بكين: تمكن أفراد بعثة صينية لاستكشاف القطب الجنوبي من الصعود السبت، إلى أعلى قمة جليدية يبلغ ارتفاعها نحو 4093 متراً (13428 قدماً)، في قارة quot;أنتراكتيكاquot; القطبية الجنوبية. وتُعد هذه المحاولة الثانية التي يقوم بها العلماء الصينيون لمسح القمة الأعلى في القارة الجنوبية، بعد نجاحهم في أول صعود ناجح يقوم به البشر، في 18 يناير/ كانون الثاني من العام 2005.

وكان أعضاء البعثة المكونة من 17 باحثاً، قد انطلقوا من محطة quot;تشونغشانquot; الصينية شرقي أنتراكتيكا، في 22 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، متوجهين إلى القمة A، في مهمة تهدف إلى اختيار موقع مناسب لمحطة البحث الصينية الثالثة في القارة الجنوبية.

وقالت وكالة quot;شينخواquot; الصينية للأنباء، في تقرير لها حول صعود الفريق الصيني، الذي يقوده العالم سون بوه، إن العلماء يواصلون quot;مهمة بحثية واسعةquot;، تسمى بخطة quot;البانداquot;، لكشف مزيد من أسرار القارة الجنوبية. وكان قائد الفريق البحثي قد أعرب، في وقت سابق الجمعة، عن توقعه الوصول إلى القمة A في وقت لاحق من اليوم نفسه، إلا أنه يبدو أن الظروف الجوية القاسية حالت دون إتمام المهمة في الموعد المحدد.

وقال سون، في اتصال هاتفي مع محطة quot;تشانغتشنغquot;، ثاني محطة صينية بالقارة الجنوبية، إنهم وصلوا إلى ارتفاع 3381 متراً، وإنهم يبعدون فقط 230 متراً عن أعلى قمة جليدية في القطب الجنوبي.

وأقامت الصين محطة quot;تشانغتشنغquot;، أولى محطاتها بالقارة الجنوبية، في فبراير/ شباط من العام 1985، وتقع جنوب جزيرة quot;الملك جورجquot;، بينما أنشأت محطة quot;تشونغشانquot; فى نفس الشهر من العام 1989، وتقع جنوب خليج quot;بريدزquot;، في شبه جزيرة quot;ميرورquot;، شرقي تلال quot;لارسيمان.quot;

يذكر أن الباحثين الـ17 جزء من فريق البعثة العلمية الصينية الـ24، التي وصلت إلى القارة الجنوبية السبت، ودشنت الصين أولى بعثاتها إلى القارة القطبية الجنوبية في عام 1984، ويجرى تنظيم تلك البعثات بشكل سنوي منذ ذلك الحين.