مدير المركز يتحدث
واشنطن-طوكيو:سجل تسونامي محدود اليوم السبت في شمال اليابان بعد انذار عن احتمال حصول مد بحري في المنطقة اثر وقوع زلزال بقوة 3،8 درجات في المحيط الهادىء، بحسب ما ذكرت مصلحة الارصاد الجوية.ووصلت امواج تسونامي التي لم يعرف بعد مدى ارتفاعها الى الساحل الشمالي في جزيرة هوكايدو في الشمال الساعة 52،5 ت غ، بعد ساعة ونصف الساعة على الزلزال الذي سجل شرق جزر كوريل الروسية.وكان مستوى البحر انحسر عشرة سنتيمترات في مرفأ نيميرو (شمال)، في اول مؤشر على حدوث تسونامي.

وانذرت وكالة الارصاد الجوية اليابانية ان امواجا بارتفاع متر ستضرب الساحل الشمالي لهوكايدو.ولا يزال هناك خطر بحصول امواج بارتفاع خمسين سنتمترا تضرب مجمل ساحل المحيط الهادىء في هونشو، ابرز جزيرة في اليابان، بما في ذلك منطقة طوكيو.اصدرت وكالة الارصاد الجوية اليابانية انذارا عن احتمال حصول مد بحري (تسونامي) في شمال اليابان بعد ظهر اليوم السبت بالتوقيت المحلي اثر وقوع زلزال بقوة 3،8 في منطقة شمال غرب المحيط الهادئ.

ويشمل الانذار quot;البرتقاليquot; سواحل جزيرة هوكايدو الشمالية في حين اطلق الانذار quot;الاصفرquot; الاقل خطرا، لكل ساحل جزيرة هونشو الكبيرة على المحيط الهادئ تقريبا بما في ذلك طوكيو. واوضح المصدر ان امواجا قد يبلغ ارتفاعها المتر قد تضرب ساحل هوكايدو الشمالي بعد الساعة الخامسة بتوقيت غرينتش.

وكانت وسائل الاعلام اليابانية ذكرت ان مدينة نيمورو الواقعة في المنطقة الاكثر عرضة للتهديد امرت باخلاء حوالى 3300 منزل.واوضحت وكالة الارصاد الجوية ان امواجا قد يصل ارتفاعها الى خمسين مترا كحد اقصى قد تضرب بعد ذلك بقية سواحل هونشو على المحيط الهادئ.ووقع الزلزال الذي بلغت قوته 3،8 درجات على مقياس ريشتر عند الساعة 24،04 بتوقيت غرينتش قبالة سواحل جزر كوريل في اقصى الشرق الروسي على ما افاد المصدر ذاته.وحدد مركزه على عمق 30 كيلومترا تحت قعر المحيط الهادئ. وقد شعر بالهزة بقوة على جزيرة هوكايدو اليابانية.واصدر مركز الانذار من التسونامي لمنطقة المحيط الهادئ ومقره هاواي هو ايضا انذارا باحتمال حصول تسونامي في اليابان وروسيا. وقال ان الزلازل بلغت قوته 4،8 درجات.

كما اصدرت الولايات المتحدة مساء الجمعة بالتوقيت المحلي انذارا باحتمال حصول موجات تسونامي يشمل روسيا واليابان وجزيرة ماركوس في شمال غرب المحيط الهادئ اثر زلزال عنيف ضرب شرق جزر كوريل.واصدر مركز المحيط الهادئ للانذار حول التسونامي، الانذار بعدما رصد زلزالا بلغت قوته 4،8 درجات في المحيط قبالة جزر كوريل التي تشرف عليها روسيا. ووقع الزلزال عند الساعة 23،04 بتوقيت غرينتش على ما اوضح المركز.في المقابل قال quot;معهد يو اس جيولوجيكال سورفيquot; ان الهزة بلغت قوتها 7،7 درجات وحدد مركزها على بعد 500 كيلومتر جنوب جنوب غرب مدينة سيفيرو-كوريلسك الروسية.

وتشهد اليابان حوالى 20% من اعنف الهزات الارضية التي تسجل سنويا في العالم.وتشهد جزر كوريل وشبه جزيرة كامتشاتكا الروسية كذلك هزات ارضية قوية بانتظام لا تسفر عادة عن اصابات كثيرة بسبب العدد القليل للسكان.

وفي 15 تشرين الثاني/نوفمبر 2006 اطلق انذار باحتمال حدوث تسونامي في كل منطقة المحيط الهادئ تقريبا بعد زلزال بقوة 1،8 درجات سجل في المنطقة ذاتها. لكن اقتصر الامر في النهاية على سلسلة من الموجات الصغيرة بلغ ارتفاعها الاقصى 40 سنتمترا. ولم يسفر الزلزال عن اي ضحايا.وفي 26 كانون الاول/ديسمبر 2004 ادت موجات تسونامي الى مقتل نحو 220 الف شخص في آسيا بينهم نحو 168 الفا في اقليم اتشيه الاندونيسي.

رفع الإنذار

وفي وقت لاحق رفعت الولايات المتحدة اليوم السبت انذارا باحتمال حصول موجات تسونامي في شمال المحيط الهادىء وخصوصا في روسيا واليابان كانت اصدرته في وقت سابق اثر زلزال عنيف ضرب شرق جزر كوريل، ولاحظت ان اي موجة خطيرة لم تسجل في المناطق المعنية. وقال مركز المحيط الهادئ للانذار من تسونامي في بيان quot;تم الغاء الانذار باحتمال حصول تسونامي بالنسبة الى كل المناطق،quot;.

وكان المركز اصدر انذاره بعدما رصد زلزالا بلغت قوته 4،8 درجات في المحيط قبالة جزر كوريل التي تشرف عليها روسيا. ووقع الزلزال عند الساعة 23،04 ت غ على ما اوضح المركز.وشمل الانذار اضافة الى روسيا واليابان، تايوان وجزر غوام وياب وبوهنباي وشوك ووايك وماركوس وميدواي، فضلا عن ارخبيل جزر ماريان ومارشال.ووضع مركز الانذار بحصول تسونامي دولا مثل الفيليبين وفيتنام واندونيسيا وغينيا الجديدة اضافة الى جزر هاواي تحت quot;المراقبةquot;.واضاف المركز quot;حين لا يتم تسجيل اي موجة عملاقة بعد ساعتين من الموعد المرجح لوصول (هذه الموجة) او حين لا يسجل وقوع اي موجة من شأنها التسبب باضرار خلال ساعتين على الاقل، فان السلطات المحلية في هذه المناطق يمكنها استنتاج زوال الخطرquot;.من جهتها، سجلت وكالة الارصاد الجوية اليابانية موجة لا يتجاوز ارتفاعها عشرة سنتيمترات في شمال اليابان.