قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يوسف عزيزي منطهران:تقيم دوائر البلديات التي تشرف على شؤون المقابر في ايران دورات تدريبية لفنون التكفين للذين ينوون العمل في هذه المهنة و ذلك بمساعدة رجال الدين المختصين في هذا الامر.

ويشارك في الدورات التدريبية فئات مختلفة من المدنيين و رجال الدين الهواة. وكما نشاهد في الصور ان شخصا ما من الاحياء يلعب دورالميت في هذه الدورات التدريبية حيث لايسمح بالتدريب على جثث الموتى. غير ان الامر لم ينحصر على التكفين بل يشمل فنون التدفين و ما يرافقه من مناسك دينية كصلاة الميت و اسلوب دفنه و ما يجب ان يتم تلاوته من ادعية و ماشابه ذلك.

و تقدم دائرة الحراسة في مقابر المدن الكبرى وثيقة الترخيص للذين يتم قبولهم في هذه الدورات التدريبية ليصبحوا موظفين في دائرة المقابر التابعة للبلديات.

وتعتبر مقبرة quot; بهشت زهراءquot; اي جنة الزهراء في جنوب طهران من اكبر المقابر في ايران حيث بدأت تستقبل الموتى منذ اكثر من خمسة عقود و يتوقع الخبراء انها ستمتلئ بعد عقد من الزمن.

وقد تزايد استقبال المقابر الايرانية ndash; وخاصة مقبرة بهشت زهراء ndash; للموتى خلال الحرب العراقية ndash; الايرانية (80-1988) حيث باتت هناك اقسام واسعة في هذه المقبرة و سائر مقابر المحافظات و المدن الايرانية خاصة بالشهداء اي قتلى تلك الحرب الضروس.