بكين: يقول المسؤولون الصينيون إن بكين بلغت الهدف الذي وضعته لنفسها لخفض مستوى تلوث الجو فيها عام 2007 بفضل تمتعها بسماء صافية خلال اليوم الأخير من عام 2007. وحققت عاصمة الصين خلال اليوم الأخير من العام المنتهي يوم السماء الزرقاء رقم 246، وبذلك تكون قد فاقت بنقطة واحدة السقف الذي حددته لعام 2007.

ومن شأن هذا الخبر أن يعزز موقف المسؤولين الذين يواجهون قلقا حقيقيا ومتواصلا بشأن مستويات التلوث في حاضرة الصين.

وعبر المسؤولون الدوليون عن مخاوفهم من أن نوعية الهواء المتدنية قد تؤثر على صحة الرياضيين الذين سيشاركون في الألعاب الأولمبية المقرر تنظيمها خلال فصل الصيف المقبل. وكان رئيس لجنة الألعاب الأولمبية، جاك روج، قد قال في وقت سابق من عام 2007 إن بعض الفعاليات المقررة قد يُعاد برمجتها في حال لم تكن نوعية الهواء جيدة بما فيه الكفاية.

وبعد أن عبر روج عن قلقه، عكف المسؤولون الصينيون على إيجاد طرق لمعالجة التلوث وذلك باتخاذ إجراءات جديدة مثل تجربة يوم بدون سيارات.

وقال نائب مدير المكتب البلدي لحماية البيئة، دو شاو زهونج، في تصريح لوكالة الأنباء الصينية إنه شعر بالاريتاح لدى سماع الخبر. وأضاف quot; انتظرنا أكثر من عشرة أيام قبل حلول آخر يوم من أيام quot;السماء الزرقاءquot; لكن الضباب والعواصف الرملية أصابتنا بالإحباط خلال الأسبوع الماضيquot;.

ويحتاج العلماء لإعلان يوم من الأيام على أنه quot;يوم السماء الزرقاءquot; لقياس مستويات ثلاثة عوامل ملوثة للجو. وتخطط سلطات بكين الآن لوضع هدف جديد لها وهو 256 يوما تكون خلالها السموات زرقاء خلال عام 2008.