قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من الرياض: تنطلق في العاصمة السعودية الرياض اليوم السبت، ومع أول يوم هجري فعاليات اليوم الوطني السنوي لشرب الحليب واللبن، فيما يبدو اختراقاً آخر جديد لمفهوم (البدعة) الزمانية الذي يثار في كل عام عند الاحتفال باليوم الوطني للسعودية، حتى أقرّ في العام الماضي رسمياً بإجازة شاملة لجميع المؤسسات الحكومية والخاصة، مع عقوبة مشددة لمن يخالف القرار ويزاول العمل، لتشهد أبرز شوارع الرياض في حينه سابقة هي الأولى من نوعها بخروج المركبات حاملة الأعلام الخضراء احتفالا باليوم الوطني.

عيد شرب الحليب واللبن سيبدأ ضمن إحصائيات أظهرت ارتفاع نسبة الإصابة بمرض هشاشة العظام بين أفراد المجتمع السعودي، حيث بلغت نسبة الإصابة لدى النساء 67% منهن 40% بين إصابة متوسط وشديدة، وسيكون تحت شعار ديني مقتبس من حديث نبوي وهو (اللهم بارك لنا فيه وزدنا منه)، وهو الشعار الذي خالف العديد من الشعارات التي تطلق في تنظيم المناسبات الرسمية، مثل مهرجان الزهور، وأسبوع الشجرة، وأسبوع المرور.

وقد خرجت تحذيرات من أن دعوة جميع شرائح المجتمع لشرب الحليب في أول يوم من أيام العام الجديد قد ترسخ اعتقاد سائد لدى البعض بأن شرب الحليب واللبن في أول يوم من أيام العام الجديد أمر ضروري لجعل هذا العام سهلا وميسرا. وكانت سابقة أيضاً أن يثار الجدل حول بدعتين خلال أقل من أربع وعشرين ساعة، حيث تناقل السعوديون على هواتفهم النقالة عبارات المعايدة بالعام الهجري الجديد، والتي تكون في أغلبها ذات صبغة دينية، تدعو إلى مراجعة النفس ومحاسبتها، وأخرى تأتي بفكاهة لاذعة باعتباره احتفالا بـ (الهابي نيو يير الهجري)، وهي المعايدة التي يعتبر بعض طلبة العلم السعوديون تناقلها بدعة محرمة، سواء إرسالها أو الرد عليها بالتهنئة بالمثل، فيما اعتبر البعض الآخر المتسامح أن الرد على التهنئة بالمثل ( لا بأس به ). فيما جاء الإعلان عن عيد شرب الحليب واللبن لتثار أسئلة متكررة حول تخصيص أيام من السنة باحتفالات أو فعاليات مستحدثة .

الدكتور عبدالمحسن العبيكان المستشار بوزارة العدل وعضو مجلس الشورى السعودي رحب بالدعوة التي وجهت إليه لحضور حفل افتتاح اليوم الوطني لشرب الحليب واللبن، معلناً مشاركته فيها، على اعتبار أن الهدف من هذا اليوم هوquot; منع تفاقم المشكلات الصحية والحد من انتشارها وسط المجتمعquot;، مبيناً في تصريحات صحفية أن quot;هذه الإستراتيجية الوقائية وجدت الإشادة من المنظمات الصحية الإقليمية والدولية وفي مقدمتها منظمة الصحة العالميةquot;. حتى تطرق العبيكان في تصريحات صحفية له إلى مدى أهمية الحليب واللبن في تغذية جسم الإنسان بالفيتامينات بأنواعها وكذلك الطاقة الضرورية للجسم، داعياً الجميع إلى تناول الحليب ذي الفائدة العلمية المثبتة بدلاً عن المشروبات الأخرى التي يثار حولها الجدل من حيث ضررها على الإنسان وعدم فائدتها.