هاواي: قررت السلطات اليابانية إلغاء تحذيراتها السابقة، بشأن مخاوف من حدوث أمواج مد عاتية quot;تسوناميquot;، إثر هزة أرضية قوية بلغت شدتها نحو 8.2 درجة، كما دعت نحو 85 ألف شخص، كان قد تم إجلاؤهم من سواحل جزيرة quot;هوكايدوquot;، إلى العودة إلى منازلهم. وكان quot;مركز التحذير من تسونامي بالمحيط الهاديءquot;، وquot;مركز تحذير تسونامي في ألاسكا والسواحل الغربيةquot;، قد أصدر السبت، تحذيراً من أمواج مد عاتية، في اليابان ومناطق واسعة محاذية للمحيط الهادي، نتيجة الهزة الأرضية التي وقعت في قاع المحيط، قبالة quot;جزر كوريلquot; الشرقية.

وبعد قليل من حدوث الزلزال، دوت صافرات الإنذار في quot;كيشيروquot; باليابان، رغم نفي المسؤولين لأي مؤشرات تنذر بارتفاع منسوب المياه.

وأوضحت مصادر مسؤولة أن غالبية السكان لزموا مساكنهم، فيما لاذ البعض بالمباني العامة في المناطق المرتفعة.

وكانت وكالة الأرصاد الجوية في اليابان، قد توقعت أن تضرب أمواج المد العاتية، يصل ارتفاعها ما بين متر واحد ومترين، عدد من الجزر الشمالية، في الثانية بعد ظهر السبت بالتوقيت المحلي (0500 بتوقيت غرينيتش).

وبعد إنقضاء الوقت المحدد، لم يُلحظ ارتفاع الأمواج في المناطق المعنية بالتحذير، مما دفع السلطات اليابانية إلى إلغاء تحذيراتها السابقة.

ونقلت وسائل إعلام يابانية أن موجة ارتفاعها عشرة سنتيمترات ضربت quot;نيموروquot; في جزيرو هوكايدو، في أقصى شمال البلاد، في حوالي الثالثة من بعد ظهر السبت، بالتوقيت المحلي (0600 بتوقيت غرينتش).

كما ضربت أمواج المد جزيرة في أقصى شمال اليابان عقب الزلزال، الذي نجمت عنه تحذيرات تسونامي في مساحات واسعة من ساحل اليابان المطل على المحيط الهادي، بالإضافة إلى ولاية ألاسكا الأمريكية، وكذلك الساحل الشمالي الشرقي لروسيا.

كما صدر تحذير من موجات مد في منطقة أوسع في المحيط الهادي، شملت جزر غوام وتايوان والفليبين وهاواي، من جانب مركز التحذير من موجات المد في هاواي، ولكن لم ترد تقارير عن وقوع إصابات أو خسائر.

وتضاربت التقارير بشأن الهزة، التي قالت نشرة صادرة عن quot;مركز تحذير تسونامي في المحيط الهاديquot; إن قوتها بلغت 8.4 درجة.

وأشارت في نشرتها: quot;زلزال بهذا الحجم يرجح أن يولد موجات تسونامي مدمرة، قد تضرب السواحل المجاورة لمركز الهزة خلال دقائق، وفي غضون ساعات في المناطق البعيدة.quot;

ومن جانبه، ذكر quot;مركز تحذير تسونامي في ألاسكا والسواحل الغربيةquot; أن تحذيره يعني تحرك جميع سكان المناطق الساحلية والمنخفضة نحو مناطق مرتفعة، مشيراً إلى أن التحذير قد يفضي إلى إخلاء محتمل لجميع سكان تلك المناطق.

وأدت أمواج تسونامي عاتية ولدتها هزة أرضية بقوة 8.3 في منطقة quot;هوكايدوquot; في 25 سبتمبر/أيلول عام 2003 لإصابة 589 شخصاً بجراح وإلحاق أضرار جسيمة بالمواني والتجمعات الساحلية.