تستمر في التوقّف 15 يوماً متتالية
بئر quot;زمزمquot; المكية متوقفة عن الضخ مؤقتاً
سعيد الجابر من الرياض: يبدو أن البئر المقدّسة حالياً quot;بئر زمزمquot; والمعجزة في خصائصها منذ آلاف السنين، قد أذهلت العلماء والمفكرين والجيولوجيين في جميع أنحاء العالم، وذلك بتدفق المياه الجوفية العذبة دون توقف ، مما أستدعى هيئة المساحة الجيولوجية السعودية عمل الدراسات العلمية الخاصة والمتعلقة بخصائص البئر المكية المقدّسة.
أوضح ذلك رئيس هيئة المساحة الجيولوجية السعودية الدكتور زهير بن عبد الحفيظ نواب أنه quot; إنفاذاً لتكليف القيادة السعودية الذي أناط بهيئة المساحة الجيولوجية السعودية مسؤولية الحفاظ على نوعية وكمية المياه الواردة إلى بئر زمزم، يعمل مركز دراسات وأبحاث زمزم بالهيئة على إجراء العديد من الدراسات الفنية المختصة لمدينة مكة المكرمة والأودية المحيطة بها بهدف تحديث مخرجات برنامج الضخ والتشغيل الخاص ببئر زمزم المباركة وبما يتماشى مع المتغيرات الهيدروجيولوجية للمنطقة المحيطة بمصادر التغذية.
وذكر نواب أن الدراسات تعتبر روتينية يتم تحديثها سنوياً بهدف التوصل إلى تطبيق نظم ومفاهيم الإدارة المستدامة للمصادر المغذية للبئر، هذا وقد تقرر القيام بتحديث بيانات الأنموذج الرياضي الخاص ببرنامج ضخ وتشغيل بئر زمزم المقدّسة بعد انقضاء موسم الحج وعودة الحجاج إلى بلادهم سالمين، حيث ينخفض حجم الطلب على مياه زمزم المقدّسة.
وأكّد نواب quot; أنه لن تتأثر أعمال سقيا مياه زمزم في المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف، وذلك من خلال قيام مسؤولي الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بإدارة مخزون مياه زمزم المباركة أثناء فترة التوقف الجزئي لأعمال الضخ وذلك لإجراء تلك الدراسةquot;.
بئر الماء الوحيد الذي تشرف عليه وزارة للبترول في العالم:-
بئر زمزم هو بئر الماء الوحيد الذي تشرف عليه وزارة للبترول في العالم، وهو البئر الأول الذي يسيطر على اهتمام الحكومة السعودية وقيادتها منذ توحيدها وحتى الآن. مما تطلب إشراف وزارة البترول والثروة المعدنية السعودية على بئر زمزم باعتباره ثروة قومية ودينية مقدّسة في البلاد.
موقع البئر المكية المقدسة:-
في حديث سابق لأول خبير سعودي في المياه الدكتور المهندس يحيى حمزة كوشك والذي أشرف على دراسة تاريخية لبئر زمزم في العام 1981م أنه: quot;لم تخرج بئر زمزم من ساحة الحرم. وهو موجود في مكانه تحت مستوى صحن الطواف منذ توسعة خادم الحرمين الشريفين للمسجد الحرام. وهو محاط بسياج من ألواح الزجاج السميك ليتمكن الناس من مشاهدته قبل المشروع الجديد بهدف منع الروائح النافذه التي كانت تنتج من اغتسال بعض الحجاج والمعتمرين والمصلين, والذين كانوا يستخدمون ماء زمزم بشكل سيئquot;.
وقديما كان على البئر بناء تعلوه قبة مساحته 88.8 متر مربع يحتوى على غرف مستودعات ومستبرد لدوارق ماء زمزم تم هدمه ما بين عام 1381 ـ 1388هـ لتوسعة المطاف. وتم عمل بدروم مكيف اسفل المطاف بمدخل منفصل للرجال والنساء. ويمكن رؤية البئر من خلف حاجز زجاجي شفاف، كما استبدلت أيضا طريقة الشرب القديمة التي كانت تعتمد على جلب الماء بالدلاء من جوف البئر إلى اعتماد أنظمة حديثة توفر ماء زمزم عبر نظم سقاية حديثة لتوفيره مفلترا وباردا ومعالجا بالأشعة فوق البنفسجية ليكون بأفضل المستويات الصحية.
الأبحاث العلمية أكدت خلوه تماما من الجراثيم:-
وأضاف كوشك في حديثه السابق: quot; قمنا بدراسة لماء زمزم من منبعه لنرى هل فيه جراثيم، فوجدنا أنه لا يوجد فيه جرثومة واحدة.. فهو نقي طاهر ليس فيه أدنى شيء, لكن قد يحدث نوع من التلوث بعد ذلك في استعمال الآنية أو أنابيب المياه أو الدلو فيأتي التلوث من غيره. ومن خصوصية ماء زمزم أيضا أنك تجده دائما فهو يعطي ويفيض منذ آلاف السنين إلى اليومquot;.

النبع باقٍ حتى نهاية العالم:-
تروي كتب التاريخ المتخصصة أن ماء زمزم نبع باق لا ينقطع حتى نهاية العالم. وأن كل المياه تغور قبل نهاية العالم إلا زمزم..