قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تقديم ساعة القيامة دقيقتين من منتصف الليل
عواصف هوجاء تجتاح أوروبا واميركا


اعصار كيريل يصل المانيا اليوم

مقتل 31 شخصاً بسبب العواصف الثلجية في الولايات المتحدة

لندن -برلين- امستردام: اجتاحت عواصف وصلت سرعة الرياح فيها الي 184 كيلومترا في الساعة شمال اوروبا امس فقتلت 21 شخصا على الاقل من بريطانيا الي جمهورية التشيكك.وتسببت العواصف في اغلاق جزئي لشبكتي السكك الحديدية في المانيا وهولندا فيما ألغى مطار فرانكفورت نصف رحلاته الجوية. وتمكن عمال إنقاذ على متن طائرات هليكوبتر من إنقاذ 26 بحارا عندما بدأت سفينة الحاويات التي يعملو عليها في الغرق وسط عاصفة في القنال الانجليزي.وتوقفت أيضا الرحلات الدولية لقطارات يوروستار بين فرنسا وبريطانيا وبلجيكا.

وفي ايرلندا كما في دول أخرى أُلغيت رحلات جوية أو تأجلت. كما أُلغيت معظم رحلات العبارات الي بريطانيا وفرنسا.وفي جمهورية التشيك أقتلعت الرياح الأشجار وتسببت في انقطاع الكهرباء عن حوالي 20 ألف منزل.

برلين

العاصفة كيريل ا جتاحت المانيا
وفي برلينجرى ابلاغ المواطنين الالمان بالبقاء داخل منازلهم وتم اغلاق كثير من المدارس في انحاء البلاد في وقت مبكر يوم امس مع تعرض البلاد لريح نادرة تعادل في قوتها قوة لاعصار فيما تسبب في تعطيل السفر جوا او بالسكك الحديدية واسفر عن مقتل شخصين على الاقل.وبعد ان تركت اثارها في هولندا والقنال الانجليزي وضعت السلطات في حالة تأهب فيما ضربت العاصفة quot;كريلquot; المانيا لتجتث الاشجار من جذورها وتلحق اضرارا بالمباني وتتسبب في تعطل شديد لحركة المرور على الطرق اضافة الى الفيضانات.

وقالت الشرطة انه في جنوب غرب المانيا قتل سائق سيارة بعد ان اصطدم بأخرى وهو يحاول تفادي شجرة سقطت على الطريق. واصيب السائق الاخر بجروح خطيرة.وعلى مسافة ابعد الى الشرق في بافاريا قتل رجل في الثالثة والسبعين من عمره عندما ضربه جزء من باب مخزن حطمته الرياح وفي ميونيخ قتل طفل عمره 18 شهرا عندما سحقه باب شرفة خلع من مفصلاته.

وفي ولاية شليزويج هولشتاين الشمالية قالت الشرطة وشركة دويتشه بان للسكك الحديدية ان قطارا توقف عندما اصطدم بشجرة اقتلعت من جذورها ولم يصب احد.وقالت هيئة الارصاد الجوية الالمانية ان العاصفة quot;كريلquot; قد تحمل ريحا تصل سرعتها الى 180 كيلومترا في الساعة في المناطق المرتفعة والمفتوحة والى نحو 130 كيلومترا في الساعة في الاقاليم المنخفضة.وقال كريستوف هارتمان المتحدث باسم هيئة الارصاد في اوفنباخ quot;الامر غير المعتاد فيما يتعلق بهذه العاصفة هو انها ستؤثر على جميع انحاء البلاد وليس مناطق معينة.quot;

وقالت هيئة الارصاد انه بعد ان تضرب شمال و غرب المانيا ستجتاح العاصفة quot;كريلquot; باقي انحاء البلاد ثم تتحرك شرقا الى بولندا وجمهورية التشيك وشمال النمسا.واضافت الهيئة ان الامطار من المرجح ان تستمر في الهطول حتى مطلع الاسبوع القادم في المناطق المتأثرة فيما تفقد العاصفة قوتها تدريجيا.

ومع تحذير المواطنين الالمان عبر الاذاعة والتلفزيون بابعاد سياراتهم عن الاشجار والبقاء داخل المنازل فان السلطات في طول وعرض البلاد قالت ان كثير من المدارس اغلقت ابوابها مبكرا بسبب وصول العاصفة كريل.وقالت اجهزة الانقاذ في انحاء المانيا انها قامت بتعبئة موظفين اضافيين استعدادا لسيول محتملة ورياح مدمرة.

وقالت شركة دويتشه بان الوطنية للسكك الحديدية انها اوقفت جميع الرحلات الطويلة ابتداء من الساعة 1615 بتوقيت جرينتش وان جميع القطارات توقفت في ولاية وستفاليا شمال الراين حيث يعيش 18 مليونا من تعداد سكان المانيا البالغ 82.5 مليون نسمة.وقالت الخطوط الجوية الالمانية لوفتهانزا انها تتوقع الغاء وتأخير العديد من الرحلات الجوية امس في حين قال مطار فرانكفورت ان عمليات اقلاع و هبوط الطائرات انخفضت الى النصف.

هولندا

هبت رياح عاصفة مصحوبة بأمطار غزيرة على هولندا الخميس مما أدى الى اصدار تحذيرات من السفر واغلاق مدارس والغاء رحلات جوية بسبب ما يتوقع أن تكون أسوأ عاصفة تهب على البلاد في سنوات.وقالت متحدثة باسم خدمة السكك الحديدية الوطنية ان الرياح الشديدة ألحقت أضرارا بالسقف المقوس لمحطة قطارات أمستردام المركزية ودفع تساقط الزجاج المهشم السلطات الى ابعاد الركاب عن الارصفة ومنع القطارات من دخول المحطة.

وأضافت المتحدثة quot;أغلقت عدة خطوط من الغرب الى الشرق. محطة أمستردام المركزية أغلقت تماما ونتوقع اغلاق المزيد من الخطوط خلال فترة ما بعد الظهر.quot;وأدت الاحوال الجوية السيئة أيضا الى تعطل حركة الشحن في ميناء روتردام وهو أكثر الموانيء نشاطا في أوروبا وتسببت في تسرب نفطي في واحد من منافذ الميناء حين جرفت المياه ناقلة نفط لتصطدم بحاجز أمواج.وقال مكتب الارصاد الهولندي في بيان quot;مثل هذه العاصفة لم تشهدها بلادنا منذ سنوات.quot;وحذر المكتب من أن سرعة الرياح قد تصل الى 130 كيلومترا في الساعة في وقت لاحق يوم الخميس وان من الممكن أن تتسبب بسهولة في وقوع أضرار.

اميركا


ماليبو المشمسة دوما مغطاة بالثلوج
وفي اميركا ادت العواصف الى حوادث لا سيما على الطرقات، ما اودى بحياة 14 شخصا في اوكلاهوما وثمانية في ميسوري وستة في كنساس واثنين في تكساس وشخص واحد في ولاية نيويورك. ووقعت العاصفة الثلجية الاولى في اميركا الشمالية الاثنين على شرق كندا ما ادى الى الغاء العديد من الرحلات في مطاري تورنتو ومونتريال ووقوع العديد من حوادث السير من دون سقوط ضحايا.

واعلنتquot;حال الطوارىء في ولاية اوكلاهوماquot; وضربت موجة من البرد لا سابق لها ولاية كاليفورنيا، في حين ان شرق البلاد ينعم بدفء نادر الحدوث لشهر كانون الثاني/يناير. وفي اوكلاهوما، قتل معظم الضحايا على الطرقات السريعة المغطاة بالجليد بسبب انزلاق السيارات عليها، ما ادى الى اكثر من 200 حادث، بحسب السلطات المحلية.

وانقطعت خطوط التيار الكهربائي في العديد من الاماكن بعد سقوط اشجار غطتها الثلوج، وحرم نحو 103 الاف شخص من الكهربائي الاثنين، بحسب السلطات المحلية. وبات العديد من الطرقات الرئيسية في الولاية غير سالك، على ما افادت صحيفة quot;اوكلاهومانquot; المحلية. وادت الاحوال الجوية الرديئة الى الغاء مئات الرحلات الجوية. واغلقت دور السينما والكنائس والمحلات التجارية ابوابها في اوكلاهوما سيتي كبرى مدن الولاية.

وفي جنوب البلاد وتحديدا في ولاية تكساس، استدعى الحاكم الحرس الوطني في نهاية الاسبوع الماضي بعدما ادت الامطار الغزيرة الى وقوع فيضانات. وتساقط حوالى 45 سنتيمترا من الثلوج في العديد من مناطق ولاية كولورادو، في حين غطت طبقة كثيفة من الجليد مناطق في ايلينوي (شمال) وكنساس (وسط) وميسوري، على ما اعلن متحدث باسم مصلحة الارصاد الجوية غريغ رومانو. وفي كاليفورنيا، وتحديدا في مدينة لوس انجليس تراجعت درجة الحرارة الاحد الى مستويات غير مسبوقة في منتصف كانون الثاني/يناير، مع وصولها الى 2،2 درجتين مئويتين في وسط المدينة، بحسب مصلحة الارصاد الجوية الوطنية. واعلن حاكم كاليفورنيا ارنولد شوارزينغر اليوم الجمعة حال الطوارىء بسبب موجة البرد، في حين فتحت السلطات مراكز تحظى بتدفئة لاستقبال المشردين.

المخاطر النووية والمناخية تقرب العالم من يوم القيامة

ساعة يوم القيامة
وكان العلماء العاكفين على وضع ساعة ليوم القيامة المنتظر الذي تندثر فيه البشرية قدمواعقاربها دقيقتين وأضافوا للمخاطر التي تحيط بالعالم لاول مرة ظاهرة ارتفاع درجة حرارة الارض.ووضع العلماء ساعة القيامة عام 1947 ليحذروا العالم من مخاطر الاسلحة النووية. وفي النشرة قدم علماء الذرة عقرب الدقائق في الساعة دقيقتين ليبقى على منتصف الليل الذي يرمز الى يوم القيامة خمس دقائق فقط في أول تعديل من نوعه منذ عام 2002 .

وقالت لجنة مدراء النشرة في بيان quot;نقف على شفا عصر نووي اخر.quot;وأشاروا الى التجربة النووية الاولى التي أجرتها كوريا الشمالية والى طموحات ايران النووية والى استحسان الولايات المتحدة لفكرة القنابل النووية quot;المخترقة للمخابيءquot; والى استمرار وجود 26000 سلاح نووي أمريكي وروسي والى عدم فرض اجراءات أمنية مناسبة على المواد النووية.وقال العلماء أيضا ان تدمير بيئة الانسان نتيجة لتغير المناخ الذي تسببت فيه الانشطة البشرية يشكل خطرا متعاظما.

وأضافوا quot;ارتفاع درجة حرارة العالم يشكل خطرا كبيرا على الحضارة البشرية لا يفوقه الا الخطر الذي تشكله الاسلحة النوويةquot;.وأعلن عن هذا التعديل الميقاتي خلال مؤتمر صحفي عقد في كل من العاصمة البريطانية لندن والعاصمة الامريكية واشنطن.وقال ستيفن هوكينج استاذ الفيزياء النظرية في جامعة كيمبردج وعضو اللجنة المشرفة على النشرة للصحفيين في لندن quot;نتوقع خطرا عظيما اذا لم تتحرك الحكومات والمجتمعات الان لتجعل الاسلحة النووية شيئا من الماضي وتمنع حدوث المزيد من التغير المناخي.quot;

وأضاف مارتن ريس استاذ الفيزياء الفلكية بجامعة كيمبردج انه على الرغم من انتهاء المواجهة التي استمرت طوال سنوات الحرب الباردة بين القوتين النوويتين العظميين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي السابق اقترب العالم أكثر من أي وقت مضى من امكانية استخدام القنابل النووية في حرب محلية او ان يستخدمها ارهابيون في قلب المدن.وقال ريس quot;العالم الذي تحول الى قرية سيكون فيه أيضا معتوه القرية.quot;

ويتوقع كثير من العلماء عواقب رهيبة من ارتفاع درجة حرارة الارض او ما يعرف بظاهرة الاحتباس الحراري منها ارتفاع مستوى البحر الذي قد يغرق مع الوقت مناطق ساحلية شاسعة وحدوث المزيد من العواصف العنيفة وحرائق الغابات. ويلقون بمسؤولية مشكلة ارتفاع درجة حرارة الارض على عاتق الانشطة التي يقوم بها الانسان ومنها حرق الوقود الاحفوري.وكانت نشرة العلماء قد قدمت ساعة القيامة دقيقتين عام 2002 ليقف عقرب الدقائق عند سبع دقائق قبل حلول منتصف الليل في أعقاب الهجمات التي تعرضت لها الولايات المتحدة يوم 11 سبتمبر ايلول عام 2001 .

واستحدث هذه النشرة علماء جامعة شيكاجو عام 1945 الذين طوروا أول قنبلة نووية ويشرف عليها الان مجموعة من أبرز علماء العالم.ووضع العلماء ساعة القيامة عام 1947 بعد عامين من افتتاح الولايات المتحدة العصر النووي باسقاط قنابل نووية على مدينتين يابانيتين في نهاية الحرب العالمية الثانية وذلك في محاولة من جانبهم الى ابراز المخاطر النووية الملحة التي تواجه العالم.ويقف عقرب دقائق ساعة القيامة الان عند أقرب نقطة من منتصف الليل منذ عام 1984 حين كان العقرب على بعد ثلاث دقائق فقط من منتصف الليل الذي يرمز الى ساعة القيامة في خضم حرب باردة متفاقمة.