محمد الشرقاوي من القاهرة : ينظم منتدى الإصلاح العربي بمكتبة الإسكندرية، في الفترة من 1 إلى 3 مارس الجاري، المؤتمر السنوي الرابع للإصلاح العربي. ويتناول مؤتمر هذا العام موضوع (حقوق الإنسان والمرأة والتنمية) باعتبار الارتباط الوثيق بين تلك المحاور الهامة في طريق الإصلاح العربي. ويفتتح المؤتمر الدكتور إسماعيل سراج الدين مدير المكتبة، واللواء عادل لبيب محافظ الإسكندرية، ويشارك فيه أكثر من 700 مفكر وكاتب وباحث من 18 دولة عربية، بالإضافة إلى العديد من المنظمات الحقوقية ومنظمات المجتمع المدني العربية والعالمية.

وفي هذا الإطار وعلى مدار ثلاثة أيام تستمر مسيرة مكتبة الإسكندرية لدفع عجلة الإصلاح في العالم العربي للعام الرابع على التوالي، فتضم فعاليات المؤتمر سبع جلسات وجلسة ختامية.

حيث يناقش اليوم الأول القضايا المرتبطة بالمرأة حيث تتناول الجلسة الأولى موضوع حقوق الإنسان والمرأة والتنمية، أما الجلسة الثانية فتتناول العنف ضد المرأة، وتتناول الجلسة الثالثة موضوع القروض الصغيرة وتمكين المرأة.

أما اليوم الثاني فيركز على قضايا حقوق الإنسان؛ فالجلسة الرابعة تتناول موضوع البيئة وحقوق الإنسان، والجلسة الخامسة تتناول موضوع تكافؤ الفرص في التعليم كحق إنساني أصيل، والجلسة السادسة تتناول موضوع حقوق الإنسان والتنمية، أما الجلسة السابعة والأخيرة فتتناول موضوع دور رأس المال الإجتماعي في التنمية. وفي اليوم الثالث يعرض المشاركون في المؤتمر توصياتهم في صدد تلك المحاور في جلسة ختامية تعقد لهذا الغرض.