار الفضائي اوبرتيونيتي الذي يستكشف كوكب المريخ وصل الى حافة حفرة ضخمة لم يتصور العلماء مطلقا انه يمكنه ان يصل اليها. ويأمل الجيولوجيون الذين يتحكمون في الإنسان الآلي الذي في حجم عربة الجولف ان يتمكن من استكشاف أعماق الحفرة (فكتوريا) لمعرفة المزيد عن تاريخ الكوكب الأحمر لاسيما هل ما زال يوجد به ماء.

وقال ستيف سكويرز من جامعة كورنيل بنيويورك الباحث الرئيسي لمسباري ناسا التوأمين اوبرتيونيتي وسبيريت quot;هذا حلم جيولوجي يتحقق.quot;ووجود المسبار اوبرتيونيتي على الكوكب الاحمر استمر حتى الآن عشرة أضعاف فترة التسعين يوما التي خططت ناسا لها أصلا. وهو يستكشف المريخ منذ يناير كانون الثاني 2004 وقطع مسافة تزيد على تسعة كيلومترات.

وقالت سيندي اودا مديرة مهمة استكشاف المريخ في مختبر جيت بروبولشن في كاليفورنيا التابع لناسا quot;نحن فخورون للغاية باوبرتيونيتي المسبار الذي واجه عقبات ولا يزال يعمل.quot;انه يواصل التغلب على كل التحديات رغم تقادم أجزاؤه وصعوبة التضاريس.quot;ويقبع المسبار سبيريت توأم اوبرتيونيتي في بيات شتوي في الجانب الآخر من المريخ