دبي: بعد حلبات التزلج على الثلج في وسط الصحراء، بات بامكان سكان دبي الهرب من الشمس الحارقة والرطوبة المزعجة باللجوء الى مقهى يجلسون فيه على الجليد وياكلون ويشربون فيه بادوات جليدية في حرارة تنخفض خمسين درجة عن الجو الخارجي.

فقد افتتح منذ اسابيع في دبي مقهى quot;شل اوتquot; الجليدي الذي يتيح لزواره تجربة فريدة بالنسبة لمنطقة الخليج التي نادرا ما تنخفض فيها درجات الحرارة خلال ايام الصيف عن اربعين درجة وقد تصل الى خمسين درجة.

وهذا المقهى لا يستقبل زواره الا بعد تزويدهم بمعاطف سميكة وقفازات وقلسونات من الصوف لان الفارق بين داخل المقهى (-6 درجات مئوية) وخارجه قد يزيد عن خمسين درجة.ويقول مدير المقهى مايك ابنزير ان المكان يحوي حوالى اربعة الاف كيلوغرام من الجليد وهو مصنوع بشكل اساسي من الجليد ويقدم ماكولات باردة ومشروبات غير كحولية بادوات من الجليد.

واضافة الى الكافيار والسلمون المدخن والماكولات اليابانية الباردة، يقدم المقهى بعض انواع الحساء، وانما باوان من المعدن quot;لاسباب تتعلق بالفيزياءquot; على ما يقول ابنزير.

اما عن الاقبال على المكان، يقول ابنزير quot;المواطنون الاماراتيون والخليجيون عامة يعشقون هذا المكان. هذا الجو غريب تماما بالنسبة لاهل هذه المنطقة، لكن الاوروبيين والاسيويين يقبلون بكثافة ايضاquot;.

ويقول المسؤول ان الادارة quot;تنصح بشدة بمغادرة المكان بعد 45 بسبب الفروقات المناخية الكبيرة بين الداخل والخارج الا ان سياستنا هي عدم دعوة الزبائن الى المغادرة بعد انقضاء هذه الفترةquot;. وتقول السائحة الروسية آنا وهي تتمتع ببعض السلمون المدخن quot;لم اكن اتخيل بالحقيقة انه يوجد هكذا مكان في دبي.انها وجهة جديدة ستعجب الكثيرينquot;.