قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

مسفرغرم الله الغامدي من الرياض: أعلن في العاصمة السعودية الرياض الليلة اسماء الفائزين بجائزة الملك فيصل العالمية . واعلن الامير خالد الفيصل بن عبد العزيز أمير منطقة عسير مدير عام مؤسسة الملك فيصل الخيرية ورئيس هيئة جائزة الملك فيصل العالمية مساء اليوم أسماء الفائزين بالجائزة لعام / 2007 م فى أفرع الجائزة وهي خدمة الاسلام والدراسات الاسلامية واللغة العربية والادب والطب والعلوم .

وفاز بالجائزة فى فرع / خدمة الاسلام / الرئيس منتيمير شريبوفيتش شايمييف الروسي الجنسية رئيس جمهورية تتارستان .تقديراً لخدماته الجليلة للإسلام والمسلمين ومن ذلك جهوده في إحياء الثقافة الإسلامية في جمهورية تتارستان وفي تعريف مسلميها بمبادئ دينهم القيِّمة وجهوده في إعادة بناء المساجد التي دمِّرت في أزمان سابقة حتى تجاوز عددها ألف مسجد أربعون منها في العاصمة قازان بينها جامع قول شريف الذي هو تحفة فنية ولم يكن فيها زمن الحكم الشيوعي سوى أربعة مساجد اضافة الى تشييده مطابع للمصحف والكتب الإسلامية وتشييد كثير من المدارس والجمعيات الإسلامية في عهده، وإنشاء الجامعة الإسلامية الروسية، التي تدرَّس فيها المواد بالروسية والتترية والعربية. و إتِّباعه سياسة حكيمة جعلت من تتارستان مثالاً للتعايش الاجتماعي السلمي، ورمزاً للتسامح، كما جعلتها تحقق نهضة اقتصادية وعمرانية واضحة المعالم .

وفاز بالجائزة فى الدراسات الاسلامية في موضع / الدراسات التي عُنيت بالعلوم البحتة أو التطبيقية عند المسلمين / الدكتور رشدي حفني راشد / المصري الفرنسي الجنسية / وذلك تقديراً لجهوده العلمية في إبراز العلوم البحتة عند المسلمين في مجالي الرياضيات والضوء من علم الفيزياء في مختلف مراحل الحضارة الإسلامية بحثاً وتحقيقاً وتعليقاً ودراسة وترجمة فأنتج ما يربو على ستين كتاباً وأكثر من مئة مقالة بحثية وتميز إنتاجه بالأصالة والعمق والدقة وفي طليعة إنتاجه كتاب تاريخ العلوم عند العرب بأجزائه الستة، وكتاب الرياضيات التحليلية بين القرنين الثالث والخامس الهجريين بمجلداته الأربعة وفي ترجمته لكتابي المسائل العددية والمرايا المحرقة .

فيما منحت جائزة الملك فيصل العاليمة في فرع اللغة العربية والأدب مناصفة بين الدكتور محمد عبد الله العُمري / المغربي الجنسية / أستاذ غير متفرغ بقسم اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة محمد الخامس والدكتور مصطفى عبده ناصف / المصري الجنسية وهو أستاذ بقسم اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب في جامعة عين شمس .

وقد منح الدكتور العُمَرِي الجائزة لمتميزة في دراسة البلاغة العربية وما يتصل بمفهوم النص ودراسته. ووظائف البلاغة والخطابة العربيتين قديمًا وحديثاً أما الدكتور ناصف فقد مُنح الجائزة لما تتميَّز به دراساته البلاغية من قراءة جديدة تتسم بالشمول والتنوع والأصالة مع ربط تلك الدراسات بالبيئات التي استمدت منها أصولها أو التي تداخلت معها تداخلاً وثيقا كما أن دراساته تنم عن وعي جيد بالتطورالذي أحاط بالبلاغة في العصر الحديث .

وفاز بالجائزة في فرع الطب وموضوعها / سرطان البروستاتا / مناصفة بين الدكتور فيرناند لابري / الكندي الجنسية / رئيس قسم الغدد الصمّاء الجزيئي في جامعة لافال، واستشاري الأمراض الباطنة بمستشفاها التعليمي . والدكتور باتريك كريق وولش / الأمريكي الجنسية / أستاذ جراحة المسالك البولية بكلية الطب في جامعة جونز هوبكنز. تقديراً لدوريهما الرائدين في مجال طب سرطان البروستاتا وجراحته حيث استحدث الدكتور لابري، علاج أورام البروستاتا عن طريق مضادات هرمونات الذكورة بدلاً من إزالة الخصية واستخدام الهرمونات الأنثوية؛ كما طوّر طرقاً جديدة للتشخيص المبكر لسرطان البروستاتا مما ساهم في إنقاذ حياة كثير من المرضى قبل انتشار المرض أما الدكتور وولش فهو رائد جراحة استئصال البروستاتا دون المساس بالعصبات المسؤولة عن القدرة الجنسية والسيطرة على التبول لدى الذكور كما أنه أجرى دراسات مبتكرة للجوانب الوراثية لسرطان البروستاتا وتضخمها.

فيما منحت الجائزة في فرع العلوم موضوعها / الكيمياء / للدكتور جيمس فريزر ستودارت / البريطاني الجنسية / أستاذ علوم النانو في جامعة كاليفورنيا في لوس انجلوس تقديراً لدوره الرائد في تطوير ميدان جديد في الكيمياء يُعنى بعلم النانو / أي الأبعاد التي تقارب جزءاً من بليون / حيث حقق إنجازات مهمّة في مجال تعرّف الجزيئات بعضها على بعض واجتماعها في بناء ذاتي وابتدع طرقاً سريعة وذات كفاءة عالية تؤدي إلى بناء مركبات جزيئية متماسكة ميكانيكيا وقد تميَّزت بحوثه بالدقة العالية والإبداع والأصالة والابتكار وأصبحت مصدر إلهام للآخرين كما أدت إلى تغيير مهم لكيفية تفكير الكيميائيين حول الأنظمة الجزيئية، وإمكانية استعمالها في صناعة قواطع وآلات جزيئية مثل المصاعد والمكوكات الجزيئية .

عبر سموه عن شكره للامانة العامة للجائزة وكل من اسهم فى هذا العمل من لجان الاختيار والمؤسسات التى قدمت المرشحين لهذه الجائزة والنخبة الادارية المتميزة لجائزة الملك فيصل العالمية لما قدموه من عمل متميز وحسن اختيارهم لاسماء الفائزين بهذه الجائزة . وقدم الامير خالد الفيصل باسم هيئة وامانة الجائزة شكره لكل من شارك واسهم بفكرة أوفعل أوحضور في هذه الجائزة متمنيا للجميع التوفيق والنجاح .