20 عاما من الخدمة واكثر من 100 مليون عابر
جسر الملك فهد صلة الوصل بين السعودية والبحرين

علي ال غراش من الدمام: اكثر من 20 عاما مرت على افتتاح جسر الملك فهد الذي دشن في تشرين الثاني من العام 1986 في عهد الراحلين الملك فهد بن عبدالعزيز عاهل المملكة العربية السعودية والشيخ عيسى ال خليفة أمير دولة البحرين. الجسر الذي يربط جزيرة مملكة البحرين بشبه الجزيرة العربية عبر شرق السعودية. والبالغ طوله 25 كلم من أهم الإنجازات الحضارية على مستوى الدول الخليجيةو والذي يعد من أهم المعالم السياحية في المنطقة، وأضخم مشروع استثماري بين الدول الخليجية في التاريخ الحديث, وأهم جسر بحري في العالم يصل بين دولتين, والمنفذ البري الوحيد لمملكة البحرين.

وبمناسبة مرور 20 عاما على افتتاح جسر الملك فهد صرح الدكتور عبد الله القويز السفير السعودي في البحرين قائلا: ان الجسر ساهم في ترسيخ العلاقة الأخوية والتاريخية بين المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين, وزاد من ترابط المصالح بين الشعبين وتشعبها وعزز العلاقات الاقتصادية والثقافية والاجتماعية. كما ساهم فى التدفق البشري و جلب الاستثمارات المشتركة في الاتجاهين وزيادة حركة البضائع وتكامل الأسواق والمزيد من التقارب الاجتماعي والثقافي.

بداية الفكرة العملية لإنشاء الجسر كانت في عام 1965م. عندما استقبل الملك فيصل بن عبدالعزيز (عاهل السعودية السابق) خلال زيارته للمنطقة الشرقية الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة ، حيث طرح الشيخ خليفة فكرة ربط السعودية بالبحرين على الملك، الأمر الذي وافق عليه الملك فيصل وأمر بتشكيل لجنة مشتركة بين البلدين لدراسة إمكانية تنفيذ مشروع جسر يربط بين البلدين.

الجزيرة الحدودية
في منتصف مسافة الجسر تقع جزيرتان صناعيتان، أحداهما من الناحية السعودية والأخرى من الناحية البحرينية . وتبلغ مساحة كل منها ستة كيلومترات مربع، أقيم عليها مكاتب للإدارات الحكومية والجمارك والجوازات والأمن العام وسلاح الحدود والدفاع المدن، ومسجد والخدمات المرفقة ومطاعم متنوعة ومحلات تأجير السيارات وبنوك وسفريات ومكاتب لشركات الاتصالات، ويوجد في كل جزيرة برج وفي أعلى البرج يقع مطعم ويبلغ ارتفاع البرج خمسين مترا . يمكن للزائر من خلاله مشاهدة البحر من جميع الجهات كما يمكنه رؤية المدن الساحلية للمنطقة الشرقية من السعودية كورنيش ومباني مدينة الخبر والعزيزية.

أول منفذ
منفذ جسر الملك فهد يعتبر أول منفذ في دول الخليج يطبق فيه نظام إجراءات السفر من خلال كبائن بدون النزول من المركبة، وعبر عدة مسارات للجمارك والجوازات, ويعتبر احد أكثر المنافذ الحدودية البرية حركة وازدحاما في منطقة الخليج.
ويشهد هذا المنفذ حركة قوية ونشطة إذ يبلغ العابرين في اليوم أكثر من 60 ألف مسافر وعشرات الآلاف من السيارات، وتبلغ نسبة الزيادة السنوية بمعدل 20 بالمائة, وبلغ عدد المسافرين عبره العام الماضي 2005م. نحو 4,5 مليون مسافر. وتجاوز عدد العابرين عليه منذ افتتاحه 100 مليون شخص حتى نهاية عام 2005م. وعدد المركبات نحو 84 مليون و400 الف مركبة .

مؤسسة جسر الملك فهد
الجهة التي تشرف وتدير منطقة الجسر هي المؤسسة العامة لجسر الملك فهد (تتشكل من الجانب السعودي والبحريني, حسب ما نصت عليه اتفاقية إنشاء المؤسسة العامة لجسر الملك فهد في المادة العاشرة) وهي التي تتولى وضع الأسس السليمة لاستثمار منطقة الجسر.وتوفير كافة الخدمات المناسبة لتنشيط وتشجيع حركة الاستثمار على منطقة الجسر، وتهيئة البنية التحتية لاستقطاب المستثمرين ورجال الأعمال لممارسة نشاطاتهم التجارية والخدمية للمواطنين أثناء عبورهم منطقة الجسر.

مليار ونصف
وتعتبر مؤسسة جسر الملك فهد بفضل عدد المركبات التي تعبر الجسر والذي بلغ نحو 84 مليونا و400 ألف مركبة في الاتجاهين خلال العشرين عاما منذ افتتاحه.. ذات دخل عالي جدا واستثمار مغري. ولو ضرب عدد المركبات التي عبرت منذ إنشائه في 20 ريالا وهو الحد الأدنى فان المبلغ الذي تم تحصيله يتجاوز 1 مليار 688 مليون ريال.
وعدد الموظفين في المؤسسة العامة لجسر الملك فهد يبلغ نحو 130 موظفا اغلبهم من الجانب السعودي وعدد اقل من الجانب البحريني.
ومن الملاحظات على المؤسسة العامة للجسر انه لا يوجد لها موقع الكتروني في شبكة الانترنت!, وليس لها شهرة بين أفراد المجتمع الخليجي, وكذلك لدى الشركات والبنوك (يعود السبب في ذلك عدم اهتمام المؤسسة بالدعاية والإعلام والمشاركة في الفعاليات) مما يسبب حرجا للمنتسبين للمؤسسة. كما أن بعض الموظفين في المؤسسة يشتكون من ضعف الرواتب والحوافز المادية.

الزحمة والاجواء
يشهد الجسر في فترة الإجازات والعطل ازدحاما كثيفا من قبل الزوار للجزيرة الحدودية أو السفر للجانب الآخر ..حيث تتواصل طوابير السيارات إلى مدخل الجزيرة الصناعية, وأصعب لحظات الانتظار والطوابير تكون في فصل الصيف خلال فترة الإجازة المدرسية شهر يوليو وأغسطس وسبتمبر حيث يكون الجو في الخليج حارا ورطبا.

لعابرون عبر جسر الملك فهد من الجانب السعودي والبحريني وكذلك الخليجي من جميع الفئات والشرائح الاجتماعية, وتزداد الحركة على الجسر في فترة الإجازات الأسبوعية الأربعاء والخميس والجمعة أو مناسبات الأعياد الدينية والوطنية، كما أن هناك عدد من أبناء المنطقة الشرقية من الجنسين يدرسون في جامعات ومعاهد البحرين يبلغ عددهم نحو 2603 طالب وطالبة يسلكون الطريق يوميا ذهابا وإيابا، وهناك من يعمل في السعودية ويسكن في البحرين كما أن هناك عدد من الغربيين يعملون في الأراضي السعودية وعوائلهم تقيم في مملكة البحرين.