قراؤنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

لندن: وافقت السلطات في أوكرانيا على مشروع لتغليف موقع مفاعل تشيرنوبل، حيث حدثت أسوأ كارثة نووية في تاريخ العالم، بالفولاذ. وتعاقدت أوكرانيا مع شركة فرنسية لتصنيع غلاف فولاذي ليحل محل كميات الخرسانة التي وضعت في موقع المفاعل بعد انفجاره عام 1986. ومن المتوقع أن تصل تكاليف هذا الغلاف لـ1.4 بليون دولار أميركي وسيستغرق تصنيعه خمس سنوات.

وبعدها سيصبح بمقدور السلطات الأوكرانية الشروع في تفكيك المفاعل. وقدم متبرعون دوليون، من ضمنهم البنك الأوروبي للتعمير والتنمية، التمويل اللازم للمشروع.

وقدم الرئيس الأوكراني فيكتور يوشنكو دعمه للمشروع وقالquot; ربما يكون اليوم هو اللحظة التي يمكننا فيها أن ننظر في عيون مجتمعنا الوطني والمجتمع الدولي والقول إن حلا للمشكلة قد تم إيجاده.quot;

وستقوم شركة نوفاركا الفرنسية ببناء الغطاء المعدني على شكل قوس بطول يبلغ 200 مترا وعرض مقداره 190 مترا.nbsp; ولايزال المفاعل يحتوي على 95 بالمائة من وقوده النووي، كما ان التعرض للأحوال الجوية وسوء طريقة البناء أضعفا من فاعلية الغطاء الخرساني.nbsp; كما تم الاتفاق مع شركة هولتك الأمريكية لبناء موقع لتخزين النفايات النووية الصادرة عن تشيرنوبل.