قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الرياض: أعلن امير منطقة عسير عن منح جائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الاسلام الى رئيس تتارستان منتيمير شريبوفيتش شايمييف، وهو شيوعي سابق تدرج فى مناصب حزبية و حكومية عديدة قبل ان يصبح رئيسا لجمهورية تتارستان. واوضح الأمير خالد الفيصل أن اختيار الرئيس منتيمير شايمييف جاء بناء على جهوده العظيمة في إحياء الثقافة الاسلامية في وطنه وفي تعريف مسلميها بمباديء دينهم القيمة وجهوده في اعادة بناء المساجد التي دمرت في أزمان سابقة حتى أصبح عددها أكثر من ألف.

كما افتتح في عهده جامع قول شريف الذي يعد تحفة فنية كما شيدت في عهده مطابع للمصحف والكتب الإسلامية وكثير من المدارس والجمعيات الإسلامية وأنشئت الجامعة الإسلامية الروسية التي تدرس فيها المواد بالروسية والتترية والعربية واتباعه سياسة حكيمة جعلت من تتارستان مثالا للتعايش الاجتماعي السلمي ورمزا للتسامح كما جعلتها تحقق نهضة اقتصادية وعمرانية واضحة المعالم.

يذكر ان الرئيس منتيمير شريبوفيتش شايمييف ولد عام 1937 في أسرة تعمل في الزراعة ودرس الزراعة فأصبح مهندسا زراعيا ثم تدرج في المناصب الحكومية والحزبية حتى أصبح رئيسا لجمهورية تتارستان منذ عام 1991 ..ونظرا لجهوده في مجالات مختلفة نافعة منح أوسمة وجوائز عديدة.

وكان ولي العهد السعودي الأمير سلطان بن عبدالعزيز قد ترأس الليلة الاجتماع ال30 للجنة الاختيار لجائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الاسلام لعام 2007.