الشيخ عبدالمحسن العبيكان
عبدالله الهاجري من أبها: أصبحت قضية ظهور صورة صدام حسين كما يزعم البعض على القمر منتصف الشهر الحالي حديث المجالس والقنوات الفضائية ومنتديات الإنترنت في السعودية، إذ بدأت رسائل الجوال و منتديات الإنترنت تتناقل الصورة بشكل لافت وأصبح الناس على شقين، فمنهم مؤمن بهذه الصورة، وأنها تدل على أن الرئيس السابق حاز على كرامة يخلدها التاريخ وآخرون يعتبرونها خرافة لا أساس لها من الصحة.

(إيلاف) حاورت الشيخ الدكتورعبد المحسن العبيكان عضو مجلس الشورى السعودي الذي بدا القول إن هذه الأمور تعتبر من الخرافات، ولا يجوز الإيمان بها، ولا الالتفات لها، فلا النبي محمد حصل له ذلك ،ولا سلف الأمة ولا أئمتها ولا العلماء، فكيف يحصل ذلك لصدام حسين.

وأضاف العبيكان quot; نحن لا نتكلم عن المحاكمة ولا عن كيفية القتل، لكن نعرف أن صدام حسين أساء إلى الأمة الإسلامية عموما، وإلى الأمة العربية خصوصا، وبالأخص شعب العراق بجميع طوائفه ومذاهبه، فكم قتل وكم عذب. لقد حصل منه الكثير الذي يستحق عليه العقاب، فهناك حقوق للآدميين لا تسقط بالتوبة، وبعض الأعمال من قتل الأنفس البريئة وانتهاك الأعراض وتجويع الشعب العراقي كل هذه من الحقوق الخاصة التي لا تنفع فيها التوبة، فأين تذهب حقوق العدد الكبير من المسلمين الذين حصل لهم ما حصل، هل هناك عاقل يتناسى هذا كله ثم يثني على هذا الرجل بمثل هذا الثناءquot;.

ويضيف العبيكان قائلا quot;إن مسألة الكرامات إنما تجري على يد الشخص الحي، هذا هو المعروف من النصوص، وأيضا كما قرر شيخ الإسلام ابن تيمية أن من حصلت على يديه بعض الخوارق للعادات ننظر إلى حال الرجل، فإن كان من الأتقياء الصالحين نعتبرها كرامة، وإن كان من الأشخاص المفسدين الضلال فنقول شعوذة وكذب وخرافة، فظهور صورة في القمر هذه من التخيلات الفاسدة لبعض الناسquot;.